تفسير

رقم الحديث : 59

حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ، حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، أَخْبَرَنِي قَتَادَةُ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ يُحَدِّثُ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " ثَلاثٌ مَنْ كُنَّ فِيهِ وَجَدَ بِهِنَّ حَلاوَةَ الإِيمَانِ : مَنْ يَكُنِ اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِمَّا سِوَاهُمَا ، وَأَنْ يُقْذَفَ الرَّجُلُ فِي النَّارِ أَحَبُّ إِلَيْهِ مِنْ أَنْ يَرْجِعَ فِي الْكُفْرِ بَعْدَ إِذْ أَنْقَذَهُ اللَّهُ مِنْهُ ، وَأَنْ يُحِبَّ الرَّجُلُ الْعَبْدَ لا يُحِبُّهُ إِلا لِلَّهِ ، أَوْ قَالَ : فِي اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ " ، شَكَّ أَبُو دَاوُدَ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ حَمْدَانَ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ ، حَدَّثَنَا أَيُّوبُ ، عَنْ أَبِي قِلابَةَ ، عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، عَن ِالنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " ثَلاثٌ مَنْ كُنَّ فِيهِ وَجَدَ بِهِنَّ حَلاوَةَ الإِيمَانِ : أَنْ يَكُونَ اللَّه تَعَالَى وَرَسُولُهُ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِمَّا سِوَاهُمَا ، وَأَنْ يُحِبَّ الْمَرْءَ لا يُحِبُّهُ إِلا لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، وَأَنْ يَكْرَه أَنْ يَعُودَ فِي الْكُفْر بَعْدَ إِذْ أَنْقَذَهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ مِنْهُ كَمَا يَكْرَهُ أَنْ تُوقَدَ لَهُ نَارٌ فَيَقْذَفُ فِيهَا " , قَالَ الشَّيْخُ رَحِمَهُ اللَّهُ : فَقَدْ ثَبَتَ بِمَا رُوِّينَا مِنْ حَدِيثِ مُعَاذِ بْنِ جَبَل وَغَيْرِهِ ، أَن التَّصَوُّفَ أَحْوَالٌ قَاهِرَةٌ ، وَأَخْلاقٌ طَاهِرَة تَقْهَرُهُمُ الأَحْوَالُ فُتَأْسِرُهُمْ ، وَيَسْتَعْمِلُونَ الأَخْلاقَ فَتُظْهِرُهُمْ ، نَحِلُوا بِخَالِصِ الْخِدْمَةِ ، فَكُفُوا طَوَارِقَ الْحَيْرَةِ ، وَعُصِمُوا مِنَ الانْقِطَاعِ وَالْفَتْرَةِ ، وَلا يَأْنَسُونَ إِلا بِهِ ، وَلا يَسْتَرِيحُونَ إِلا إِلَيْهِ ، فَهُمْ أَرْبَابُ الْقُلُوبِ الْمُتَسَوِّرُونَ بِصَائِبِ فَرَاسَتِهِمْ عَلَى الْغُيُوبِ ، الْمُرَاقِبُونَ لِلْمَحْبُوبِ ، التَّارِكُونَ لِلْمَسْلُوبِ ، الْمُحَارِبُونَ لِلْمَحْرُوبِ ، سَلَكُوا مَسْلَكَ الصَّحَابَةِوَالتَّابِعِينَ ، وَمَنْ نَحَا نَحْوَهُمْ مِنَ الْمُتَقَشِّفيِنَ وَالْمُتَحَقِّقِينَ الْعَالَمِينَ بِالْبَقَاءِ وَالْفَنَاءِ ، وَالْمُمَيِّزِينَ بَيْنَ الإِخْلاصِ وَالرِّيَاءِ ، وَالْعَارِفِينَ بِالْخَطْرَةِ وَالْهِمَّةِ وَالْعَزِيمَةِ وَالنِّيَّةِ ، وَالْمُحَاسِبِينَ لِلضَّمَائِرِ ، وَالْمُحَافِظِينَ لِلسَّرَائِرِ ، الْمُخَالِفِينَ لِلنُّفُوسِ ، وَالْمُحَاذِرِينَ مِنَ الْخُنُوسِ بِدَائِمِ التَّفَكُّرِ وَقَائِمِ التَّذَكُّرِ طَلَبًا لِلتَّدَانِي ، وَهَرَبًا مِنَ التَّوَانِي ، وَلا يَسْتَهِينُ بِحُرْمَتِهِمْ إِلا مَارِقٌ ، وَلا يَدَّعِي أَحْوَالَهُمْ إِلا مَائِقٌ ، وَلا يَعْتَقِدُ عَقِيدَتَهُمْ إِلا فَائِقٌ ، وَلا يَحِنُّ إِلَى إِلا تَائِقٌ فَهُمْ سُرُجُ الآفَاقِ ، وَالْمَمْدُودُ 26 إِلَى رُؤْيَتِهِمْ بِالأَعْنَاقِ ، بِهِمْ نَقْتَدِي وَإِيَّاهُمْ نُوَالِي إِلَى التَّلاقِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ

صحابي

أَبِي قِلابَةَ

ثقة

أَيُّوبُ

ثقة ثبتت حجة

قَتَادَةُ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

عَبْدُ الْوَهَّابِ

ثقة

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ غلط في أحاديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ

ثقة حجة

يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ حَمْدَانَ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.