تفسير

رقم الحديث : 1212

ونا أَحْمَدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ أَنَسٍ الْعُذْرِيُّ ، نا أَبُو ذَرٍّ الْهَرَوِيُّ ، نا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ حُبَابَةَ ، بِبَغْدَادَ ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْبَغَوِيُّ ، نا مُصْعَبُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُصْعَبِ بْنِ ثَابِتِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ بْنِ الْعَوَّامِ ، نا أبي عَنْ رَبِيعَةَ بْنِ عُثْمَانَ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، أَنَّهُ سَمِعَ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ ، يَقُولُ لِصُهَيْبٍ : " يَا صُهَيْبُ مَا فِيكَ شَيْءٌ أُعِيبُهُ عَلَيْكَ ، إِلا ثَلاثَ خِصَالٍ ، وَلَوْلاهُنَّ مَا قَدَّمْتُ عَلَيْكَ أَحَدًا ، فَقَالَ لَهُ صُهَيْبٌ : مَا هُنَّ فَإِنَّكَ طَعَّانٌ ؟ ، فَقَالَ عُمَرُ بَعْدَ كَلامٍ : أَرَاكَ تُبَذِّرُ مَالَكَ ، وَتُكْتَنَى بِاسْمِ نَبِيٍّ ، وَتَنْتَسِبُ عَرَبِيًّا ، وَلِسَانُكَ أَعْجَمِيٌّ ، فَقَالَ لَهُ صُهَيْبٌ : أَمَّا تَبْذِيرِي مَالِي فَمَا أُنْفِقُهُ إِلا فِي حَقِّهِ ، وَأَمَّا اكْتِنَائِي فَإِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَنَّانِي بِأَبِي يَحْيَى ، أَفَأَتْرُكُهَا لِقَوْلِكَ ؟ وَأَمَّا انْتِسَابِي إِلَى الْعَرَبِ فَإِنَّ الرُّومَ سَبَتْنِي وَأَنَا صَغِيرٌ ، فَإِنِّي لا أَذْكُرُ أَهْلَ أَبْيَاتِي وَلَوِ انْفَلَقَتْ عَنِّي رَوْثَةٌ لانْتَسَبْتُ إِلَيْهَا فَهَذَا عُمَرُ يَرَى فِعْلَ صُهَيْبٍ تَبْذِيرًا وَلَمْ يَحْجُرْ عَلَيْهِ ، وَفِي هَذَا كِفَايَةٌ ، وَبِاللَّهِ تَعَالَى التَّوْفِيقُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
لِصُهَيْبٍ

صحابي

زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ

ثقة

رَبِيعَةَ بْنِ عُثْمَانَ

صدوق حسن الحديث

أبي

ضعيف الحديث

مُصْعَبُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُصْعَبِ بْنِ ثَابِتِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ بْنِ الْعَوَّامِ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْبَغَوِيُّ

ثقة إمام ثبت حافظ

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ حُبَابَةَ

ثقة ضابط

أَبُو ذَرٍّ الْهَرَوِيُّ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ أَنَسٍ الْعُذْرِيُّ

حافظ محدث متقن