تفسير

رقم الحديث : 858

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أبو الميمون بن راشد ، ثنا أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ بَكَّارِ بْنِ بِلالٍ الْعَامِلِيُّ ، ثنا جَدِّي مُحَمَّدُ بْنُ بَكَّارٍ ، ثنا سَعِيدُ بْنُ بَشِيرٍ ، عَنْ إِدْرِيسَ ، عَنْ سُلَيْمَانَ الأَعْمَشِ ، عَنْ شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ غَنْمٍ ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " إِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى ، يَقُولُ : " يَا عِبَادِي كُلُّكُمْ مُذْنِبٌ ، إِلا مَنْ عَافَيْتُ ، فَاسْتَغْفِرُونِي أَغْفِرْ لَكُمْ ، وَمَنْ عَلِمَ مِنْكُمْ أَنِّي ذُو قُدْرَةٍ عَلَى الْمَغْفِرَةِ غَفَرْتُ لَهُ بِقُدْرَتِي لا أُبَالِي ، وَكُلُّكُمْ ضَالٌّ إِلا مَنْ هَدَيْتُ فَسَلُونِي الْهُدَى أَهْدِكُمْ ، وَكُلُّكُمْ فَقِيرٌ إِلا مَنْ أَغْنَيْتُ فَسَلُونِي أُعْطِكُمْ ، وَلَوْ أَنَّ أَوَّلَكُمْ ، وَحَيَّكُمْ ، وَمَيِّتَكُمْ ، وَرَطْبَكُمْ ، وَيَابِسَكُمُ ، اجْتَمَعُوا عَلَى أَشْقَى قَلْبِ عَبْدٍ هُوَ لِي لَمْ يَنْقُصْ مِنْ مُلْكِي جَنَاحَ بَعُوضَةٍ ، وَلَوْ أَنَّ أَوَّلَكُمْ وَحَيَّكُمْ وَمَيِّتَكُمْ وَرَطْبَكُمْ وَيَابِسَكُمُ اجْتَمَعُوا عَلَى أَتْقَى قَلْبِ عَبْدٍ هُوَ لِي لَمْ يَزِدْ ذَلِكَ فِي مُلْكِي جَنَاحَ بَعُوضَةٍ ، وَلَوْ أَنَّ أَوَّلَكُمْ وَآخِرَكُمْ وَحَيَّكُمْ وَمَيِّتَكُمْ ، وَرَطْبَكُمْ وَيَابِسَكُمُ اجْتَمَعُوا فَسَأَلَ كُلُّ سَائِلٍ مَا بَلَغَتْ أُمْنِيَّتُهُ لَمْ يَنْقُصْ إِلا كَمَا لَوْ أَنَّ أَحَدَكُمْ أَتَى شُقَّةَ الْبَحْرِ فَغَمَسَ فِيهِ إِبْرَةً ، ثُمَّ انْتَزَعَهَا ، ذَلِكَ بِأَنِّي جَوَّادٌ مَاجِدٌّ وَاجِدٌ أَفْعَلُ مَا أَشَاءُ ، عَطَائِي كَلامٌ ، وَعَذَابِي كَلامٌ ، إِذَا أَرَدْتُ شَيْئًا فَإِنَّمَا أَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي ذَرٍّ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ غَنْمٍ

مختلف في صحبته

شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ

صدوق كثير الإرسال والأوهام

سُلَيْمَانَ الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

إِدْرِيسَ

ثقة

سَعِيدُ بْنُ بَشِيرٍ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ بَكَّارٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ بَكَّارِ بْنِ بِلالٍ الْعَامِلِيُّ

ثقة

أبو الميمون بن راشد

ثقة مأمون