تفسير

رقم الحديث : 475

حَدَّثَنَا أَبُو النَّضْرِ الْفَقِيهُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيدٍ الدَّارِمِيُّ ، قَالَ : ثنا سَلامُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْمَدَايِنِيُّ ، قَالَ : ثنا أَبُو عَمْرِو بْنُ الْعَلاءِ , عَنْ نَافِعٍ , عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " قَرَأَ فَشَارِبُونَ شُرْبَ الْهِيمِ سورة الواقعة آية 55 " . سُهَيْلُ بْنُ ذَكْوَانَ ، وَسُهَيْلُ بْنُ ذَكْوَانَ : فَالأَوَّلُ سُهَيْلُ بْنُ أَبِي صَالِحٍ السَّمَّانُ ، وَأَبُو صَالِحٍ اسْمُهُ ذَكْوَانُ ، وَهُوَ الْمَشْهُورُ الْمُخَرَّجُ حَدِيثُهُ فِي الصَّحِيحِ ، وَأَكْثَرُ رِوَايَتِهِ ، عَنْ أَبِيهِ , وَرُبَّمَا أَدْخَلَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ أَبِيهِ الأَعْمَشَ ، وَالْقَعْقَاعَ بْنَ حَكِيمٍ ، وَسُمَيًّا مَوْلَى أَبِي بَكْرِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ وَسُهَيْلُ بْنُ ذَكْوَانَ الْمَكِّيُّ ، وَيُقَالُ لَهُ : أَبُو السِّنْدِيُّ ، قَالَ يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ : أَخْبَرَنَا سُهَيْلُ بْنُ ذَكْوَانَ الْمَكِّيُّ أَبُو عَمْرٍو ، وَكَانَ عِنْدَنَا بِوَاسِطٍ ، رَوَى عَنْ عَائِشَةَ ، وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ ، وَقَدْ رَوَى عَنْهُ هُشَيْمٌ ، وَمَرْوَانُ بْنُ مُعَاوِيَةَ جَابِرُ بْنُ يَزِيدَ ، وَجَابِرُ بْنُ يَزِيدَ ، وَجَابِرُ بْنُ يَزِيدَ ، وَجَابِرُ بْنُ يَزِيدَ ، وَجَابِرُ بْنُ يَزِيدَ : فَالأَوَّلُ مِنْهُمْ : جَابِرُ بْنُ يَزِيدَ بْنِ الأَسْوَدِ السُّوَائِيُّ يَرْوِي ، عَنْ أَبِيهِ يَزِيدَ بْنِ الأَسْوَدِ ، وَقَدْ رَوَى عَنْهُ يَعْلَى بْنُ عَطَاءٍ ، وَالثَّانِي : جَابِرُ بْنُ يَزِيدَ الْجُعْفِيُّ الْمَطْعُونُ فِي مَذْهَبِهِ وَحَدِيثِهِ ، رَوَى عَنْ جَمَاعَةٍ مِنَ التَّابِعِينَ يَرْوِي عَنْهُ الثَّوْرِيُّ ، وَشُعْبَةُ ، وَالثَّالِثُ : جَابِرُ بْنُ يَزِيدَ بْنِ رِفَاعَةَ الْعِجْلِيُّ رَوَى ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، وَمُجَاهِدٍ ، وَأَكْثَرُ مَا يَشْتَبِهُ هَذَا وَجَابِرُ بْنُ يَزِيدَ الْجُعْفِيُّ ، فَإِنَّ الْجُعْفِيَّ أَيْضًا كَثِيرُ الرِّوَايَةِ عَنْهُمَا ، وَالرَّابِعُ : جَابِرُ بْنُ يَزِيدَ الَّذِي يَرْوِي ، عَنْهُ فَرْقَدٌ السَّبَخِيُّ ، عَنْ مَسْرُوقِ بْنِ الأَجْدَعِ ، وَهَذَا يَشْتَبِهُ فَإِنَّ الْجُعْفِيَّ أَيْضًا يُحَدِّثُ ، عَنْ مَسْرُوقٍ ، وَالْخَامِسُ : جَابِرُ بْنُ يَزِيدَ أَبُو الْجَهْمِ ، عَنِ الرَّبِيعِ بْنِ أَنَسٍ رَوَى نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ الْجَهْضَمِيُّ , عَنْ سُلَيْمَانَ الرِّفَاعِيِّ ، عَنْهُ الْحَسَنُ بْنُ الْحَكَمِ ، وَالْحَسَنُ بْنُ الْحَكَمِ ، وَالْحَسَنُ بْنُ الْحَكَمِ ، وَالْحَسَنُ بْنُ الْحَكَمِ ، وَالْحَسَنُ بْنُ الْحَكَمِ : فَأَوَّلُهُمُ : النَّخَعِيُّ الَّذِي يَرْوِي عَنِ الشَّعْبِيِّ ، وَعَدِيُّ بْنُ ثَابِتٍ يَرْوِي ، عَنْهُ شَرِيكٌ ، وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ زَكَرِيَّا وَعِيسَى بْنُ يُونُسَ ، وَالثَّانِي : الْحَسَنُ بْنُ الْحَكَمِ الْعَبْدِيُّ , عَنْ أَبِي بُرْدَةَ رَوَى ، عَنْهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ ، وَغَيْرُهُ ، وَهُمَا فِي عَصْرٍ وَاحِدٍ ، وَقَدْ يَتَّفِقُ الرُّوَاةُ عَنْهُمَا ، وَالثَّالِثُ : الْحَسَنُ بْنُ الْحَكَمِ بْنِ الْحَارِثِ ، عَنِ ابْنِ سِيرِينَ رَوَى ، عَنْهُ مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، وَهُوَ أَيْضًا قَرِيبٌ مِنْهُمَا إِلا أَنَّ حَدِيثَهُ فِي الْبَصْرِيِّينَ ، وَالرَّابِعُ : الْحَسَنُ بْنُ الْحَكَمِ بْنِ طَهْمَانَ الْبَصْرِيُّ ، سَكَنَ الرَّيَّ ، رَوَى عَنْ هِشَامٍ الدَّسْتُوَائِيِّ ، وَحَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ رَوَى عَنْهُ هِشَامُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ ، وَغَيْرُهُ ، وَالْخَامِسُ ، قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ عَجْلانَ : حَدَّثَنِي الْحَسَنُ بْنُ الْحَكَمِ النَّخَعِيُّ ، وَإِنَّمَا هُوَ الْحَسَنُ بْنُ الْحُرِّ بْنِ الْحَكَمِ وَهُوَ ثِقَةٌ مَأْمُونٌ مَشْهُورٌ ، وَقَدْ يُنْسَبُ إِلَى جَدِّهِ فَيَشْتَبِهُ ، فَإِنَّ الْحَسَنَ بْنَ الْحَكَمِ النَّخَعِيَّ الأَوَّلَ يَرْوِي عَنْ شُيُوخِ الْحَسَنِ بْنِ الْحُرِّ بْنِ الْحَكَمِ النَّخَعِيِّ رَبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، وَرَبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ مَصْرِيَّانِ فِي عَصْرٍ وَاحِدٍ ، أَحَدُهُمَا الْمُرَادِيُّ صَاحِبُ الشَّافِعِيِّ ، وَالثَّانِي الْجِيزِيُّ أَبُو أَبِي عُبَيْدِ اللَّهِ مُحَمَّدِ بْنِ الرَّبِيعِ الْجِيزِيُّ ، وَإِسْنَادُهُمَا مُتَقَارِبٌ ، زِيَادُ بْنُ حُصَيْنٍ ، وَزِيَادُ بْنُ حُصَيْنٍ ، وَزِيَادُ بْنُ حُصَيْنٍ ، وَزِيَادُ بْنُ حُصَيْنٍ ، أَوَّلُهُمُ : ابْنُ حُصَيْنِ بْنِ أَوْسٍ النَّهْشَلِيُّ ، وَلِحُصَيْنٍ صُحْبَةٌ ، رَوَى عَنْ أَبِيهِ ، وَالثَّانِي : يَرْوِي عَنْهُ مُغِيرَةُ بْنُ مِقْسَمٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، وَالثَّالِثُ : أَبُو جَهْضَمٍ ، رَوَى عَنْ زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ ، وَالرَّابِعُ : الْيَرْبُوعِيُّ أَبُو جَهْمَةَ يَرْوِي ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ يَرْوِي ، عَنْهُ الأَعْمَشُ ، وَغَيْرُهُ سَعِيدُ بْنُ بَشِيرٍ ، وَسَعِيدُ بْنُ بَشِيرٍ ، وَسَعِيدُ بْنُ بَشِيرٍ ، وَسَعِيدُ بْنُ بَشِيرٍ ، فَأَوَّلُهُمْ : سَعِيدُ بْنُ بَشِيرٍ الدِّمَشْقِيُّ , عَنْ قَتَادَةَ ، وَأَبِي الزُّبَيْرِ ، وَمَطَرٍ الْوَرَّاقِ ، وَاخْتَلَفَتِ الأَقَاوِيلُ فِيهِ ، فَحَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الْحَافِظُ ، قَالَ : ثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ مُهَاجِرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ الْخَلالُ ، قَالَ : ثَنَا مَرْوَانُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ سُفْيَانَ بْنَ عُيَيْنَةَ عَلَى جَمْرَةِ الْعَقَبَةِ ، يَقُولُ : حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ بَشِيرٍ وَكَانَ حَافِظًا ، وَسَمِعْتُ أَبَا الْعَبَّاسِ مُحَمَّدَ بْنَ يَعْقُوبَ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ بْنَ مُحَمَّدٍ الدُّورِيَّ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ ، يَقُولُ : سَعِيدُ بْنُ بَشِيرٍ لَيْسَ بِشَيْءٍ ، وَالثَّانِي : سَعِيدُ بْنُ بَشِيرٍ الأَنْصَارِيُّ ، الَّذِي يَرْوِي عَنْهُ اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ , عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْبَيْلَمَانِيِّ ، وَرُبَّمَا تَوَهَّمَ الْمُتَوَهِّمُ أَنَّهُ الدِّمَشْقِيُّ ، وَلَيْسَ كَذَلِكَ ، وَالثَّالِثُ : سَعِيدُ بْنُ بَشِيرٍ ، عَنِ الْحَسَنِ الْبَصْرِيِّ ، يَرْوِي عَنْهُ مَالِكُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، وَالرَّابِعُ : شَيْخٌ مِنْ أَهْلِ مِصْرَ مِنْ قُرَيْشٍ يُحَدِّثُ عَنْهُ أَهْلُ مِصْرَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

أَبُو عَمْرِو بْنُ الْعَلاءِ

ثقة

سَلامُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْمَدَايِنِيُّ

ضعيف الحديث

عُثْمَانُ بْنُ سَعِيدٍ الدَّارِمِيُّ

ثقة حافظ إمام

أَبُو النَّضْرِ الْفَقِيهُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.