حَدَّثَنَاهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خَالِدٍ ، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَحْمَدَ ، ثنا الْفَرَبْرِيُّ ، ثنا الْبُخَارِيُّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُثَنَّى بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، ثنا أَبِي ، ثنا ثُمَامَةُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، أَنَّ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ حَدَّثَهُ ، " أَنَّ أَبَا بَكْرٍ الصِّدِّيقَ كَتَبَ لَهُ هَذَا الْكِتَابَ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ : هَذِهِ فَرِيضَةُ الصَّدَقَةِ الَّتِي فَرَضَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى الْمُسْلِمِينَ ، وَالَّتِي أَمَرَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ بِهَا رَسُولَهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَمَنْ سُئِلَهَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ عَلَى وَجْهِهَا فَلْيُعْطِهَا ، وَمَنْ سُئِلَ فَوْقَهَا فَلَا يُعْطِ فِي أَرْبَعٍ وَعِشْرِينَ مِنَ الْإِِبِلِ فَمَا دُونَهَا مِنَ الْغَنَمِ فِي كُلِّ خَمْسٍ شَاةٌ ، فَإِِذَا بَلَغَتْ خَمْسًا وَعِشْرِينَ إِلَى خَمْسٍ وَثَلَاثِينَ فَفِيهَا ابْنَةُ مَخَاضٍ أُنْثَى ، فَإِِنْ لَمْ يَكُنْ فِيهَا ابْنُ مَخَاضٍ ، فَابْنُ لَبُونٍ ذَكَرٌ ، فَإِِذَا بَلَغَتْ سِتًّا وَثَلَاثِينَ إِلَى خَمْسٍ وَأَرْبَعِينَ فَفِيهَا ابْنَةُ لَبُونٍ أُنْثَى ، فَإِِذَا بَلَغَتْ سِتًّا وَأَرْبَعِينَ إِلَى سِتِّينَ فَفِيهَا حِقَّةٌ طَرُوقَةُ الْجَمَلِ ، فَإِِذَا بَلَغَتْ وَاحِدَةً وَسِتِّينَ إِلَى خَمْسٍ وَسَبْعِينَ فَفِيهَا جَذَعَةٌ ، فَإِِذَا بَلَغَتْ يَعْنِي سِتًّا وَسَبْعِينَ إِلَى تِسْعِينَ فَفِيهَا ابْنَتَا لَبُونٍ ، فَإِِذَا بَلَغَتْ إِحْدَى وَتِسْعِينَ إِلَى عِشْرِينَ وَمِائَةٍ فَفِيهَا حِقَّتَانِ طَرُوقَتَا الْجَمَلِ ، فَإِِذَا زَادَتْ عَلَى عِشْرِينَ وَمِائَةٍ فَفِي كُلِّ أَرْبَعِينَ بِنْتُ لَبُونٍ ، وَفِي كُلِّ خَمْسِينَ حِقَّةٌ ، وَمَنْ لَمْ يَكُنْ مَعَهُ إِلَّا أَرْبَعٌ مِنَ الْإِِبِلِ فَلَيْسَ فِيهَا صَدَقَةٌ ، إِلَّا أَنْ يَشَاءَ رَبُّهَا ، فَإِِذَا بَلَغَتْ خَمْسًا مِنَ الْإِِبِلِ فَفِيهَا شَاةٌ ، وَمَنْ بَلَغَتْ عِنْدَهُ مِنَ الْإِِبِلِ صَدَقَةُ الْجَذَعَةِ ، وَلَيْسَتْ عِنْدَهُ جَذَعَةٌ ، وَعِنْدَهُ حِقَّةٌ ، فَإِِنَّهَا تُقْبَلُ مِنْهُ الْحِقَّةُ ، وَيَجْعَلُ مَعَهَا شَاتَيْنِ إِنِ اسْتَيْسَرَتَا لَهُ ، أَوْ عِشْرِينَ دِرْهَمًا ، وَمَنْ بَلَغَتْ عِنْدَهُ صَدَقَةُ الْحِقَّةِ ، وَلَيْسَتْ عِنْدَهُ الْحِقَّةُ ، وَعِنْدَهُ الْجَذَعَةُ ، فَإِِنَّهَا تُقْبَلُ مِنْهُ الْجَذَعَةُ ، وَيُعْطِيهِ الْمُصَدِّقُ عِشْرِينَ دِرْهَمًا ، أَوْ شَاتَيْنِ ، وَمَنْ بَلَغَتْ عِنْدَهُ صَدَقَةُ الْحِقَّةِ ، وَلَيْسَتْ عِنْدَهُ إِلَّا ابْنَةُ لَبُونٍ ، فَإِِنَّهَا تُقْبَلُ مِنْهُ ابْنَةُ لَبُونٍ وَيُعْطِي شَاتَيْنِ ، أَوْ عِشْرِينَ دِرْهَمًا ، وَمَنْ بَلَغَتْ صَدَقَتُهُ ابْنَةَ لَبُونٍ عِنْدَهُ حِقَّةٌ ، فَإِِنَّهَا تُقْبَلُ مِنْهُ الْحِقَّةُ وَيُعْطِيهِ الْمُصَدِّقُ عِشْرِينَ دِرْهَمًا ، أَوْ شَاتَيْنِ ، وَمَنْ بَلَغَتْ صَدَقَتُهُ ابْنَةَ لَبُونٍ ، وَلَيْسَتْ عِنْدَهُ ، وَعِنْدَهُ ابْنَةُ مَخَاضٍ ، فَإِِنَّهَا تُقْبَلُ مِنْهُ ابْنَةُ مَخَاضٍ وَيُعْطِي مَعَهَا عِشْرِينَ دِرْهَمًا ، أَوْ شَاتَيْنِ ، وَمَنْ بَلَغَتْ صَدَقَتُهُ ابْنَةَ مَخَاضٍ لَيْسَتْ عِنْدَهُ ، وَعِنْدَهُ ابْنَةُ لَبُونٍ ، فَإِِنَّهَا تُقْبَلُ مِنْهُ وَيُعْطِيهِ الْمُصَدِّقُ عِشْرِينَ دِرْهَمًا ، أَوْ شَاتَيْنِ ، فَإِِنْ لَمْ تَكُنْ عِنْدَهُ ابْنِهِ مَخَاضٍ عَلَى وَجْهِهَا ، وَعِنْدَهُ ابْنُ لَبُونٍ ، فَإِِنَّهُ يُقْبَلُ مِنْهُ وَلَيْسَ مَعَهُ شَيْءٌ . وَذَكَرَ بَاقِيَ الْحَدِيثِ ! ؟ وَهَذَا حَدِيثٌ حَدَّثَنَاهُ أَيْضًا يُوسُفُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْبَرِّ النَّمَرِيُّ ، ثنا عَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ سُفْيَانَ بْنِ حيْرُونٍ ، ثنا قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي خَيْثَمَةَ ، ثنا شُرَيْحُ بْنُ النُّعْمَانِ ، وَزُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ ، قَالَ زُهَيْرٌ : ثنا يُونُسُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، ثنا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، قَالَ : أَخَذْتُ هَذَا الْكِتَابَ ، عَنْ ثُمَامَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، وَقَالَ شُرَيْحُ بْنُ النُّعْمَانِ : ثنا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ ثُمَامَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَنَسٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، " ثُمَّ اتَّفَقَا ، أَنَّ أَبَا بَكْرٍ الصِّدِّيقَ كَتَبَ لَهُ إِنَّ هَذِهِ فَرَائِضُ الصَّدَقَةِ الَّتِي فَرَضَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى الْمُسْلِمِينَ ، الَّتِي أَمَرَ اللَّهُ تَعَالَى بِهَا رَسُولَهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " ثُمَّ ذَكَرَ الْحَدِيثَ كَمَا ذَكَرْنَاهُ نَصًّا ، لَمْ يَخْتَلِفُوا فِي شَيْءٍ مِنْهُ ! وَحَدَّثَنَاهُ أَيْضًا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَبِيعٍ ، قَالَ : ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِِسْحَاقَ بْنِ السُّلَيْمِ ، ثنا ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ ، ثنا أَبُو دَاوُدَ السِّجِسْتَانِيُّ ، ثنا مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، ثنا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، قَالَ : " أَخَذْتُ هَذَا الْكِتَابَ مِنْ ثُمَامَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَنَسٍ ، عَنْ أَنَسٍ ثُمَّ ذَكَرَهُ نَصًّا كَمَا أَوْرَدْنَاهُ " . وَحَدَّثَنَاهُ أَيْضًا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَبِيعٍ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ مُعَاوِيَةَ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ ، أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُبَارَكِ ، ثنا الْمُظَفَّرُ بْنُ مُدْرِكٍ ، ثنا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، قَالَ : " أَخَذْتُ هَذَا الْكِتَابَ مِنْ ثُمَامَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَنَسٍ ، عَنْ أَنَسٍ ، أَنَّ أَبَا بَكْرٍ كَتَبَ لَهُمْ ، إِنَّ هَذِهِ فَرَائِضُ الصَّدَقَةِ الَّتِي فَرَضَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى الْمُسْلِمِينَ ، الَّتِي أَمَرَ اللَّهُ تَعَالَى بِهَا رَسُولَهُ " ثُمَّ ذَكَرَهُ نَصًّا كَمَا أَوْرَدْنَاهُ وَحَدَّثَنَاهُ أَيْضًا حُمَامُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : ثنا عَبَّاسُ بْنُ أَصْبَغَ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَيْمَنَ ، أَنَا أَبُو قِلَابَةَ ، وَإِِسْمَاعِيلُ بْنُ إِِسْحَاقَ الْقَاضِي ، قَالَا جَمِيعًا : ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْأَنْصَارِيُّ ، ثنا أَبِي عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُثَنَّى ، حَدَّثَنِي ثُمَامَةُ هُوَ ابْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَنَسٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ ، " أَنَّ أَبَا بَكْرٍ الصِّدِّيقَ كَتَبَ لَهُ هَذَا الْكِتَابَ حِينَ وَجَّهَهُ إِلَى الْبَحْرَيْنِ ، بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ هَذِهِ فَرِيضَةُ الصَّدَقَةِ الَّتِي فَرَضَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى الْمُسْلِمِينَ الَّتِي أَمَرَ اللَّهُ تَعَالَى بِهَا رَسُولَهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " ثُمَّ ذَكَرَهُ نَصًّا كَمَا ذَكَرْنَاهُ . فَهَذَا الْحَدِيثُ هُوَ نَصُّ ، مَا قُلْنَا : حُكْمًا حُكْمًا وَحَرْفًا حَرْفًا . وَلَا يَصِحُّ فِي الصَّدَقَاتِ فِي الْمَاشِيَةِ غَيْرُهُ ، إِلَّا خَبَرَ ابْنِ عُمَرَ فَقَطْ ، وَلَيْسَ بِتَمَامِ هَذَا ، وَهَذَا الْحَدِيثُ فِي نِهَايَةِ الصِّحَّةِ ، وَعَمِلَ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ بِحَضْرَةِ جَمِيعِ الصَّحَابَةِ ، لَا يُعْرَفُ لَهُ مِنْهُمْ مُخَالِفٌ أَصْلًا ، وَبِأَقَلَّ مِنْ هَذَا يَدَّعِي مُخَالِفُونَا الْإِِجْمَاعَ ، وَيُشَنِّعُونَ خِلَافَهُ ، رَوَاهُ عَنْ أَبِي بَكْرٍ ، أَنَسٌ وَهُوَ صَاحِبٌ ، وَرَوَاهُ عَنْ أَنَسٍ ثُمَامَةُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَنَسٍ وَهُوَ ثِقَةٌ سَمِعَهُ مِنْ أَنَسٍ ، وَرَوَاهُ عَنْ ثُمَامَةَ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ ، وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُثَنَّى ، وَكِلَاهُمَا ثِقَةٌ وَإِِمَامٌ ، وَرَوَاهُ عَنِ ابْنِ الْمُثَنَّى ابْنُهُ الْقَاضِي مُحَمَّدٌ وَهُوَ مَشْهُورٌ ثِقَةٌ وَلِي قَضَاءَ الْبَصْرَةِ ، وَرَوَاهُ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْبُخَارِيُّ جَامِعُ الصَّحِيحِ ، وَأَبُو قِلَابَةَ ، وَإِِسْمَاعِيلُ بْنُ إِِسْحَاقَ الْقَاضِي ، وَالنَّاسُ ، وَرَوَاهُ عَنْ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ يُونُسُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، وَشُرَيْحُ بْنُ النُّعْمَانِ ، وَمُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ التَّبُوذَكِيُّ ، وَأَبُو كَامِلٍ الْمُظَفَّرُ بْنُ مُدْرِكٍ ، وَغَيْرُهُمْ ، وَكُلُّ هَؤُلَاءِ إِمَامٌ ثِقَةٌ مَشْهُورٌ ؟ وَالْعَجَبُ مِمَّنْ يَعْتَرِضُ فِي هَذَا الْخَبَرِ بِتَضْعِيفِ يَحْيَى بْنِ مَعِينٍ لِحَدِيثِ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ هَذَا وَلَيْسَ فِي كُلِّ مَنْ رَوَاهُ عَنْ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ مِمَّنْ ذَكَرْنَا أَحَدٌ إِلَّا وَهُوَ أَجَلُّ وَأَوْثَقُ مِنْ يَحْيَى بْنِ مَعِينٍ ، وَإِِنَّمَا يُؤْخَذُ كَلَامُ يَحْيَى بْنِ مَعِينٍ ، وَغَيْرُهُ إِذَا ضَعَّفُوا غَيْرَ مَشْهُورٍ بِالْعَدَالَةِ ! ؟ وَأَمَّا دَعْوَى ابْنِ مَعِينٍ ، أَوْ غَيْرِهِ ضَعْفَ حَدِيثٍ رَوَاهُ الثِّقَاتُ ، أَوِ ادَّعَوْا فِيهِ أَنَّهُ خَطَأٌ مِنْ غَيْرِ أَنْ يَذْكُرُوا فِيهِ تَدْلِيسًا فَكَلَامُهُمْ مَطْرُوحٌ مَرْدُودٌ ، لِأَنَّهُ دَعْوَى بِلَا بُرْهَانٍ ، وَقَدْ قَالَ اللَّهُ تَعَالَى : قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ سورة البقرة آية 111 . وَلَا مَغْمَزَ لِأَحَدٍ فِي أَحَدٍ مِنْ رُوَاةِ هَذَا الْحَدِيثِ ، فَمَنْ عَانَدَهُ فَقَدْ عَانَدَ الْحَقَّ ، وَأَمْرَ اللَّهِ تَعَالَى ، وَأَمْرَ رَسُولِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا سِيَّمَا مَنْ يُحْتَجُّ فِي دِينِهِ بِالْمُرْسَلَاتِ ، وَبِرِوَايَةِ ابْنِ لَهِيعَةَ . وَرِوَايَةِ جَابِرٍ الْجُعْفِيِّ الْكَذَّابِ الْمُتَّهَمِ فِي دِينِهِ " لَا يَؤُمَّنَّ أَحَدٌ بَعْدِي جَالِسًا " ؟ وَرِوَايَةِ حَرَامِ بْنِ عُثْمَانَ الَّذِي لَا تَحِلُّ الرِّوَايَةُ عَنْهُ فِي إِسْقَاطِ الصَّلَاةِ عَنِ الْمُسْتَحَاضَةِ بَعْدَ طُهْرِهَا ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ ، وَرِوَايَةِ أَبِي زَيْدٍ مَوْلَى عَمْرِو بْنِ حَدِيثٍ فِي إِبَاحَةِ الْوُضُوءِ لِلصَّلَاةِ بِالْخَمْرِ وَبِكُلِّ نَطِيحَةٍ ، أَوْ مُتَرَدِّيَةٍ ، وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ فِي مُخَالَفَةِ الْقُرْآنِ وَالسُّنَنِ الثَّابِتَةِ ، ثُمَّ يَتَعَلَّلُ فِي السُّنَنِ الثَّابِتَةِ الَّتِي لَمْ يَأْتِ مَا يُعَارِضُهَا بَلْ عَمِلَ بِهَا الصَّحَابَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَمَنْ بَعْدَهُمْ ؟ وَبِهَذَا الْحَدِيثِ يَأْخُذُ الشَّافِعِيُّ ، وَأَبُو سُلَيْمَانَ ، وَأَصْحَابُهُمَا ؟ وَقَدْ خَالَفَهُ قَوْمٌ فِي مَوَاضِعَ : فَمِنْهَا إِذَا بَلَغَتِ الْإِِبِلُ خَمْسًا وَعِشْرِينَ كَمَا .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
أَبَا بَكْرٍ الصِّدِّيقَ | أبو بكر الصديق / توفي في :13 | صحابي |
أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ | أنس بن مالك الأنصاري | صحابي |
ثُمَامَةُ هُوَ ابْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَنَسٍ | ثمامة بن عبد الله الأنصاري | ثقة |
أَبِي عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُثَنَّى | عبد الله بن المثنى الأنصاري | صدوق كثير الخطأ |
مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْأَنْصَارِيُّ | محمد بن عبد الله الأنصاري / ولد في :118 / توفي في :212 | ثقة |
وَإِِسْمَاعِيلُ بْنُ إِِسْحَاقَ الْقَاضِي | إسماعيل بن إسحاق القاضي | ثقة حافظ |
أَبُو قِلَابَةَ | عبد الملك بن محمد الرقاشي / ولد في :190 / توفي في :276 | صدوق حسن الحديث |
مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَيْمَنَ | محمد بن عبد الملك القرطبي / توفي في :330 | ثقة ثقة |
عَبَّاسُ بْنُ أَصْبَغَ | العباس بن أصبغ | مجهول الحال |
حُمَامُ بْنُ أَحْمَدَ | حمام بن أحمد القرطبي | ثقة |
أَبَا بَكْرٍ | أبو بكر الصديق / توفي في :13 | صحابي |
أَنَسٍ | أنس بن مالك الأنصاري | صحابي |
ثُمَامَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَنَسٍ | ثمامة بن عبد الله الأنصاري | ثقة |
حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ | حماد بن سلمة البصري | تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد |
الْمُظَفَّرُ بْنُ مُدْرِكٍ | مظفر بن مدرك الخراساني / توفي في :207 | ثقة متقن لا يروي إلا عن الثقات |
مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُبَارَكِ | محمد بن عبد الله المخرمي / توفي في :254 | ثقة حافظ أمين |
أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ | أحمد بن شعيب النسائي | ثقة ثبت حافظ |
مُحَمَّدُ بْنُ مُعَاوِيَةَ | محمد بن معاوية الأموي / توفي في :358 | ثقة |
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَبِيعٍ | عبد الله بن ربيع التميمي / ولد في :330 / توفي في :415 | ثقة |
أَنَسٍ | أنس بن مالك الأنصاري | صحابي |
ثُمَامَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَنَسٍ | ثمامة بن عبد الله الأنصاري | ثقة |
حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ | حماد بن سلمة البصري | تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد |
مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ | موسى بن إسماعيل التبوذكي / توفي في :223 | ثقة ثبت |
أَبُو دَاوُدَ السِّجِسْتَانِيُّ | أبو داود السجستاني | ثقة حافظ |
ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ | أحمد بن محمد العنزي | ثقة حافظ |
مُحَمَّدُ بْنُ إِِسْحَاقَ بْنِ السُّلَيْمِ | محمد بن إسحاق القاضي / ولد في :302 / توفي في :367 | صدوق حسن الحديث |
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَبِيعٍ | عبد الله بن ربيع التميمي / ولد في :330 / توفي في :415 | ثقة |
أَبَا بَكْرٍ الصِّدِّيقَ | أبو بكر الصديق / توفي في :13 | صحابي |
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ | أنس بن مالك الأنصاري | صحابي |
ثُمَامَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَنَسٍ | ثمامة بن عبد الله الأنصاري | ثقة |
حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ | حماد بن سلمة البصري | تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد |
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ | أنس بن مالك الأنصاري | صحابي |
ثُمَامَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ | ثمامة بن عبد الله الأنصاري | ثقة |
أَبَا بَكْرٍ الصِّدِّيقَ | أبو بكر الصديق / توفي في :13 | صحابي |
أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ | أنس بن مالك الأنصاري | صحابي |
حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ | حماد بن سلمة البصري | تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد |
ثُمَامَةُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ | ثمامة بن عبد الله الأنصاري | ثقة |
يُونُسُ بْنُ مُحَمَّدٍ | يونس بن محمد المؤدب / توفي في :207 | ثقة ثبت |
وَزُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ | زهير بن حرب الحرشي | ثقة ثبت |
أَبِي | عبد الله بن المثنى الأنصاري | صدوق كثير الخطأ |
شُرَيْحُ بْنُ النُّعْمَانِ | سريج بن النعمان الجوهري | ثقة |
مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُثَنَّى بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ | محمد بن عبد الله الأنصاري / ولد في :118 / توفي في :212 | ثقة |
الْبُخَارِيُّ | محمد بن إسماعيل البخاري / ولد في :194 / توفي في :256 | جبل الحفظ وإمام الدنيا في فقه الحديث |
أَحْمَدُ بْنُ أَبِي خَيْثَمَةَ | أحمد بن أبي خيثمة النسائي | ثقة حافظ |
قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ | القاسم بن أصبغ البياني / ولد في :252 / توفي في :345 | ثقة حافظ ثبت |
الْفَرَبْرِيُّ | محمد بن يوسف الفربري / ولد في :231 / توفي في :320 | ثقة |
إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَحْمَدَ | إبراهيم بن أحمد المستملي | ثقة |
عَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ سُفْيَانَ بْنِ حيْرُونٍ | عبد الوارث بن سفيان / ولد في :317 / توفي في :395 | صدوق حسن الحديث |
يُوسُفُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْبَرِّ النَّمَرِيُّ | ابن عبد البر القرطبي / ولد في :368 / توفي في :463 | حافظ إمام فقيه مكثر |
عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خَالِدٍ | عبد الرحمن بن عبد الله الهمداني / ولد في :338 / توفي في :411 | صدوق حسن الحديث |