تفسير

رقم الحديث : 370

أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ أَيُّوبَ بْنِ حَذْلَمٍ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، ثنا أَبُو أُسَامَةَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي أُسَامَةَ الْحَلَبِيُّ ، بِدِمَشْقَ سَنَةَ سَبْعٍ وَسِتِّينَ وَمِائَتَيْنِ ، ثنا حَجَّاجُ بْنُ أَبِي مَنِيعٍ ، وَاسْمُ أَبِي مَنِيعٍ يُوسُفُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي زِيَادٍ الرُّصَافِيُّ ، ثنا جَدِّي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي زِيَادٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، حَدَّثَنِي سَالِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " انْطَلَقَ ثَلاثَةُ رَهْطٍ مِمَّنْ كَانَ قَبْلَكُمْ حَتَّى آوَاهُمُ الْمَبِيتُ إِلَى غَارٍ ، فَدَخَلُوا فِيهِ ، فَانْحَدَرَتْ مِنَ الْجَبَلِ صَخْرَةٌ فَسَدَّتْ عَلَيْهِمُ الْغَارَ ، فَقَالُوا : إِنَّهُ وَاللَّهِ لا يُنْجِيكُمْ مِنْ هَذِهِ الصَّخْرَةِ إِلا أَنْ تَدْعُوا اللَّهَ بِصَالِحِ أَعْمَالِكُمْ ، فَقَالَ رَجُلٌ مِنْهُمُ : اللَّهُمَّ كَانَ لِي أَبَوَانِ شَيْخَانِ كَبِيرَانِ ، فَكُنْتُ لا أَغْبِقُ قَبْلَهُمَا أَهْلا وَلا مَالا ، فَنَأَى بِي طَلَبُ الشَّجَرِ يَوْمًا ، فَلَمْ أُرِحْ عَلَيْهِمَا حَتَّى نَامَا ، فَحَلَبْتُ غَبُوقَهُمَا ، فَجِئْتُهُمَا بِهِ ، فَوَجَدْتُهُمَا نَائِمَيْنِ ، فَتَحَرَّجْتُ أَنْ أُوقِظَهُمَا ، وَكَرِهْتُ أَنْ أَغْبِقَ قَبْلَهُمَا أَهْلا أَوْ مَالا ، فَقُمْتُ وَالْقَدَحُ عَلَى يَدِي أَنْتَظِرُ اسْتِيقَاظَهُمَا حَتَّى بَرَقَ الْفَجْرُ ، فَاسْتَيْقَظَا فَشَرِبَا ، اللَّهُمَّ فَإِنْ كُنْتُ فَعَلْتُ ذَلِكَ ابْتِغَاءَ وَجْهِكَ فَافْرُجْ عَنَّا مَا نَحْنُ فِيهِ مِنْ هَمِّ هَذِهِ الصَّخْرَةِ ، فَانْفَرَجَتِ انْفِرَاجًا لا يَسْتَطِيعُونَ الْخُرُوجَ مِنْهُ " ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " وَقَالَ الآخَرُ : اللَّهُمَّ كَانَتْ لِي ابْنَةُ عَمٍّ ، كَانَتْ أَحَبَّ النَّاسِ إِلَيَّ ، فَأَرَدْتُهَا ، فَامْتَنَعَتْ مِنِّي ، حَتَّى أَلَمَّتْ بِهَا سَنَةٌ جَهِدَتْ فِيهَا ، فَجَاءَتْنِي وَأَعْطَيْتُهَا عِشْرِينَ دِينَارًا عَلَى أَنْ تُخَلِّيَ بَيْنِي وَبَيْنَ نَفْسِهَا ، فَفَعَلَتْ ، حَتَّى إِذَا قَدَرْتُ عَلَيْهَا ، قَالَتْ : لا يَحِلُّ لَكَ أَنْ تَفُضَّ الْخَاتَمَ إِلا بِحَقِّهِ ، فَتَحَرَّجْتُ مِنَ الْوُقُوعِ عَلَيْهَا ، فَانْصَرَفْتُ عَنْهَا ، وَهِيَ أَحَبُّ النَّاسِ إِلَيَّ ، وَتَرَكْتُ لَهَا الذَّهَبَ الَّذِي أَعْطَيْتُهَا ، اللَّهُمَّ فَإِنْ كُنْتُ فَعَلْتُ ذَلِكَ ابْتِغَاءَ وَجْهِكَ فَافْرُجْ عَنَّا مَا نَحْنُ فِيهِ مِنْ هَمِّ هَذِهِ الصَّخْرَةِ ، فَانْفَرَجَتِ الصَّخْرَةُ ، غَيْرَ أَنَّهُمْ لا يَسْتَطِيعُونَ أَنْ يَخْرُجُوا مِنْهَا " ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " ثُمَّ قَالَ الثَّالِثُ : اللَّهُمَّ اسْتَأْجَرْتُ أُجَرَاءَ ، فَأَعْطَيْتُهُمْ أُجُورَهُمْ غَيْرَ رَجُلٍ مِنْهُمْ وَاحِدٍ ، تَرَكَ أَجْرَهُ وَذَهَبَ ، فَثَمَّرْتُ أَجْرَهُ حَتَّى كَثُرَتْ مِنْهُ الأَمْوَالُ ، فَارْتَفَعَتْ فَجَاءَنِي بَعْدَ حِينٍ ، فَقَالَ لِي : يَا عَبْدَ اللَّهِ أَدِّ إِلَيَّ أَجْرِي ، فَقُلْتُ لَهُ : كُلُّ مَا تَرَى مِنْ أَجْرِكِ مِنَ الإِبِلِ ، وَالْبَقَرِ ، وَالْغَنَمِ ، وَالرَّقِيقِ ، فَقَالَ : يَا عَبْدَ اللَّهِ لا تَسْتَهْزِئْ بِي ، فَقُلْتُ : إِنِّي لا أَسْتَهْزِئُ بِكَ ، فَأَخَذَ ذَلِكَ كُلَّهُ ، فَاسْتَاقَهُ وَلَمْ يَتْرُكْ لِي مِنْهُ شَيْئًا ، اللَّهُمَّ فَإِنْ كُنْتُ فَعَلْتُ ذَلِكَ ابْتِغَاءَ وَجْهِكَ فَافْرُجْ عَنَّا مَا نَحْنُ فِيهِ مِنْ هَمِّ هَذِهِ الصَّخْرَةِ ، فَانْفَرَجَتِ الصَّخْرَةُ وَخَرَجُوا مِنَ الْغَارِ يَمْشُونَ " ، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحُسَيْنِ الْمِصِّيصِيُّ ، ثنا أَبُو الْيَمَانِ ، ثنا شُعَيْبٌ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَالِمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، حَدِيثَ الْغَارِ نَحْوَهُ ، أَخْبَرَنَا أَبِي ، ثنا أَبُو دَفَافَةَ أَسْلَمُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعَمَّانِيُّ ، بِدِمَشْقَ ، ثنا أَبُو عَطَاءٍ السَّائِبُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَفْصِ بْنِ عُمَرَ بْنِ صَالِحِ بْنِ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ الْمَخْزُومِيُّ الْعَمَّانِيُّ ، أَخْبَرَنِي أَبِي ، وَابْنُ عَمِّي السَّائِبُ بْنُ عُمَرَ بْنِ حَفْصِ بْنِ عُمَرَ بْنِ صَالِحِ بْنِ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ ، عَنْ جَدِّي حَفْصِ بْنِ عُمَرَ بْنِ صَالِحِ بْنِ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ الْمَخْزُومِيِّ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَالِمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " إِنَّ ثَلاثَةَ نَفَرٍ أَوَوْا إِلَى غَارٍ " وَذَكَرَ حَدِيثَ الْغَارِ بِطُولِهِ ، أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ حَبِيبٍ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، ثنا الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْمُرَادِيُّ ، ثنا بِشْرُ بْنُ بَكْرٍ ، عَنْ عَبْدِ الْقُدُّوسِ بْنِ حَبِيبٍ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ قَالَ : " بَيْنَمَا ثَلاثَةُ نَفَرٍ يَمْشُونَ " وَذَكَرَ حَدِيثَ الْغَارِ بِطُولِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

