مقدمة


تفسير

رقم الحديث : 8

حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ صَالِحٍ الْمُقْرِئُ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ صَالِحٍ الطَّبَرِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ زُنْبُورٍ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ مَيْمُونٍ , قَالا : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ . ح وَحَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الزَّاهِدُ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الشَّرْقِيُّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ بِشْرِ بْنِ الْحَكَمِ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ . ح وَحَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الرَّازِيُّ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ خَالِدٍ الْحَروَّرِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى الذُّهْلِيُّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، " يُوشِكُ النَّاسُ أَنْ يَضْرِبُوا أَكْبَادَ الإِبِلِ فَلا يَجِدُونَ عَالِمًا أَعْلَمَ مِنْ عَالِمِ أَهْلِ الْمَدِينَةِ " . قَالَ سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ : كُنَّا نَسْمَعُ أَهْلَ الْمَدِينَةِ يَقُولُونَ : إِنَّهُ مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي صَالِحٍ

ثقة ثبت

أَبِي الزُّبَيْرِ

صدوق إلا أنه يدلس

ابْنِ جُرَيْجٍ

ثقة

سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ

ثقة ثبت حافظ عارف بالرجال والحديث

مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى الذُّهْلِيُّ

ثقة حافظ جليل

أَحْمَدُ بْنُ خَالِدٍ الْحَروَّرِيُّ

ضعيف الحديث

عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الرَّازِيُّ

مجهول الحال

سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ بِشْرِ بْنِ الْحَكَمِ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الشَّرْقِيُّ

ثقة مأمون

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الزَّاهِدُ

ثقة

سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

وَمُحَمَّدُ بْنُ مَيْمُونٍ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ زُنْبُورٍ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ صَالِحٍ الطَّبَرِيُّ

متهم بالكذب

عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ صَالِحٍ الْمُقْرِئُ

مقبول