ما يحل اكله وما يحرم اكله


تفسير

رقم الحديث : 1186

نا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ الطلمنكي ، نَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ فَرَجٍ ، نَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ فِرَاسٍ الْعَبْقَسِيُّ الْمَكِّيُّ ، نَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَالِمٍ النَّيْسَابُورِيُّ ، نَا إِِسْحَاقُ بْنُ رَاهْوَيْهِ ، نَا وَهْبُ بْنُ جَرِيرِ بْنِ حَازِمٍ ، نَا أَبِي ، قَالَ : سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ إِِسْحَاقَ ، يَقُولُ : حَدَّثَنِي الزُّهْرِيُّ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ ، عَنِ النَّبِيِّ عَلَيْهِ السَّلامُ مِثْلَ الْحَدِيثِ الَّذِي ذَكَرنَا ، وَفِيهِ قَالَ : " فَقَسَمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيْنَهُمْ خُمُسَ الْخُمُسِ مِنَ الْقَمْحِ وَالتَّمْرِ وَالنَّوَى " . وَهَذَا أَيْضًا إِسْنَادٌ فِي غَايَةِ الصِّحَّةِ وَالْبَيَانِ ، وَهُوَ يُبَيِّنُ أَنَّ سَهْمَ اللَّهِ تَعَالَى ، وَسَهْمَ رَسُولِهِ وَاحِدٌ ، وَهُوَ خُمُسُ الْخُمُسِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

الزُّهْرِيُّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مُحَمَّدَ بْنَ إِِسْحَاقَ

صدوق مدلس

أَبِي

ثقة

وَهْبُ بْنُ جَرِيرِ بْنِ حَازِمٍ

ثقة

إِِسْحَاقُ بْنُ رَاهْوَيْهِ

ثقة حافظ إمام

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَالِمٍ النَّيْسَابُورِيُّ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ فِرَاسٍ الْعَبْقَسِيُّ الْمَكِّيُّ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ فَرَجٍ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ الطلمنكي

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.