محمد بن عيينة وابراهيم بن عيينة وعمران بن عيينه


تفسير

رقم الحديث : 67

حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْقَاضِي الْحَافِظُ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ خُزَيْمَةَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عِيسَى ، حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ يُوسُفَ الأَزْرَقُ ، حَدَّثَنَا أَبُو عَمْرِو بْنُ الْعَلاءِ ، حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ ، وَأَبُوه عَطَاءٌ حَاضِرٌ ، وَصَدَّقَهُ عَطَاءٌ ، عَنْ أَبِيهِ عَطَاءٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : أَرْدَفَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : يَا غُلامُ أَوْ يَا غُلَيِّمُ " احْفَظِ اللَّهَ يَحْفَظْكَ ، احْفَظِ اللَّهَ تَجِدْهُ أَمَامَكَ ، تَعَرَّفْ إِلَى اللَّهِ فِي الرَّخَاءِ ، يَعْرِفْكَ فِي الشِّدَّةِ ، إِذَا سَأَلْتَ فَاسْأَلِ اللَّهَ ، وَإِذَا اسْتَعَنْتَ ، فَاسْتَعِنْ بِاللَّهِ ، قُضِيَ الْقَضَاءُ ، وَسَبَقَ الْكِتَابُ ، وَجَفَّ الْقَلَمُ بِمَا هُوَ كَائِنٌ ، لَوْ أَنَّ أَوَّلَهُمُ وَآخِرَهُمْ ، وَحَيَّهُمْ وَمَيِّتَهُمُ ، اجْتَمَعُوا عَلَى أَنْ يَنْفَعُوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَكْتُبْهُ اللَّهُ لَكَ ، لَمْ يَقْدِرُوا عَلَيْهِ ، وَلَوْ أَنَّهُمُ اجْتَمَعُوا عَلَى أَنْ يَضُرُّوكَ بِهِ لَمْ يَقْدِرُوا عَلَيْهِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عَطَاءٍ

ثقة

يَعْقُوبُ بْنُ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ

ضعيف الحديث

أَبُو عَمْرِو بْنُ الْعَلاءِ

ثقة

إِسْحَاقُ بْنُ يُوسُفَ الأَزْرَقُ

ثقة مأمون

عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عِيسَى

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ

منكر الحديث

أَحْمَدُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ خُزَيْمَةَ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْقَاضِي الْحَافِظُ

ثقة مأمون