مقدمة


تفسير

رقم الحديث : 7

وَمِثَالُهُ : حَدِيثُ مَالِكٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَالِمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَن ّالنَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " كَانَ يَرْفَعُ يَدَيْهِ إِذَا افْتَتَحَ الصَّلاةَ ، وَإِذَا رَكَعَ ، وَإِذَا رَفَعَ رَأْسَهُ مِنَ الرُّكُوعِ " وَهَذَا صَحِيحٌ مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ مِنْ حَدِيثِ الزُّهْرِيِّ ، وَقَدْ صَحَّ أَيْضًا عَنْ مَالِكٍ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، مِثْلَهُ قَوْلَهُ . رَوَاهُ عَنْهُ الشَّافِعِيُّ ، وَغَيْرُهُ مِنَ الأَئِمَّةِ ، وَقَدْ أَخْطَأَ فِيهِ رِزْقُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى ، وَهُوَ صَالِحٌ ، مِنْ حَدِيثِ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ الْقَطَّانِ ، عَنْ مَالِكٍ ، حَدَّثَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الْكَيْسَانِيُّ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْفَامِيُّ ، قَالا : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الطُّوسِيُّ ، حَدَّثَنَا رِزْقُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، عَنْ مَالِكٍ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِهِ مُجَوَّدًا ، وَتَابَعَهُ عَلَى خَطَئِهِ دَاوُدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، وَعَبْدُ اللَّهِ هُوَ أَبُو الْكَرَامِ الْجَعْفَرِيُّ ، عَنْ مَالِكٍ ، مِثْلَهُ . وَقَدْ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَاكِمِ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الأَصْبَهَانِيُّ ، بِنَيْسَابُورَ ، حَدَّثَنَا سَهْلُ بْنُ الفَرْخَانَ الأَصْبَهَانِيُّ الزَّاهِدُ ، حَدَّثَنَا الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، حَدَّثَنَا الشَّافِعِيُّ ، عَنْ مَالِكٍ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُسْنَدًا ، فَقُلْتُ لِلْحَاكِمِ : مَا هَذَا ؟ فَقَالَ : أَخْطَأَ فِيهِ سَهْلٌ هَذَا ، وَقَدْ أَخْبَرَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ الأَصَمُّ ، عَنِ الرَّبِيعِ ، عَنِ الشَّافِعِيِّ ، عَنْ مَالِكٍ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ فَهَذَا مِمَّا أَخْطَأَ فِيهِ هَؤُلاءِ ، وَلَمْ يَتَعَمَّدُوا الْكَذِبَ ، فَأَخَذَهُ شَيْخٌ مِنْ أَهْلِ مَرْوَ ، يُقَالُ لَهُ الْحَبِيبِيُّ ، فَرَوَاهُ عَنْ أَبِي يَعْلَى مُحَمَّدِ بْنِ شَدَّادٍ الْمِسْمَعِيِّ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ الْقَطَّانِ ، وَعَمَدَ إِلَيْهِ فَكَذَبَ ، لِيُغَرِبَ عَلَى أَصْحَابِ الْحَدِيثِ فِي ذَلِكَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

مَالِكٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

الشَّافِعِيُّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة

سَهْلُ بْنُ الفَرْخَانَ الأَصْبَهَانِيُّ الزَّاهِدُ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الأَصْبَهَانِيُّ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَاكِمِ

ثقة حافظ

ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

مَالِكٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ

ثقة متقن حافظ إمام قدوة

رِزْقُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى

صدوق حسن الحديث

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الطُّوسِيُّ

ثقة

وَمُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْفَامِيُّ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الْكَيْسَانِيُّ

مجهول الحال