ايما وال لقي الله وهو غاش لرعيته حرم الله عليه ان يدخل الجنة


تفسير

رقم الحديث : 11

ثنا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ الْعُصْفُرِيُّ ، قَالَ : ثنا يَزِيدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ الْبَرَاءِ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى الشَّيْبَانِيُّ ، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ خُثَيْمِ بْنِ عِرَاكِ بْنِ مَالِكٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ وَلِيَ مِنْ أَمْرِ النَّاسِ وِلايَةً ، وَكَانَتْ نِيَّتُهُ عَلَى الْحَقِّ وُكِّلَ بِهِ مَلَكَانِ يُوَفِّقَانِهِ وَيُرْشِدَانِهِ ، وَمَنْ وَلِيَ مِنْ أَمْرِ النَّاسِ وِلايَةً ، وَكَانَتْ نِيَّتُهُ غَيْرَ الْحَقِّ ، وَكَّلَهُ اللَّهُ إِلَى نَفْسِهِ " قَالَ أَبُو نُعَيْمٍ : وَكَمَا أَنَّ إِقَامَةَ الْعَدْلِ أَحْرَى مِنْ عِبَادَةِ الدُّهُورِ وَالأَعْوَامِ ، كَذَلِكَ تَمْكِينُ الْجَاهِلِينَ وَالْجَائِرِينَ أَرْبَى مِنْ عِصْيَانِ الشُّهُورِ وَالأَعْوَامِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

جَدِّهِ

ثقة

أَبِيهِ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ خُثَيْمِ بْنِ عِرَاكِ بْنِ مَالِكٍ

متروك الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى الشَّيْبَانِيُّ

مقبول

يَزِيدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ الْبَرَاءِ

انفرد بتوثيقه ابن حبان

مُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ الْعُصْفُرِيُّ

مجهول الحال

سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ

حافظ ثبت