تفسير

رقم الحديث : 2633

حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ كَامِلٍ الْقَاضِي ، وَأَبُو أَحْمَدَ بَكْرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّيْرَفِيُّ ، قَالا : ثنا أَبُو قِلابَةَ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مُحَمَّدٍ الرَّقَاشِيُّ . وَأَخْبَرَنِي مَخْلَدُ بْنُ جَعْفَرٍ الْبَاقَرْحِيُّ ، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ هَاشِمٍ الْبَغَوِيُّ ، قَالا : ثنا سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ ، ثنا النُّعْمَانُ بْنُ عَبْدِ السَّلامِ ، عَنْ شُعْبَةَ ، وَسُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ أَبِي بُرْدَةَ ، عَنْ أَبِي مُوسَى رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَن َّرَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ , قَالَ : " لا نِكَاحَ إِلا بِوَلِيٍّ " قَدْ جَمَعَ النُّعْمَانُ بْنُ عَبْدِ السَّلامِ بَيْنَ الثَّوْرِيِّ ، وَشُعْبَةَ فِي إِسْنَادِ هَذَا الْحَدِيثِ ، وَوَصَلَهُ عَنْهُمَا ، وَالنُّعْمَانُ بْنُ عَبْدِ السَّلامِ ثِقَةٌ مَأْمُونٌ ، وَقَدْ رَوَاهُ جَمَاعَةٌ مِنَ الثِّقَاتِ ، عَنِ الثَّوْرِيِّ عَلَى حِدَةٍ ، وَعَنْ شُعْبَةَ عَلَى حِدَةٍ ، فَوَصَلُوهُ ، وَكُلُّ ذَلِكَ مُخَرَّجٌ فِي الْبَابِ الَّذِي سَمِعَهُ مِنِّي أَصْحَابِي ، فَأَغْنَى ذَلِكَ عَنْ إِعَادَتِهِمَا ، فَأَمَّا إِسْرَائِيلُ بْنُ يُونُسَ بْنِ أَبِي إِسْحَاقَ الثِّقَةُ الْحِجَّةُ فِي حَدِيثِ جَدِّهِ أَبِي إِسْحَاقَ فَلَمْ يَخْتَلِفِ عَنْهُ فِي وَصْلِ هَذَا الْحَدِيثِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي مُوسَى

صحابي

أَبِي بُرْدَةَ

ثقة

أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

وَسُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

شُعْبَةَ

ثقة حافظ متقن عابد

النُّعْمَانُ بْنُ عَبْدِ السَّلامِ

ثقة

سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ

مقبول

إِبْرَاهِيمُ بْنُ هَاشِمٍ الْبَغَوِيُّ

ثقة

مَخْلَدُ بْنُ جَعْفَرٍ الْبَاقَرْحِيُّ

مقبول

أَبُو قِلابَةَ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مُحَمَّدٍ الرَّقَاشِيُّ

صدوق حسن الحديث

وَأَبُو أَحْمَدَ بَكْرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّيْرَفِيُّ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ كَامِلٍ الْقَاضِي

ثقة