تفسير

رقم الحديث : 7771

حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الشَّيْبَانِيُّ ، ثَنَا يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُعَاوِيَةَ ، ثَنَا مُصَادِفُ بْنُ زِيَادٍ الْمَدَنِيُّ ، قَالَ : وَأَثْنَى عَلَيْهِ خَيْرًا ، قَالَ : سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ كَعْبٍ الْقُرَظِيَّ ، يَقُولُ : لَقِيتُ عُمَرَ بْنَ عَبْدِ الْعَزِيزِ بِالْمَدِينَةِ فِي شَبَابِهِ ، وَجَمَالِهِ ، وَغَضَارَتِهِ ، قَالَ : فَلَمَّا اسْتُخْلِفَ ، قَدِمْتُ عَلَيْهِ ، فَاسْتَأْذَنْتُ عَلَيْهِ ، فَأَذِنَ لِي ، فَجَعَلْتُ أُحِدُّ النَّظَرَ إِلَيْهِ ، فَقَالَ لِي : يَا ابْنَ كَعْبٍ ، مَا لِي أَرَاكَ تُحِدُّ النَّظَرَ ؟ قُلْتُ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، لِمَا أَرَى مِنْ تَغَيُّرِ لَوْنِكَ ، وَنُحُولِ جِسْمِكَ ، وَنَفَارِ شَعْرِكَ ، فَقَالَ : يَا ابْنَ كَعْبٍ ، فَكَيْفَ لَوْ رَأَيْتَنِي بَعْدَ ثَلاثٍ فِي قَبْرِي ، وَقَدِ انْتَزَعَ النَّمْلُ مُقْلَتِي ، وَسَالَتَا عَلَى خَدِّي ، وَابْتَدَرَ مِنْخَرَايَ ، وَفَمِي ، صَدِيدًا لَكُنْتَ لِي أَشَدَّ إِنْكَارًا ، دَعْ ذَاكَ ، أَعِدْ عَلَيَّ حَدِيثَ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآَلِهِ وَسَلَّمَ ، فَقُلْتُ : قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآَلِهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ لِكُلِّ شَيْءٍ شَرَفًا ، وَإِنَّ أَشْرَفَ الْمَجَالِسِ مَا اسْتُقْبِلَ بِهِ الْقِبْلَةَ ، وَإِنَّكُمْ تُجَالِسُونَ بَيْنَكُمْ بِالأَمَانَةِ ، وَاقْتُلُوا الْحَيَّةَ وَالْعَقْرَبَ ، وَإِنْ كُنْتُمْ فِي صَلاتِكُمْ ، وَلا تَسْتُرُوا جُدُرَكُمْ ، وَلا يَنْظُرْ أَحَدٌ مِنْكُمْ فِي كِتَابِ أَخِيهِ إِلا بِإِذْنِهِ ، وَلا يُصَلِّيَنَّ أَحَدٌ مِنْكُمْ وَرَاءَ نَائِمٍ ، وَلا مُحْدِثٍ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنُ عَبَّاسٍ

صحابي

مُحَمَّدَ بْنَ كَعْبٍ الْقُرَظِيَّ

ثقة

مُصَادِفُ بْنُ زِيَادٍ الْمَدَنِيُّ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ مُعَاوِيَةَ

متهم بالكذب

يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى

ثقة حافظ

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الشَّيْبَانِيُّ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.