عَبْدِ الْقُدُّوسِ بْنِ حَبِيبٍ

متروك الحديث

بِشْرُ بْنُ بَكْرٍ

ثقة

الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْمُرَادِيُّ

ثقة

أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ حَبِيبٍ

ثقة ثبت

أَبِيهِ

صحابي

سَالِمٍ

ثقة ثبت

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

حَفْصِ بْنِ عُمَرَ بْنِ صَالِحِ بْنِ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ الْمَخْزُومِيِّ

مقبول

السَّائِبُ بْنُ عُمَرَ بْنِ حَفْصِ بْنِ عُمَرَ بْنِ صَالِحِ بْنِ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ

مجهول الحال

أَبِي

مجهول الحال

أَبُو عَطَاءٍ السَّائِبُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَفْصِ بْنِ عُمَرَ بْنِ صَالِحِ بْنِ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ الْمَخْزُومِيُّ الْعَمَّانِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو دَفَافَةَ أَسْلَمُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعَمَّانِيُّ

مجهول الحال

أَبِي

ثقة حافظ

عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ

صحابي

أَبِيهِ

صحابي

سَالِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة ثبت

سَالِمٍ

ثقة ثبت

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

شُعَيْبٌ

ثقة حافظ متقن

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي زِيَادٍ

انفرد بتوثيقه ابن حبان

أَبُو الْيَمَانِ

ثقة ثبت

حَجَّاجُ بْنُ أَبِي مَنِيعٍ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحُسَيْنِ الْمِصِّيصِيُّ

ضعيف الحديث

أَبُو أُسَامَةَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي أُسَامَةَ الْحَلَبِيُّ

متهم بالوضع

أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ أَيُّوبَ بْنِ حَذْلَمٍ

ثقة مأمون

أَحْمَدُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة مأمون