بيان اخر يدل على ما تقدم وان الله عز وجل يتجلى لعباده كيف شاء


تفسير

رقم الحديث : 384

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَمْرٍو أَبُو الطَّاهِرِ ، حَدَّثَنَا يُونُسُ ، حَدَّثَنَا أَسَدُ بْنُ مُوسَى ، حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ أَبُو يُوسُفَ الْقَاضِي ، حَدَّثَنَا صَالِحُ بْنُ حَيَّانَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " أَتَانِي جِبْرِيلُ بِمِثْلِ الْمِرْآةِ ، فَقُلْتُ : مَا هَذِهِ ؟ ، قَالَ : الْجُمُعَةُ ، أَرْسَلَنِي اللهُ بِهَا إِلَيْكِ ، وَهُوَ عِنْدِنَا سَيِّدُ الْأَيَّامِ ، وَهُوَ عِنْدَنَا يَومُ الْمَزِيدِ ، وَإِنَّ رَبَّكَ اتَّخَذَ فِي الْجَنَّةِ وَادِيًا أَفْيَحَ مِنْ مِسْكٍ أَبْيَضَ ، فَإِذَا كَانَ يَوْمُ الْجُمُعَةِ نَزَلَ عَلَى كُرْسِيِّهِ ، وَتَنَزَّلَ مَعَهُ النَّبِيُّونَ وَالصِّدِيقُونَ وَالشُّهَدَاءُ ، ثُمَّ حَفَّ الْكُرْسِيُّ بِمَنَابِرَ مِنْ ذَهَبٍ مُكَلَّلَةٍ بِاللُّؤْلُؤِ وَالزَّبَرْجَدِ وَالْيَاقُوتِ ، فَجَلَسَ عَلَيْهَا النَّبِيَّونَ وَالصِّدِّيقُونَ وَالشُّهَدَاءُ ، وَنَزَلَ أَهْلُ الْغُرَفِ عَلَى الْكَثِيبِ مِنَ الْمِسْكِ الْأَبْيَضِ ، وَيَتَجَلَّى لَهُمْ رَبُّهُمْ ، فَيَنْظُرُونَ إِلَى وَجْهِهِ ، فَيَقُولُ : أَلَسْتُ الَّذِي صَدَقْتُكُمْ وَعْدِي ، وَأَتْمَمْتَ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي ، فَيَقُولُونَ : بَلَى يَا رَبَّنَا " ، وَذَكَرَ الْحَدِيثَ نَحْوَ الْأَوَّلِ ، وَهَذا مِنْ رَسْمِ النَّسَائِيِّ . أَخْبَرَنَا خَيْثَمَةُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ بْنِ مَزِيدٍ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ شُعَيْبٍ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ مَوْلَى عَفْرَةَ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ . ح وَأَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْأَعْلَى بْنُ حَمَّادٍ ، حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ يُونُسَ ، عَنْ جَهْضَمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، حَدَّثَنَا أَبُو طَيْبَةَ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عُمَيْرٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَحْوَهُ ، وَهَذَا مِنْ رَسْمِ النَّسَائِيِّ ، رَوَاهُ جَمَاعَةٌ ، عَنْ عُثْمَانَ مِنْهُمْ : لَيْثُ بْنُ أَبِي سُلَيْمٍ ، وَعَنْهُ شُعْبَةُ ، وَابْنُ طَهْمَانَ ، وَالثَّوْرِيُّ ، وَجَرِيرٌ ، وَغَيْرُهُمْ ، وَرُوِيَ عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ ، وَعَلِيِّ بْنِ الْحَكَمِ ، وَسَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، وَالْمُغِيرَةِ بْنِ حَبِيبٍ ، وَيَزِيدَ الرَّقَاشِيِّ ، عَنْ أَنَسٍ مِنْ طُرُقٍ فِيهَا مَقَالٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

عُثْمَانَ بْنِ عُمَيْرٍ

ضعيف الحديث

أَبُو طَيْبَةَ

مجهول

جَهْضَمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة

عُمَرُ بْنُ يُونُسَ

ثقة

عَبْدُ الْأَعْلَى بْنُ حَمَّادٍ

ثقة

أَنَسِ بْنِ مَالِكِ

صحابي

عَبْدُ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ

ثقة حجة

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ

ثقة محدث

أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

صَالِحُ بْنُ حَيَّانَ

ضعيف الحديث

عُمَرَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

ضعيف الحديث

يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ أَبُو يُوسُفَ الْقَاضِي

صدوق حسن الحديث

أَسَدُ بْنُ مُوسَى

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ شُعَيْبٍ

ثقة

الْعَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ بْنِ مَزِيدٍ

ثقة

يُونُسُ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَمْرٍو أَبُو الطَّاهِرِ

صدوق حسن الحديث

خَيْثَمَةُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.