مسالة فيمن اصاب حدا ثم لحق بالمشركين او ارتد


تفسير

رقم الحديث : 1435

حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَبِيعٍ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ مُعَاوِيَةَ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ ، أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ قُدَامَةَ ، عَنْ جَرِيرٍ ، عَنْ الْمُغِيرَةِ بْنِ مِقْسَمٍ ، عَنْ الشَّعْبِيِّ ، قَالَ : كَانَ جَرِيرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، يُحَدِّثُ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إذَا أَبَقَ الْعَبْدُ لَمْ تُقْبَلْ لَهُ صَلَاةٌ ، وَإِنْ مَاتَ مَاتَ كَافِرًا ؟ فَأَبَقَ غُلَامٌ لِجَرِيرٍ فَأَخَذَهُ فَضَرَبَ عُنُقَهُ " . قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ رَحِمَهُ اللَّهُ : وَلَا يُسْقِطُ عَنِ اللَّاحِقِ بِالْمُشْرِكِينَ لِحَاقُهُ بِهِمْ شَيْئًا مِنَ الْحُدُودِ الَّتِي أَصَابَهَا قَبْلَ لِحَاقِهِ ، وَلَا الَّتِي أَصَابَهَا بَعْدَ لِحَاقِهِ ، لِأَنَّ اللَّهَ تَعَالَى أَوْجَبَ الْحُدُودَ فِي الْقُرْآنِ عَلَى لِسَانِ رَسُولِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلَا أَرْسَلَهَا وَلَمْ يُسْقِطْهَا . وَكَذَلِكَ لَمْ يُسْقِطْهَا عَنِ الْمُرْتَدِّ ، وَلَا عَنِ الْمُحَارِبِ ، وَلَا عَنِ الْمُمْتَنِعِ ، وَلَا عَنِ الْبَاغِي ، إذَا قُدِرَ عَلَى إقَامَتِهَا عَلَيْهِمْ وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيًّا سورة مريم آية 64 . وَنَحْنُ نَشْهَدُ بِشَهَادَةِ اللَّهِ تَعَالَى أَنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ لَوْ أَرَادَ أَنْ يَسْتَثْنِيَ أَحَدًا مِنْ هَؤُلَاءِ لَمَا سَكَتَ عَنْ ذَلِكَ إعْنَاتًا لَنَا ، وَلَا أَهْمَلَهُ ، وَلَا أَغْفَلَهُ ، فَإِذْ لَمْ يُعْلِمْنَا بِذَلِكَ فَنَحْنُ نُقْسِمُ بِاللَّهِ تَعَالَى أَنَّ اللَّهَ تَعَالَى مَا أَرَادَ قَطُّ إسْقَاطَ حَدٍّ أَصَابَهُ لَاحِقٌ بِالشِّرْكِ قَبْلَ لِحَاقِهِ ، أَوْ أَصَابَهُ بَعْدَ لِحَاقِهِ بِهِمْ ، أَوْ أَصَابَهُ مُرْتَدٌّ قَبْلَ رِدَّتِهِ أَوْ بَعْدَهَا ، وَأَنَّ مَنْ خَالَفَ هَذَا فَمُخْطِئٌ عِنْدَ اللَّهِ تَعَالَى بِيَقِينٍ لَا شَكَّ فِيهِ . وَقَدْ صَحَّ النَّصُّ وَالْإِجْمَاعُ بِإِسْقَاطِهِ ، وَهُوَ مَا أَصَابَهُ أَهْلُ الْكُفْرِ مَا دَامُوا فِي دَارِ الْحَرْبِ قَبْلَ أَنْ يَتَذَمَّمُوا أَوْ يُسَلِّمُوا فَقَطْ ، فَهَذَا خَارِجٌ بِفِعْلِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي كُلِّ مَنْ أَسْلَمَ مِنْهُمْ ، فَلَمْ يُؤَاخِذْهُمْ بِشَيْءٍ مِمَّا سَلَفَ لَهُمْ مِنْ قَتْلٍ ، أَوْ زِنى ، أَوْ قَذْفٍ ، أَوْ شُرْبِ خَمْرٍ ، أَوْ سَرِقَةٍ ، وَصَحَّ الْإِجْمَاعُ بِذَلِكَ . فَإِنْ قَالَ قَائِلٌ : فَإِنَّ اللَّهَ تَعَالَى يَقُولُ قُلْ لِلَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ يَنْتَهُوا يُغْفَرْ لَهُمْ مَا قَدْ سَلَفَ سورة الأنفال آية 38 وَقَالَ تَعَالَى وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ سورة المائدة آية 51 . فَصَحَّ بِهَذَا أَنَّ الْمُرْتَدَّ مِنَ الْكُفَّارِ بِلَا شَكٍّ فَإِذْ هُوَ مِنْهُمْ فَحُكْمُهُ حُكْمُهُمْ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَرِيرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

الشَّعْبِيِّ

ثقة

الْمُغِيرَةِ بْنِ مِقْسَمٍ

ثقة مدلس

جَرِيرٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ قُدَامَةَ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ

ثقة ثبت حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ مُعَاوِيَةَ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَبِيعٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.