ما يحل اكله وما يحرم اكله


تفسير

رقم الحديث : 1185

حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْبَرِّ النَّمَرِيُّ ، نَا عَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ سُفْيَانَ بْنِ جَبْرُونَ ، نَا قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ ، نَا أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرٍ ، وَأَبُو يَحْيَى بْنُ أَبِي مُرَّةَ ، قَالا جَمِيعًا : نَا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ ، نَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنْ حَبِيبٍ الْمُعَلِّمِ ، نَا عَطَاءُ بْنُ أَبِي رَبَاحٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ عَلَيْهِ السَّلامُ : " صَلاةٌ فِي مَسْجِدِي أَفْضَلُ مِنْ أَلْفِ صَلاةٍ فِيمَا سِوَاهُ مِنَ الْمَسَاجِدِ إِلَّا الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ وَصَلاةٌ فِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ أَفْضَلُ مِنْ صَلاةٍ فِي مَسْجِدِي هَذَا بِمِائَةِ صَلاةٍ " . قَالَ أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرٍ : سَأَلْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ ، عَنْ حَبِيبٍ الْمُعَلِّمِ ، فَقَالَ : ثِقَةٌ ، وَقَالَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ : حَبِيبٌ الْمُعَلِّمُ ثِقَةٌ مَا أَصَحَّ حَدِيثَهُ ، هَذَا لَفْظُ أَحْمَدَ بْنِ زُهَيْرٍ . وَقَالَ ابْنُ أَبِي مُرَّةَ فِي رِوَايَتِهِ : " صَلاةٌ فِي مَسْجِدِي هَذَا أَفْضَلُ مِنْ أَلْفِ صَلاةٍ فِيمَا سِوَاهُ إِلَّا الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ ، وَصَلاةٌ فِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ أَفْضَلُ مِنْ مِائَةِ صَلاةٍ فِي مَسْجِدِي " . وَرُوِّينَاهُ أَيْضًا مِنْ طَرِيقِ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدِ بْنِ حِسَابٍ ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ زَيْدٍ بِلَفْظِهِ وَإِِسْنَادِهِ ، وَرُوِّينَاهُ أَيْضًا مِنْ طَرِيقِ أَبِي مُعَاوِيَةَ ، عَنْ مُوسَى الْجُهَنِيِّ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنِ النَّبِيِّ عَلَيْهِ السَّلامُ : حَدِيثُ ابْنِ الزُّبَيْرِ صَحِيحٌ فَارْتَفَعَ الْإِِشْكَالُ جُمْلَةً ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ . فَرُوِيَ الْقَطْعُ بِفَضْلِ مَكَّةَ عَلَى الْمَدِينَةِ ، كَمَا أَوْرَدَنَا عَنِ النَّبِيِّ عَلَيْهِ السَّلامُ : جَابِرٌ ، وَأَبُو هُرَيْرَةَ ، وَابْنُ عُمَرَ ، وَابْنُ الزُّبَيْرِ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَدِيٍّ : خَمْسَةٌ مِنَ الصَّحَابَةِ رَضِيَ اللَّهُ تعالى عَنْهُمْ ، مِنْهُمْ ثَلاثَةٌ مَدَنِيُّونَ بِأَسَانِيدَ فِي غَايَةِ الصِّحَّةِ . وَرَوَاهَا عَنْ هَؤُلاءِ : أَبُو صَالِحٍ السَّمَّانُ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ زَيْدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ وَأَبُو سَلَمَةَ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ ، وَعَطَاءُ بْنُ أَبِي رَبَاحٍ ، مِنْهُمْ ثَلاثَةٌ مَدَنِيُّونَ . وَرَوَاهُ عَنْ هَؤُلاءِ : عَاصِمُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، وَالْأَعْمَشُ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ عَلْقَمَةَ ، وَالزُّهْرِيُّ ، وَحَبِيبُ الْمُعَلَّمُ ، مِنْهُمْ ثَلاثَةٌ مَدَنِيُّونَ . وَرَوَاهُ عَنْ هَؤُلاءِ : وَاقِدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، وَأَبُو مُعَاوِيَةَ مُحَمَّدُ بْنُ حَازِمٍ الضَّرِيرُ ، وَحَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، وَحَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، وَعَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ الدَّرَاوَرْدِيُّ ، وَمَعْمَرٌ ، وَشُعَيْبُ بْنُ أَبِي حَمْزَةَ ، وَعُقَيْلُ بْنُ خَالِدٍ ، وَصَالِحُ بْنُ كَيْسَانَ ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنِ خَالِدٍ ، وَيُونُسُ بْنُ زَيْدٍ مِنْهُمْ : ثَلاثَةٌ مَدَنِيُّونَ . وَرَوَاهُ عَنْ هَؤُلاءِ مَنْ لا يُحْصَى كَثْرَةً ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ . وَقَدْ ذَكَرْنَا أَنَّهُ قَوْلُ جَمِيعِ الصَّحَابَةِ ، وَقَوْلُ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ مَرْوِيًّا عَنْهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ

صحابي

عَطَاءُ بْنُ أَبِي رَبَاحٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

حَبِيبٍ الْمُعَلِّمِ

صدوق حسن الحديث

حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ

ثقة ثبت فقيه إمام كبير مشهور

سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ

ثقة إمام حافظ

وَأَبُو يَحْيَى بْنُ أَبِي مُرَّةَ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرٍ

ثقة حافظ

قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ

ثقة حافظ ثبت

عَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ سُفْيَانَ بْنِ جَبْرُونَ

صدوق حسن الحديث

يُوسُفُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْبَرِّ النَّمَرِيُّ

حافظ إمام فقيه مكثر

Whoops, looks like something went wrong.