ومن اصولهم السكون الى ضمانه والتعري من الاعراض وطغيانه


تفسير

رقم الحديث : 19

حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ زَكَرِيَا الْغَلابِيُّ ، حَدَّثَنَا شُعَيْبُ بْنُ وَاقِدٍ ، حَدَّثَنَا أَبَانُ بْنُ عُثْمَانَ الأَحْمَرُ ، عَنْ أَبَانَ بْنِ تَغْلِبَ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، قَالَ : لَمَّا أَمَرَ اللَّهُ نَبِيَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يَعْرِضَ نَفْسَهُ عَلَى قَبَائِلِ الْعَرَبِ خَرَجَ إِلَى مِنًى ، وَأَنَا مَعَهُ ، وَأَبُو بَكْرٍ ، حَتَّى انْتَهَيْنَا إِلَى مَجْلِسِ بَنِي شَيْبَانَ بْنِ ثَعْلَبَةَ ، فِيهِمْ مَفْرُوقُ بْنُ عَمْرٍو ، وَهَانِئُ بْنُ قَبِيصَةَ ، وَالْمُثَنَّى بْنُ حَارِثَةَ ، وَالنُّعْمَانُ بْنُ شَرِيكٍ ، وَجَرَى بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ خُطَبٌ وَكَلامٌ ، فَقَالَ لَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَا أَسَأْتُمُ الرَّدَّ إِذْ أَفْصَحْتُمْ بِالصِّدْقِ ، إِنَّهُ لا يَقُومُ بِدِينِ اللَّهِ إلا مَنْ حَاطَهُ مِنْ جَمِيعِ جَوَانِبِهِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عِكْرِمَةَ

ثقة

أَبَانَ بْنِ تَغْلِبَ

صدوق حسن الحديث

أَبَانُ بْنُ عُثْمَانَ الأَحْمَرُ

ضعيف الحديث

شُعَيْبُ بْنُ وَاقِدٍ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ زَكَرِيَا الْغَلابِيُّ

يضع الحديث

سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ

حافظ ثبت

Whoops, looks like something went wrong.