امر بلال ان يشفع الاذان ويوتر الاقامة


تفسير

رقم الحديث : 12

حَدَّثَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْخَضِرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْخَضِرِ الْفَقِيهُ ، ثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي حَاتِمٍ الرَّازِيُّ ، ثنا عُمَرُ بْنُ شَبَّةَ بْنِ عُبَيْدَةَ النُّمَيْرِيُّ الْبَصْرِيُّ ، ثنا أَبُو عَاصِمٍ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، ح وَحَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ زِيَادٍ السَّنَدِيُّ النَّيْسَابُورِيُّ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الشَّرْقِيُّ ، ثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ بِشْرٍ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى الذُّهْلِيُّ ، وَأَبُو الأَزْهَرِ ، قَالُوا : ثنا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، ثنا ابْنُ جُرَيْجٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ حُسَيْنٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : " أَصَبْتُ شَارِفًا مِنْ مَغْنَمٍ مِنْ بَدْرٍ ، وَأَعْطَانِي النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَارِفًا ، فَأَنَخْتُهُمَا عَلَى بَابِ رَجُلٍ مِنَ الأَنْصَارِ ، وَمَعَ حَمْزَةَ قَيْنَةٌ تُغَنِّيهِ ، وَأَنَا أُرِيدُ أَنْ أَحْمِلَ عَلَيْهَا إِذْخِرًا أَسْتَعِينُ بِهِ عَلَى وَلِيمَةِ فَاطِمَةَ ، فَقَالَتْ : أَلا يَا حَمْزُ لِلشُّرُفِ النِّوَاءُ ، فَقَامَ إِلَيْهِمَا بِالسَّيْفِ فَجَبَّ أَسْنِمَتَهُمَا ، وَأَخَذَ خَوَاصِرَهُمَا ، وَأَخَذَ مِنْ أَكْبَادِهِمَا ، قَالَ : فَقُلْتُ لَهُ : فَالسَّنَامُ ؟ قَالَ : أَخَذَهُ كُلَّهُ ! قَالَ : فَجِئْتُ فَنَظَرْتُ إِلَى مَنْظَرٍ فَظَعَنِي ، فَأَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمَعَهُ زَيْدُ بْنُ حَارِثَةَ ، فَقَامَ يَمْشِي مَعَهُ زَيْدٌ ، فَقَامَ عَلَيْهِمَا فَتَغَيَّظَ عَلَيْهِ ، وَحَمْزَةُ مُنَكِّسٌ رَأْسَهُ ، فَرَفَعَ رَأْسَهُ وَقَالَ : وَهَلْ أَنْتُمْ إِلا عَبِيدُ آبَائِي ؟ ! قَالَ : فَرَجَعَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُقَهْقِرُ " . قَالَ أَبُو عَاصِمٍ : يَعْنِي : يَتَرَاجَعُ قَالَ أَبُو عَاصِمٍ : وَهُوَ كَمَا قَالَ الشَّاعِرُ : قَدْ كُنْتُ أَمْشِي بَطَرًا وَالْيَوْمَ أَمْشِي الْقَهْقَرَى حَدِيثٌ كَبِيرٌ أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُوسَى ، عَنْ هِشَامٍ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، وَعَنْ عَبْدَانَ ، عَنِ ابْنِ الْمُبَارَكِ ، عَنْ يُونُسَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ صَالِحٍ ، عَنْ عَنْبَسَةَ ، عَنْ يُونُسَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ . وَأَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ عَنْ يَحْيَى بْنِ يَحْيَى ، عَنْ حَجَّاجٍ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، وَعَنْ عَبْدِ بْنِ حُمَيْدٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّزَّاقِ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، وَعَنِ الصَّغَانِيِّ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ عُفَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ وَهْبٍ ، عَنْ يُونُسَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

أَبِيهِ

صحابي

عَلِيِّ بْنِ حُسَيْنٍ

ثقة ثبت

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

ابْنُ جُرَيْجٍ

ثقة

عَبْدُ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

وَأَبُو الأَزْهَرِ

صدوق حسن الحديث

وَمُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى الذُّهْلِيُّ

ثقة حافظ جليل

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ بِشْرٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الشَّرْقِيُّ

ثقة مأمون

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ زِيَادٍ السَّنَدِيُّ النَّيْسَابُورِيُّ

ثقة

ابْنِ جُرَيْجٍ

ثقة

أَبُو عَاصِمٍ

ثقة ثبت

عُمَرُ بْنُ شَبَّةَ بْنِ عُبَيْدَةَ النُّمَيْرِيُّ الْبَصْرِيُّ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي حَاتِمٍ الرَّازِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو عَلِيٍّ الْخَضِرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْخَضِرِ الْفَقِيهُ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.