محمد بن عيينة وابراهيم بن عيينة وعمران بن عيينه


تفسير

رقم الحديث : 66

حَدَّثَنَا شُعَيْبُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْقَاضِي الْبَيْهَقِيُّ ، بِنَيْسَابُورَ ، حَدَّثَنَا مَكِّيُّ بْنُ عَبْدَانَ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ هَاشِمٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ ، عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ، عَنْ سَالِمٍ أَبِي النَّضْرِ ، عَنْ بُسْرِ بْنِ سَعِيدٍ ، قَالَ : أَرْسَلَنِي زَيْدُ بْنُ خَالِدٍ إِلَى أَبِي جُهَيْمٍ ، أَسْأَلُهُ مَا سَمِعَ مِنَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ فِي الَّذِي يَمُرُّ بَيْنَ يَدَيِ الْمُصَلِّي . فَقَالَ : " أَنْ يَقُومَ أَرْبَعِينَ خَيْرٌ لَهُ مِنْ أَنْ يَمُرَّ بَيْنَ يَدَيْهِ " . لا أَدْرِي أَرْبَعِينَ سَنَةً ، أَوْ شَهْرًا ، أَوْ يَوْمًا ، أَوْ سَاعَةً . رَوَاهُ ابْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ سَالِمٍ أَبِي النَّضْرِ ، عَنْ بُسْرِ بْنِ سَعِيدٍ ، قَالَ : أَرْسَلَنِي أَبُو جُهَمٍ إِلَى زَيْدِ بْنِ خَالِدٍ أَسْأَلُهُ . . . الْحَدِيثَ . قَالَ الْحُفَّاظُ : إِنَّمَا هُوَ أَبُو جُهَيْمٍ ، وَغَلَطَ ابْنُ عُيَيْنَةَ لَمَّا قَالَ : أَبُو جُهَمٍ وَإِنَّ الْحديث إِنَّ زَيْدًا بَعَثَ إِلَى أَبِي جُهَيْمٍ . هَكَذَا رَوَاهُ الثَّوْرِيُّ ، وَأَقْرَانُهُ ، عَنْ سَالِمٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي جُهَيْمٍ

صحابي

بُسْرِ بْنِ سَعِيدٍ

ثقة

سَالِمٍ أَبِي النَّضْرِ

ثقة ثبت

سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ

ثقة ثبت حافظ عارف بالرجال والحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ هَاشِمٍ

ثقة

مَكِّيُّ بْنُ عَبْدَانَ

ثقة مأمون

شُعَيْبُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْقَاضِي الْبَيْهَقِيُّ

مجهول الحال