باب من احسن في الاسلام ولم يؤاخذ بما كان منه في الجاهلية


تفسير

رقم الحديث : 256

حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلادٍ ، ثَنَا الْحَارِثُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، ثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ ، ثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنِ الْحَجَّاجِ الصَّوَّافِ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، وَحَدَّثَنَا فَارُوقُ بْنُ عَبْدِ الْكَبِيرِ ، وَحَبِيبٌ ، قَالا : ثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، ثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ ، ثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنِ الْحَجَّاجِ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، أَنَّ الطُّفَيْلَ بْنَ عَمْرٍو الدَّوْسِيَّ ، أَتَى رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ هَلْ لَكَ فِي حِصْنٍ مَنِيعٍ ؟ ، قَالَ : حِصْنٌ كَانَ لِدَوْسٍ فِي الْجَاهِلِيَّةِ ، فَأَبَى ذَلِكَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، لِلَّذِي دَخَرَ اللَّهُ لِلأَنْصَارِ ، فَلَمَّا هَاجَرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى الْمَدِينَةِ ، هَاجَرَ الطُّفَيْلُ بْنُ عَمْرٍو وَهَاجَرَ رَجُلٌ فَاجْتَوَى الْمَدِينَةَ ، فَمَرِضَ فَجَزِعَ فَأَخَذَ مِشْقَصًا لَهُ فَقَطَعَ بَرَاجِمَهُ فَشَخَبَتْ يَدَاهُ حَتَّى مَاتَ ، فَرَآهُ الطُّفَيْلُ بْنُ عَمْرٍو فِي مَنَامِهِ فِي هَيْئَةٍ حَسَنَةٍ ، وَرَآهُ مُغَطِّيًا يَدَهُ ، فَقَالَ : مَا صَنَعَ بِكَ رَبُّكَ ؟ ، قَالَ : غَفَرَ لِي بِهِجْرَتِي إِلَى نَبِيِّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : فَمَالِي أَرَاكَ مُغَطِّيًا يَدَكَ ؟ ، قَالَ : قِيلَ لَنْ نُصْلِحُ مِنْكَ مَا أَفْسَدْتَ ، فَقَصَّهَا الطُّفَيْلُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " اللَّهُمَّ أَحْسِبُهُ ، قَالَ : وَلِيَدَيْهِ فَاغْفِرْ " ، رَوَاهُ مُسْلِمٌ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ ، وَإِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ جَمِيعًا ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ حَرْبٍ . حَدَّثَنَا أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ ، ثَنَا الْحَسَنُ ، ثَنَا أَبُو بَكْرٍ ، وَثَنَا الْغِطْرِيفِيُّ ، ثَنَا ابْنُ شِيرَوَيْهِ ، ثَنَا إِسْحَاقُ ، قَالا : ثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ ، ثَنَا حَمَّادٌ " مِثْلَهُ " ، قَوْلُهُ عَلَيْهِ السَّلامُ : ادَّخَرَ اللَّهُ : أَيْ أَعَدَّ اللَّهُ ، اجْتَوَى : أَيْ كَرِهَ ، الْمِشْقَصُ : السَّهْمُ الطَّوِيلُ ، وَجَمْعُهُ الْمَشَاقِصُ ، شَخَبَتْ يَدَاهُ : سَالَتْ يَدَاهُ دَمًا ، وَالْبَرَاجِمُ : مُلْتَقَى رُءُوسِ السُّلامَيَاتِ ، إِذَا قَبَضَ الإِنْسَانُ كَفَّهُ نَشَزَتْ وَارْتَفَعَتْ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرٍ

صحابي

أَبِي الزُّبَيْرِ

صدوق إلا أنه يدلس

الْحَجَّاجِ

ثقة حافظ

حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ

ثقة ثبت فقيه إمام كبير مشهور

سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ

ثقة إمام حافظ

إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة حافظ إمام

وَحَبِيبٌ

ثقة

حَمَّادٌ

ثقة ثبت فقيه إمام كبير مشهور

فَارُوقُ بْنُ عَبْدِ الْكَبِيرِ

صدوق حسن الحديث

جَابِرٍ

صحابي

سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ

ثقة إمام حافظ

إِسْحَاقُ

ثقة حافظ إمام

أَبِي الزُّبَيْرِ

صدوق إلا أنه يدلس

الْحَجَّاجِ الصَّوَّافِ

ثقة حافظ

ابْنُ شِيرَوَيْهِ

ثقة

حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ

ثقة ثبت فقيه إمام كبير مشهور

الْغِطْرِيفِيُّ

ثقة ثبت

سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ

ثقة إمام حافظ

أَبُو بَكْرٍ

ثقة حافظ صاحب تصانيف

الْحَارِثُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة

الْحَسَنُ

ثقة

أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلادٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.