ليس صلاة اثقل على المنافقين من صلاة العشاء الاخرة ومن صلاة الفجر ولو يعلمون ما فيهما...


تفسير

رقم الحديث : 18

أَخْبَرَنَاهُ أَبُو الْقَاسِمِ عِيسَى بْنُ عَلِيِّ بْنِ عِيسَى بْنِ دَاوُدَ بْنِ الْجَرَّاحِ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ شُجَاعٍ ، وَخَلَفٌ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو ، قَالُوا : حَدَّثَنَا أَبُو الأَحْوَصِ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنِ الْعَيْزَارِ بْنِ حُرَيْثٍ ، عَنْ أَبِي بَصِيرٍ ، عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ ، قَالَ : صَلَّى بِنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْفَجْرَ ، فَلَمَّا قَضَى الصَّلاةَ رَأَى مِنْ أَهْلِ الْمَسْجِدِ قِلَّةً ، فَقَالَ : " أَشَاهِدٌ فُلانٌ ؟ " ، قَالَ : فَقُلْنَا : نَعَمْ ، حَتَّى عَدَّ ثَلاثَةَ نَفَرٍ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّهُ لَيْسَ صَلاةٌ أَثْقَلَ عَلَى الْمُنَافِقِينَ مِنْ صَلاةِ الْعِشَاءِ الآخِرَةِ ، وَمِنْ صَلاةِ الْفَجْرِ ، وَلَوْ يَعْلَمُونَ مَا فِيهِمَا لأَتَوْهُمَا وَلَوْ حَبْوًا ، وَإِنَّ الصَّفَّ الأَوَّلَ عَلَيَّ مِثْلُ صَفِّ الْمَلائِكَةِ ، وَلَوْ تَعْلَمُونَ مَا فِيهِ لابْتَدَرْتُمُوهُ ، وَإِنَّ صَلاةَ الرَّجُلِ مَعَ الرَّجُلِ أَزْكَى مِنْ صَلاةِ الرَّجُلِ وَحْدَهُ ، وَصَلاةُ الثَّلاثَةِ أَزْكَى مِنْ صَلاةِ الاثْنَيْنِ ، وَمَا كَثُرَ فَهُوَ أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ " ، أَخْبَرَنَاهُ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ لُؤْلُؤٍ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، حَدَّثَنَا أَبُو الأَحْوَصِ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنِ الْعَيْزَارِ بْنِ حُرَيْثٍ ، عَنْ أَبِي بَصِيرٍ ، عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِنَحْوِهِ ، أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ لُؤْلُؤٍ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الأَنْمَاطِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو صَالِحٍ الْفَرَّاءُ ، حَدَّثَنَا أَبُو إِسْحَاقَ الْفَزَارِيُّ ، عَنْ سُفْيَانَ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنِ الْعَيْزَارِ بْنِ حُرَيْثٍ مِثْلَهُ ، لا أَعْلَمُ أَحَدًا قَالَ فِيهِ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنِ الْعَيْزَارِ بْنِ حُرَيْثٍ ، عَنْ أَبِي بَصِيرٍ ، غَيْرَ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ سُفْيَانَ ، وَعنْ أَبِي إِسْحَاقَ سَلامِ بْنِ سُلَيْمٍ ، فَكَأَنَّ شَيْخَنَا فِي الطُّرُقِ الْعَالِيَةِ حَدَّثُوا بِهِ عَنْ أَيُّوبَ ، وَابْنِ جُرَيْجٍ ، وَقَدْ قَدِمَ ذِكْرُ وَفَاتَيْهِمَا ، فَكَأَنِّي فِيهِمَا بِمَنْزِلَةِ شَيْخِ أَبِي بَكْرٍ الْبَاغَنْدِيِّ ، وَأَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي دَاوُدَ ، وَكَأَنِّي مِثْلُ الْبَاغَنْدِيِّ فِي رِوَايَةِ الْفَزَارِيِّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْعَيْزَارِ بْنِ حُرَيْثٍ

ثقة

أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

سُفْيَانَ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

أَبُو إِسْحَاقَ الْفَزَارِيُّ

إمام ثقة حافظ

أَبُو صَالِحٍ الْفَرَّاءُ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الأَنْمَاطِيُّ

كان حافظا

أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ

صحابي

مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ

مقبول

أَبِي بَصِيرٍ

مقبول

عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ لُؤْلُؤٍ

صدوق يخطئ

أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ

صحابي

الْعَيْزَارِ بْنِ حُرَيْثٍ

ثقة

أَبِي بَصِيرٍ

مقبول

أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

الْعَيْزَارِ بْنِ حُرَيْثٍ

ثقة

أَبُو الأَحْوَصِ

ثقة متقن

وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو

ثقة

أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

وَخَلَفٌ

ثقة

أَبُو الأَحْوَصِ

ثقة متقن

الْوَلِيدُ بْنُ شُجَاعٍ

ثقة

عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ

وله أوهام, ثقة حافظ شهير

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ثقة إمام ثبت حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ

مقبول

عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ لُؤْلُؤٍ

صدوق يخطئ

أَبُو الْقَاسِمِ عِيسَى بْنُ عَلِيِّ بْنِ عِيسَى بْنِ دَاوُدَ بْنِ الْجَرَّاحِ

صدوق حسن الحديث