باب في مجانبة غشيان الحيض وقول اليهود


تفسير

رقم الحديث : 545

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حُبَيْشٍ ، ثَنَا ابْنُ أَبِي دَاوُدَ . ح وَحَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ ، ثَنَا زَكَرِيَّا ، قَالا : ثَنَا سَلَمَةُ بْنُ شَبِيبٍ ، ثَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَعْيَنَ ، ثَنَا مَعْقِلٌ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا اسْتَيْقَظَ أَحَدُكُمْ مِنْ مَنَامِهِ فَلْيُفْرِغْ عَلَى يَدِهِ ثَلاثًا قَبْلَ أَنْ يُدْخِلَ فِي الإِنَاءِ ، فَإِنَّهُ لا يَدْرِي فِيمَ بَاتَتْ يَدُهُ " . رَوَاهُ مُسْلِمٌ ، عَنْ سَلَمَةَ . حَدَّثَنَا أَبُو عَلِيِّ بْنُ الصَّوَّافُ ، ثَنَا بِشْرُ بْنُ مُوسَى ، ثَنَا الْحُمَيْدِيُّ ، ثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ أَبِي الزِّنَادِ ، عَنِ الأَعْرَجِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . ح وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ قُتَيْبَةَ ، ثَنَا هَارُونُ بْنُ سَعِيدٍ الأَيْلِيُّ ، ثَنَا خَالِدُ بْنُ نِزَارٍ ، ثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ طَهْمَانَ ، عَنْ هِشَامٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . ح وَحَدَّثَنَا أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ ، ثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ جَبَلَةَ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَرْوَانَ ، ثَنَا هِشَامٌ ، عَنْ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . ح وَحَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَهْلٍ ، ثَنَا سَلَمَةُ ، ثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، ثَنَا مَعْمَرٌ ، عَنْ هَمَّامِ بْنِ مُنَبِّهٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . ح وَحَدَّثَنَا مَخْلَدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، ثَنَا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْفِرْيَابِيُّ ، ثَنَا أَبُو كُرَيْبٍ ، ثَنَا خَالِدُ بْنُ مَخْلَدٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ ، عَنِ الْعَلاءِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . ح وَحَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، ثَنَا إِسْحَاقُ ، أَنْبَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، أَخْبَرَنِي زِيَادُ بْنُ سَعْدٍ . ح وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ قُتَيْبَةَ ، ثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحَسَنِ ، ثَنَا حَجَّاجٌ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، أَخْبَرَنِي زِيَادٌ ، أَنَّ ثَابِتًا مَوْلَى عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ زَيْدٍ أَخْبَرَهُ ، أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا هُرَيْرَةَ ، يَقُولُ : عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَحْوَهُ ، وَلَمْ يَقُلْ وَاحِدٌ مِنْهُمْ ثَلاثًا إِلا الْمُقَدَّمِينَ فِي أَوَّلِ الْبَابِ خَالِدٍ ، وَسَعِيدٍ ، وَأَبِي سَلَمَةَ ، وَأَبِي صَالِحٍ ، وَأَبِي رَزِينٍ ، فَإِنَّهُمْ ذَكَرُوا ثَلاثَ مَرَّاتٍ ، وَرَوَاهُ مُسْلِمٌ ، حَدِيثُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ ، عَنْ أَبِي كُرَيْبٍ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ مَخْلَدٍ ، وَحَدِيثَ مَعْمَرٍ ، عَنْ هَمَّامٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ رَافِعٍ . ح وَرَوَاهُ أَيْضًا حَدِيثَ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ رَافِعٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّزَّاقِ ، وَعَنْ مُحَمَّدِ بْنِ حَاتِمٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ بَكْرٍ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، وَرَوَى حَدِيثَ أَبِي الزِّنَادِ ، عَنْ قُتَيْبَةَ ، عَنِ الْمُغِيرَةِ الْحِزَامِيِّ ، وَحَدِيثَ هِشَامٍ ، عَنْ مُحَمَّدٍ ، وَرَوَاهُ عَنْ نَصْرِ بْنِ عَلِيٍّ ، عَنْ عَبْدِ الأَعْلَى ، عَنْ هِشَامٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبَا هُرَيْرَةَ

صحابي

ثَابِتًا مَوْلَى عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ زَيْدٍ

ثقة

زِيَادٌ

ثقة ثبت

ابْنِ جُرَيْجٍ

ثقة

حَجَّاجٌ

ثقة ثبت

إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحَسَنِ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ قُتَيْبَةَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة مأمون

زِيَادُ بْنُ سَعْدٍ

ثقة ثبت

ابْنِ جُرَيْجٍ

ثقة

عَبْدُ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

إِسْحَاقُ

صدوق حسن الحديث

سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ

حافظ ثبت

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة

الْعَلاءِ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ

ثقة

خَالِدُ بْنُ مَخْلَدٍ

مقبول

أَبُو كُرَيْبٍ

ثقة حافظ

جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْفِرْيَابِيُّ

ثقة حافظ حجة

مَخْلَدُ بْنُ جَعْفَرٍ

مقبول

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

هَمَّامِ بْنِ مُنَبِّهٍ

ثقة

مَعْمَرٌ

ثقة ثبت فاضل

عَبْدُ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

سَلَمَةُ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ سَهْلٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ

ثقة حافظ

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

مُحَمَّدٍ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

هِشَامٌ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ مَرْوَانَ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ جَبَلَةَ

صدوق حسن الحديث

الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ

ثقة

أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ

ثقة

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

هِشَامٍ

ثقة حافظ

إِبْرَاهِيمُ بْنُ طَهْمَانَ

ثقة

خَالِدُ بْنُ نِزَارٍ

ثقة

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

هَارُونُ بْنُ سَعِيدٍ الأَيْلِيُّ

ثقة فاضل

جَابِرٍ

صحابي

مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ قُتَيْبَةَ

ثقة

أَبِي الزُّبَيْرِ

صدوق إلا أنه يدلس

مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة مأمون

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

مَعْقِلٌ

صدوق حسن الحديث

الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَعْيَنَ

ثقة

الأَعْرَجِ

ثقة ثبت عالم

سَلَمَةُ بْنُ شَبِيبٍ

ثقة

أَبِي الزِّنَادِ

إمام ثقة ثبت

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

زَكَرِيَّا

ثقة ثبت إمام

الْحُمَيْدِيُّ

ثقة حافظ أجل أصحاب ابن عيينة

أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ

ثقة حافظ

بِشْرُ بْنُ مُوسَى

الإمام الحافظ الثقة

ابْنُ أَبِي دَاوُدَ

ثقة

أَبُو عَلِيِّ بْنُ الصَّوَّافُ

ثقة مأمون

مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حُبَيْشٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.