تفسير

رقم الحديث : 859

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو يَعْقُوبَ إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ زَامِلٍ الأَذْرَعِيُّ ، ثنا أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ جَرِيرٍ الصُّورِيُّ ، ثنا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيدٍ ، ثنا السُّلَيْمُ سُلَيْمَانُ بْنُ صَالِحٍ ، عَنِ ابْنِ ثَوْبَانَ ، عَنِ الْحَجَّاجِ بْنِ دِينَارٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الأَنْصَارِيِّ ، قَالَ جَابِرٌ : بَلَغَنِي عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَدِيثٌ فِي الْقِصَاصِ وَكَانَ صَاحِبُ الْحَدِيثِ بِمِصْرَ ، فَاشْتَرَيْتُ بَعِيرًا فَشَدَدْتُ عَلَيْهِ رَحْلا فَسِرْتُ عَلَيْهِ حَتَّى وَرَدَتْ مِصْرَ فَقَصَدْتُ إِلَى بَابِ الرَّجُلِ الَّذِي بَلَغَنِي عَنْهُ الْحَدِيثُ فَقَرَعْتُ الْبَابَ فَخَرَجَ إِلَيَّ مَمْلُوكٌ لَهُ ، فَنَظَرَ إِلَى وَجْهِي وَلَمْ يُكَلِّمْنِي ، فَدَخَلَ عَلَى سَيِّدِهِ ، وَقَالَ : أَعْرَابِيٌّ بِالْبَابِ ، فَقَالَ : سَلْهُ مَنْ أَنْتَ ، فَقُلْتُ : جَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الأَنْصَارِيُّ ، فَخَرَجَ إِلَيَّ مَوْلاهُ ، فَلَمَّا تَرَاءَيْنَا اعْتَنَقَ أَحَدُنَا صَاحِبَهُ ، فَقَالَ : يَا جَابِرُ مَا جِئْتَ تَعْرِفُ ، فَقُلْتُ : حَدِيثٌ بَلَغَنِي عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْقِصَاصِ ، وَلا أَظُنُّ أَحَدًا مِمَّنْ مَضَى أَوْ مِمَّنْ بَقِيَ أَحْفَظَ لَهُ مِنْكَ ، قَالَ : نَعَمْ يَا جَابِرُ ، سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " إِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى يَبْعَثُكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مِنْ قُبُورِكُمْ حُفَاةً عُرَاةً غُرْلا بُهْمًا ، ثُمَّ يُنَادَى بِصَوْتٍ رَفِيعٍ غَيْرِ فَظِيعٍ ، يُسْمِعُ مَنْ بَعُدَ ، كَمَنْ قَرُبَ ، فَيَقُولُ : أَنَا الدَّيَّانُ ، لا تَظَالُمَ الْيَوْمَ ، أَمَا وَعِزَّتِي لا يُجَاوِزُنِي الْيَوْمَ ظَالِمٌ ، وَلَوْ لَطْمَةَ كَفٍّ بِكَفٍّ أَوْ يَدٍ عَلَى يَدٍ ، وَإِنَّ أَشَدَّ مَا أَتَخَوَّفُ عَلَى أُمَّتِي مِنْ بَعْدِي عَمَلُ قَوْمِ لُوطٍ ، فَلْتَرْتَقِبْ أُمَّتِي الْعَذَابَ إِذَا تَكَافَأَ النِّسَاءُ بِالنِّسَاءِ ، وَالرِّجَالُ بِالرِّجَالِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
الرَّجُلِ

جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الأَنْصَارِيِّ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ

ثقة

الْحَجَّاجِ بْنِ دِينَارٍ

ثقة

ابْنِ ثَوْبَانَ

صدوق يخطئ اختلط ورمي بالقدر

السُّلَيْمُ سُلَيْمَانُ بْنُ صَالِحٍ

صدوق حسن الحديث

عُثْمَانُ بْنُ سَعِيدٍ

مجهول الحال

أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ جَرِيرٍ الصُّورِيُّ

ثقة

أَبُو يَعْقُوبَ إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ زَامِلٍ الأَذْرَعِيُّ

ثقة