تفسير

رقم الحديث : 2634

حَدَّثَنَاهُ أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْمَحْبُوبِيُّ ، ثنا الْفَضْلُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ ، ثنا النَّضْرُ بْنُ شُمَيْلٍ ، أَنْبَأَ إِسْرَائِيلُ بْنُ يُونُسَ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ . وَحَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الصَّغَانِيُّ ، ثنا هِشَامُ بْنُ الْقَاسِمِ ، وَعُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى ، قَالا : ثنا إِسْرَائِيلُ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ . وَأَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْفَقِيهُ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْوَاسِطِيُّ ، ثنا أَبُو غَسَّانَ مَالِكُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، ثنا إِسْرَائِيلُ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ . وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ خَالِدِ بْنِ خَلِيٍّ الْحِمْصِيُّ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ خَالِدٍ الْوَهْبِيُّ ، ثنا إِسْرَائِيلُ . وَأَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ سَلْمَانَ الْفَقِيهُ ، وَأَبُو بَكْرِ بْنُ إِسْحَاقَ الإِمَامُ ، قَالا : ثنا مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، أَنْبَأَ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ الْحَارِثِيُّ ، ثنا طَلْقُ بْنُ غَنَّامٍ ، ثنا إِسْرَائِيلُ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ أَبِي بُرْدَةَ ، عَنْ أَبِي مُوسَى رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ : " لا نِكَاحَ إِلا بِوَلِيٍّ " هَذِهِ الأَسَانِيدُ كُلُّهَا صَحِيحَةٌ ، وَقَدْ عَلَوْنَا فِيهِ عَنْ إِسْرَائِيلَ ، وَقَدْ وَصَلَهُ الأَئِمَّةُ الْمُتَقَدِّمُونَ الَّذِينَ يَنْزِلُونَ فِي رِوَايَاتِهِمْ ، عَنْ إِسْرَائِيلَ مِثْلُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَهْدِيٍّ ، وَوَكِيعٌ ، وَيَحْيَى بْنُ آدَمَ ، وَيَحْيَى بْنُ زَكَرِيَّا بْنِ أَبِي زَائِدَةَ ، وَغَيْرُهُمْ ، وَقَدْ حَكَمُوا لِهَذَا الْحَدِيثِ بِالصِّحَّةِ ، سَمِعْتُ أَبَا نَصْرٍ أَحْمَدَ بْنَ سَهْلٍ الْفَقِيهَ بِبُخَارَى ، يَقُولُ : سَمِعْتُ صَالِحَ بْنَ مُحَمَّدِ بْنِ حَبِيبٍ الْحَافِظُ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ عَلِيَّ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ الْمَدِينِيَّ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ مَهْدِيٍّ ، يَقُولُ : كَانَ إِسْرَائِيلُ يَحْفَظُ حَدِيثَ أَبِي إِسْحَاقَ كَمَا يَحْفَظُ الْحَمْدَ ، سَمِعْتُ أَبَا الْحَسَنِ بْنَ مَنْصُورٍ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ أَبَا بَكْرٍ مُحَمَّدَ بْنَ إِسْحَاقَ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ أَبَا مُوسَى ، يَقُولُ : كَانَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ يُثْبِتُ حَدِيثَ إِسْرَائِيلَ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ يَعْنِي فِي النِّكَاحِ بِغَيْرِ وَلِيٍّ ، حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الشَّيْبَانِيُّ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ ، ثنا حَاتِمُ بْنُ يُونُسَ الْجُرْجَانِيُّ ، قَالَ : قُلْتُ لأَبِي الْوَلِيدِ الطَّيَالِسِيِّ : مَا تَقُولُ فِي النِّكَاحِ بِغَيْرِ وَلِيٍّ ؟ فَقَالَ : لا يَجُوزُ ، قُلْتُ : مَا الْحُجَّةُ فِي ذَلِكَ ؟ فَقَالَ : ثنا قَيْسُ بْنُ الرَّبِيعِ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ أَبِي بُرْدَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قُلْتُ : فَإِنَّ الثَّوْرِيَّ ، وَشُعْبَةَ يُرْسِلانِ ، قَالَ : فَإِنَّ إِسْرَائِيلَ قَدْ تَابَعَ قَيْسًا ، حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ صَالِحِ بْنِ هَانِئٍ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُنْذِرِ بْنِ سَعِيدٍ ، ثنا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ جَبَلَةَ ، سَمِعْتُ عَلِيَّ بْنَ الْمَدِينِيِّ ، يَقُولُ : حَدِيثُ إِسْرَائِيلَ صَحِيحٌ فِي " لا نِكَاحَ إِلا بِوَلِيٍّ " ، سَمِعْتُ أَبَا الْحَسَنِ بْنَ مَنْصُورٍ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ أَبَا بَكْرٍ مُحَمَّدَ بْنَ إِسْحَاقَ الإِمَامَ ، يَقُولُ : سَأَلْتُ مُحَمَّدَ بْنَ يَحْيَى عَنْ هَذَا الْبَابِ ، فَقَالَ : حَدِيثُ إِسْرَائِيلَ صَحِيحٌ عِنْدِي ، فَقُلْتُ لَهُ : رَوَاهُ شَرِيكٌ أَيْضًا ، فَقَالَ : مَنْ رَوَاهُ ؟ فَقُلْتُ حَدَّثَنَا بِهِ عَلِيُّ بْنُ حُجْرٍ ، وَذَكَرْتُ لَهُ حَدِيثَ يُونُسَ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، وَقُلْتُ لَهُ : رَوَاهُ شُعْبَةُ ، وَالثَّوْرِيُّ ، عَنْ إِسْحَاقَ ، عَنْ أَبِي بُرْدَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ قَالَ : نَعَمْ ، هَكَذَا رَوَيَاهُ ، وَلَكِنَّهُمْ كَانُوا يُحَدِّثُونَ بِالْحَدِيثِ فَيُرْسِلُونَهُ ، حَتَّى يُقَالَ لَهُمْ عَمَّنْ فَيُسْنِدُونَهُ ، سَمِعْتُ أَبَا الْحَسَنِ أَحْمَدَ بْنَ مُحَمَّدٍ الْعَنَزِيَّ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ عُثْمَانَ بْنَ سَعِيدٍ الدَّارِمِيَّ ، يَقُولُ : قُلْتُ لِيَحْيَى بْنِ مَعِينٍ يُونُسُ بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ : أَحَبُّ إِلَيْكَ أَوِ ابْنُهُ إِسْرَائِيلُ بْنُ يُونُسَ ؟ فَقَالَ : كُلٌّ ثِقَةٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي مُوسَى

