واما المعادن


تفسير

رقم الحديث : 939

حَدَّثَنَاهُ حَدَّثَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ نَبَاتٍ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْبَصِيرِ ، ثنا قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ السَّلَامِ الْخُشَنِيُّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى ، ثنا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ الصَّمَدِ الْعَمِّيُّ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ : " فِي قَوْلِهِ تَعَالَى : حَبًّا { 27 } وَعِنَبًا وَقَضْبًا { 28 } وَزَيْتُونًا وَنَخْلا { 29 } سورة عبس آية 27-29 ، قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : الْحَبُّ : الْبُرُّ ، وَالْقَضْبُ : الْفِصْفِصَةُ " . فَاقْتَصَرَ ابْنُ عَبَّاسٍ وَهُوَ الْحُجَّةُ فِي اللُّغَةِ بِالْحَبِّ عَلَى الْبُرِّ . وَذَكَرَ أَبُو حَنِيفَةَ أَحْمَدُ بْنُ دَاوُدَ الدِّينَوَرِيُّ اللُّغَوِيُّ فِي كِتَابِهِ فِي النَّبَاتِ فِي بَابِ تَرْجَمَتِهِ " بَابُ الزَّرْعِ ، وَالْحَرْثِ ، وَأَسْمَاءِ الْحَبِّ ، وَالْقَطَانِيِّ وَأَوْصَافِهَا " ، فَقَالَ . قَالَ أَبُو عَمْرٍو وَهُوَ الشَّيْبَانِيُّ جَمِيعُ بُزُورِ النَّبَاتِ ، يُقَالُ لَهَا " الْحِبَّةُ " بِكَسْرِ الْحَاءِ . قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ : كَمَا صَحَّ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ قَوْلِهِ : " فَيَنْبُتُونَ كَمَا تَنْبُتُ الْحِبَّةُ فِي حَمِيلِ السَّيْلِ " . قَالَ أَبُو حَنِيفَةَ الدِّينَوَرِيُّ فِي الْبَابِ الْمَذْكُورِ ، وَقَالَ الْكِسَائِيُّ : وَاحِدُ الْحَبَّةِ حَبَّةُ ، بِفَتْحِ الْحَاءِ ، فَأَمَّا الْحَبُّ فَلَيْسَ إِلَّا الْحِنْطَةَ ، وَالشَّعِيرَ ، وَاحِدُهَا حَبَّةٌ ، بِفَتْحِ الْحَاءِ ، وَإِِنَّمَا افْتَرَقَتَا فِي الْجَمْعِ . ثُمَّ ذَكَرَ أَبُو حَنِيفَةَ بَعْدَ هَذَا الْفَصْلِ إِثْرَ كَلَامٍ ذَكَرَهُ لِأَبِي نَصْرٍ صَاحِبِ الْأَصْمَعِيِّ كَلَامًا نَصُّهُ ، وَكَذَلِكَ غَيْرُهُ مِنَ الْحُبُوبِ كَالْأُرْزِ ، وَالدَّخَنِ . قَالَ عَلِيٌّ : فَهَذِهِ ثَلَاثَةُ جُمُوعٍ : الْحَبُّ لِلْحِنْطَةِ ، وَالشَّعِيرُ خَاصَّةً ، وَالْحِبَّةُ بِكَسْرِ الْحَاءِ وَزِيَادَةِ الْهَاءِ فِي آخِرِهَا لِكُلِّ مَا عَدَاهُمَا مِنَ الْبُزُورِ خَاصَّةً ، وَالْحُبُوبُ لِلْحِنْطَةِ ، وَالشَّعِيرِ ، وَسَائِرِ الْبُزُورِ . وَالْكِسَائِيُّ إِمَامٌ فِي اللُّغَةِ ، وَفِي الدِّينِ ، وَالْعَدَالَةِ . فَإِِذْ قَدْ صَحَّ أَنَّ الْحَبَّ لَا يَقَعُ إِلَّا عَلَى الْحِنْطَةِ ، وَالشَّعِيرِ فِي لُغَةِ الْعَرَبِ ، وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " نَصًّا بِنَفْيِ الزَّكَاةِ عَنْ غَيْرِهِمَا وَغَيْرِ التَّمْرِ ، فَلَا زَكَاةَ فِي شَيْءٍ مِنَ النَّبَاتِ غَيْرِهِمَا وَغَيْرِ التَّمْرِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ

ثقة ثبت

عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ الصَّمَدِ الْعَمِّيُّ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى

ثقة ثبت

قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ

ثقة حافظ ثبت

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْبَصِيرِ

ثقة حافظ