ذكر خبر يدل على ان الايمان قول باللسان واعتقاد بالقلب وعمل بالاركان يزيد وينقص


تفسير

رقم الحديث : 179

أَنْبَأَ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يُونُسَ ، قَالا : ثَنَا أُسَيْدُ بْنُ عَاصِمٍ ، ثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ حَفْصٍ ، ثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ مُسْلِمٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي طَارِقُ بْنُ شِهَابٍ ، قَالَ : أَوَّلُ مَنْ قَدَّمَ الْخُطْبَةَ قَبْلَ الصَّلاةِ يَوْمَ الْعِيدِ مَرْوَانُ ، فَقَامَ إِلَيْهِ رَجُلٌ ، فَقَالَ : يَا مَرْوَانُ ! خَالَفْتَ السُّنَّةَ ، فَقَالَ مَرْوَانُ : يَا أَبَا فُلانٍ تُرِكَ مَا هُنَاكَ ، فَقَامَ أَبُو سَعِيدٍ الْخُدْرِيُّ ، فَقَالَ : أَمَّا هَذَا فَقَدْ قَضَى الَّذِي عَلَيْهِ ، سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " مَنْ رَأَى مُنْكَرًا فَاسْتَطَاعَ أَنْ يُغَيِّرَهُ فَلْيَفْعَلْ ، فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِلِسَانِهِ ، فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِقَلْبِهِ ، وَذَلِكَ أَضْعَفُ الإِيمَانِ " ، أَنْبَأَ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، ثَنَا يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدٍ ، ثَنَا مُسَدَّدٌ ، ثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، عَنْ سُفْيَانَ ، ح وَأَخْبَرَنِي أَبِي ، حَدَّثَنِي أَبِي ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ ، ثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ ، ح وَأَنْبَأَ الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ ، ثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَامِرٍ ، ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعَبْسِيُّ ، ثَنَا وَكِيعٌ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ قَيْسٍ ، بِإِسْنَادِهِ نَحْوَهُ ، وَهَذِهِ أَسَانِيدُ مُجْمَعٌ عَلَى صِحَّتِهَا عَلَى رَسْمِ الْجَمَاعَةِ ، أَخْرَجَهَا مُسْلِمٌ ، وَتَرْكَهَا الْبُخَارِيُّ وَلا عِلَّةَ لَهَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
قَيْسٍ

ثقة

سُفْيَانَ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

وَكِيعٌ

ثقة حافظ إمام

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعَبْسِيُّ

ثقة حافظ صاحب تصانيف

الْحَسَنُ بْنُ عَامِرٍ

ثقة

الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ

ثقة إمام

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ

ثقة ثبت حافظ عارف بالرجال والحديث

أَبُو سَعِيدٍ الْخُدْرِيُّ

صحابي

مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ

ثقة حافظ

طَارِقُ بْنُ شِهَابٍ

له رؤية

أَبِي

ثقة

قَيْسِ بْنِ مُسْلِمٍ

ثقة

أَبِي

مجهول الحال

سُفْيَانُ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

سُفْيَانَ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

الْحُسَيْنُ بْنُ حَفْصٍ

صدوق حسن الحديث

يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ

ثقة متقن حافظ إمام قدوة

مُسَدَّدٌ

ثقة حافظ

أُسَيْدُ بْنُ عَاصِمٍ

ثقة

وَمُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يُونُسَ

مجهول الحال

يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