صحابي

أَبِي بُرْدَةَ

ثقة

أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

إِسْرَائِيلُ

ثقة

طَلْقُ بْنُ غَنَّامٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ الْحَارِثِيُّ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

وَأَبُو بَكْرِ بْنُ إِسْحَاقَ الإِمَامُ

ثقة ثبت

أَحْمَدُ بْنُ سَلْمَانَ الْفَقِيهُ

صدوق حسن الحديث

إِسْرَائِيلُ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ خَالِدٍ الْوَهْبِيُّ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ خَالِدِ بْنِ خَلِيٍّ الْحِمْصِيُّ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

إِسْرَائِيلُ

ثقة

أَبُو غَسَّانَ مَالِكُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

ثقة متقن صحيح الكتاب

مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْوَاسِطِيُّ

مقبول

أَحْمَدُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْفَقِيهُ

صدوق حسن الحديث

أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

إِسْرَائِيلُ

ثقة

وَعُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى

ثقة يتشيع

هِشَامُ بْنُ الْقَاسِمِ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الصَّغَانِيُّ

ثقة ثبت

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

إِسْرَائِيلُ بْنُ يُونُسَ

ثقة

النَّضْرُ بْنُ شُمَيْلٍ

ثقة ثبت

الْفَضْلُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ

انفرد بتوثيقه ابن حبان

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْمَحْبُوبِيُّ

ثقة