ليس صلاة اثقل على المنافقين من صلاة العشاء الاخرة ومن صلاة الفجر ولو يعلمون ما فيهما...


تفسير

رقم الحديث : 17

أَخْبَرَنَاهُ عَالِيًا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَزَّازُ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ ، أَنْبَأَنَا زُهَيْرٌ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَصِيرٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : قَدِمْتُ الْمَدِينَةَ ، فَلَقِيتُ أُبَيَّ بْنَ كَعْبٍ ، فَقُلْتُ : يَا أَبَا الْمُنْذِرِ ، حَدِّثْنِي بِأَعْجَبِ حَدِيثٍ سَمِعْتَهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : صَلَّى بِنَا ، أَوْ صَلَّى لَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلاةَ الْغَدَاةِ ، ثُمَّ قَالَ : " أَشَاهِدٌ فُلانٌ ؟ " ، قُلْنَا : نَعَمْ ، وَلَمْ يَشْهَدِ الصَّلاةَ ، قَالَ : " إِنَّ أَثْقَلَ الصَّلَوَاتِ عَلَى الْمُنَافِقِينَ صَلاةُ الْعِشَاءِ وَصَلاةُ الْفَجْرِ ، وَلَوْ يَعْلَمُونَ مَا فِيهِمَا لأَتَوْهُمَا وَلَوْ حَبْوًا ، وَإِنَّ الصَّفَّ الأَوَّلَ عَلَيَّ مِثْلُ صَفِّ الْمَلائِكَةِ ، وَلَوْ تَعْلَمُونَ فَضِيلَتَهُ لابْتَدَرْتُمُوهُ ، وَإِنَّ صَلاتَكَ مَعَ رَجُلٍ أَزْكَى مِنْ صَلاتِكَ وَحْدَكَ ، وَإِنَّ صَلاتَكَ مَعَ رَجُلَيْنِ أَزْكَى مِنْ صَلاتِكِ مَعَ رَجُلٍ ، وَمَا أَكْثَرْتَ أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُبَيَّ بْنَ كَعْبٍ

صحابي

أَبِيهِ

مقبول

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَصِيرٍ

ثقة

أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

زُهَيْرٌ

ثقة ثبت

عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ

ثقة ثبت رمي بالتشيع

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ثقة إمام ثبت حافظ

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَزَّازُ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.