تفسير

رقم الحديث : 58

حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْكِنَانِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْحَرِيشِ الْكِلابِيُّ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ يَزِيدَ بْنِ بَهْرَامَ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ أَبِي كَرِيمَةَ ، عَنْ أَبِي حَاجِبٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ غَنْمٍ ، عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ قَالَ : " يَا مُعَاذُ ، إِنَّ الْمُؤْمِنَ لَدَى الْحَقِّ أَسِيرٌ ، يَعْلَمُ أَنَّ عَلَيْهِ رَقِيبًا عَلَى سَمْعِهِ ، وَبَصَرِهِ ، وَلِسَانِهِ ، وَيَدِهِ ، وَرِجْلِهِ ، وَبَطْنِهِ ، وَفَرْجِهِ ، حَتَّى اللَّمْحَةُ بِبَصَرِهِ ، وَفُتَاتُ الطِّينِ بِأُصْبُعِهِ ، وَكُحْلُ عَيْنَيْهِ ، وَجَمِيعُ سَعْيِهِ ، إِنَّ الْمُؤْمِنَ لا يَأْمَنُ قَلْبَهُ ، وَلا يُسْكِنُ رَوْعَتَهُ ، وَلا يَأْمَنُ اضْطِرَابَهُ ، يَتَوَقَّعُ الْمَوْتَ صَبَاحًا وَمَسَاءً ، فَالتَّقْوَى رَقِيبُهُ ، وَالْقُرْآنُ دَلِيلُهُ ، وَالْخَوْفُ حُجَّتُهُ ، وَالشَّرَفُ مَطِيَّتُهُ ، وَالْحَذَرُ قَرِينُهُ ، وَالْوَجَلُ شِعَارُهُ ، وَالصَّلاةُ كَهْفُهُ ، وَالصِّيَامُ جَنَّتُهُ ، وَالصَّدَقَةُ فِكَاكُهُ ، وَالصِّدْقُ وَزِيرُهُ ، وَالْحَيَاءُ أَمِيرُهُ ، وَرَبُّهُ تَعَالَى مِنْ وَرَاءِ ذَلِكَ كُلِّهِ بِالْمِرْصَادِ ، يَا مُعَاذُ ، إِنَّ الْمُؤْمِنَ قَيْدُهُ الْقُرْآنُ عَنْ كَثِيرٍ مِنْ هَوَى نَفْسِهِ وَشَهَوَاتِهِ ، وَحَالَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ أَنْ يَهْلِكَ فِيمَا يَهْوَى بِإِذْنِ اللَّهِ ، يَا مُعَاذُ ، إِنِّي أُحِبُّ لَكَ مَا أُحِبُّ لِنَفْسِي ، وَأَنْهَيْتُ إِلَيْكَ مَا أَنْهَى إِلَيَّ جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلامُ ، فَلا أَعْرِفَنَّكَ تُوَافِينِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَأَحَدٌ أَسْعَدُ بِمَا أَتَاكَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ مِنْكَ " أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ سُفْيَانَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ عَبْدِ الْكَرِيمِ حَدَّثَنَا لْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ الْقُشَيْرِيِّ ، عَنْ أَبِي حَاجِبٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ مُعَاذٍ ، وَعَنْ غَالِبِ عنِ شَهْرٍ ، عَنْ مُعَاذٍ ، وَعَنْ مَكْحُولٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ غَنْمٍ ، عَنْ مُعَاذٍ ، بَلَغَ بِهِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ قَالَ : " يَا مُعَاذُ " ، فَذَكَرَ نَحْوَهُ ، قَالَ الشَّيْخ رَحِمَه اللَّه : حُبُّهُمْ لِلْحَقِّ ، وَفِي الْحَق يُحْيِيهِمْ وَيُفْنِيهِمْ ، وَعَمَّنْ سِوَاهُ مِنَ الْخَلْقِ يُلهِيهِمْ وَيُسْلِيهِمْ .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُعَاذٍ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ غَنْمٍ

مختلف في صحبته

مَكْحُولٍ

ثقة فقيه كثير الإرسال

مُعَاذٍ

صحابي

شَهْرٍ

صدوق كثير الإرسال والأوهام

غَالِبِ

يضع الحديث

مُعَاذٍ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ

مختلف في صحبته

مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ

صحابي

أَبِي حَاجِبٍ

ثقة

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ غَنْمٍ

مختلف في صحبته

أَبِي حَاجِبٍ

ثقة

أَبِي عَبْدِ اللَّهِ الْقُشَيْرِيِّ

يضع الحديث

لْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة

عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ أَبِي كَرِيمَةَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ عَبْدِ الْكَرِيمِ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ يَزِيدَ بْنِ بَهْرَامَ

مجهول الحال

الْحُسَيْنُ بْنُ سُفْيَانَ

ثقة

أَبُو الْحَرِيشِ الْكِلابِيُّ

مقبول

الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْكِنَانِيُّ

ثقة

أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.