واما المعادن


تفسير

رقم الحديث : 938

حَدَّثَنَاهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ ، وَأَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الطَّلْمَنْكِيُّ ، قَالَ عَبْدُ اللَّهِ : ثنا أَحْمَدُ بْنُ فَتْحٍ ، ثنا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عِيسَى ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ ، ثنا مُسْلِمُ بْنُ الْحَجَّاجِ ، ثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، وَعَمْرٌو النَّاقِدِ ، وَزُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ ، قَالُوا كُلُّهُمْ : ثنا وَكِيعٌ . وَقَالَ الطَّلْمَنْكِيُّ : ثنا ابْنُ مُفَرِّجٍ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَيُّوبَ الرَّقِّيُّ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ عَبْدِ الْخَالِقِ الْبَزَّارُ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ الْوَلِيدِ الْعَدَنِيُّ ، ثنا يَحْيَى بْنُ آدَمَ . ثُمَّ اتَّفَقَ وَكِيعٌ وَيَحْيَى كِلَاهُمَا ، عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنَ أُمَيَّةَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ حِبَّانَ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ عُمَارَةَ ، عَنْ أَبِي سَعِيدِ الْخُدْرِيِّ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَيْسَ فِيمَا دُونَ خَمْسَةِ أَوْسَاقِ تَمْرٍ وَلَا حَبٍّ صَدَقَةٌ " . قَالَ وَكِيعٌ فِي رِوَايَتِهِ مِنْ تَمْرٍ وَاتَّفَقَا فِيمَا عَدَا ذَلِكَ . قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ : وَهَذَا إِسْنَادٌ فِي غَايَةِ الصِّحَّةِ ، فَنَفَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الصَّدَقَةَ " ، عَنْ كُلِّ مَا دُونَ خَمْسَةِ أَوْسَاقٍ مِنْ حَبٍّ أَوْ تَمْرٍ " . وَلَفْظَةُ دُونَ فِي اللُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ تَقَعُ عَلَى مَعْنَيَيْنِ ، وُقُوعًا مُسْتَوِيًا ، لَيْسَ أَحَدُهُمَا أَوْلَى مِنَ الْآخَرِ ، وَهُمَا بِمَعْنَى أَقَلُّ ، وَبِمَعْنَى غَيْرُ ، قَالَ عَزَّ وَجَلَّ : أَلَّا تَتَّخِذُوا مِنْ دُونِي وَكِيلا سورة الإسراء آية 2 أَيْ مِنْ غَيْرِي . وَقَالَ عَزَّ وَجَلَّ : وَآخَرِينَ مِنْ دُونِهِمْ لا تَعْلَمُونَهُمُ سورة الأنفال آية 60 أَيْ مِنْ غَيْرِهِمْ . وَحَيْثُمَا وَقَعَتْ لَفْظَةُ دُونَ فِي الْقُرْآنِ فَهِيَ بِمَعْنَى غَيْرُ ، فَلَا يَجُوزُ لِأَحَدٍ أَنْ يَقْتَصِرَ بِلَفْظَةِ دُونَ فِي هَذَا الْخَبَرِ عَلَى مَعْنَى أَقَلُّ ، دُونَ مَعْنَى : غَيْرُ . وَنَحْنُ إِذَا حَمَلْنَا دُونَ هَاهُنَا عَلَى مَعْنَى غَيْرُ ، دَخَلَ فِيهِ أَقَلُّ ، وَتَخْصِيصُ اللَّفْظِ بِلَا بُرْهَانٍ مِنْ نَصٍّ لَا يَحِلُّ . فَصَحَّ يَقِينًا أَنَّهُ لَا زَكَاةَ فِي غَيْرِ خَمْسَةِ أَوْسُقٍ مِنْ حَبٍّ أَوْ تَمْرٍ ، وَوَجَبَتِ الزَّكَاةُ فِيمَا زَادَ عَلَى خَمْسَةِ أَوْسُقٍ بِنَصِّ ، قَوْلِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " وَبِالْإِِجْمَاعِ الْمُتَيَقَّنِ عَلَى ذَلِكَ " . وَكَذَلِكَ فِي الْإِِبِلِ ، وَالْبَقَرِ ، وَالْغَنَمِ ، وَالذَّهَبِ ، وَالْفِضَّةِ ، وَبِالْإِِجْمَاعِ الْمُتَيَقِّنِ وَالنَّصِّ أَيْضًا . وَسَقَطَتِ الزَّكَاةُ عَمَّا عَدَا ذَلِكَ مِمَّا اخْتُلِفَ فِيهِ وَلَا نَصَّ فِيهِ ، بِنَفْيِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " الزَّكَاةَ عَنْ كُلِّ مَا هُوَ غَيْرُ خَمْسَةِ أَوْسُقٍ مِنْ حَبٍّ ، أَوْ تَمْرٍ . ثُمَّ وَجَبَ أَنْ نَنْظُرَ مَا يَقَعُ عَلَيْهِ اسْمُ حَبٍّ فِي اللُّغَةِ الَّتِي بِهَا خَاطَبَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " . فَوَجَدْنَا مَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي سَعِيدِ الْخُدْرِيِّ

صحابي

يَحْيَى بْنِ عُمَارَةَ

ثقة

مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ حِبَّانَ

ثقة

إِسْمَاعِيلَ بْنَ أُمَيَّةَ

ثقة حافظ ثبت

سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

يَحْيَى بْنُ آدَمَ

ثقة حافظ فاضل

أَحْمَدُ بْنُ الْوَلِيدِ الْعَدَنِيُّ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ عَبْدِ الْخَالِقِ الْبَزَّارُ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ أَيُّوبَ الرَّقِّيُّ

ضعيف الحديث

ابْنُ مُفَرِّجٍ

ثقة حافظ

وَكِيعٌ

ثقة حافظ إمام

وَزُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ

ثقة ثبت

وَعَمْرٌو النَّاقِدِ

ثقة

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ

ثقة حافظ صاحب تصانيف

مُسْلِمُ بْنُ الْحَجَّاجِ

ثقة حافظ إمام

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عِيسَى

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ فَتْحٍ

ثقة

وَأَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الطَّلْمَنْكِيُّ

ثقة حافظ

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ

صدوق حسن الحديث