ما يحل اكله وما يحرم اكله


تفسير

رقم الحديث : 1184

نَا أَحْمَدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ أَنَسٍ ، نَا أَبُو ذَرٍّ الْهَرَوِيُّ ، نَا أَبُو الْفَضْلِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حُمَيْرَوَيْهِ ، نَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى ، نَا أَبُو الْيَمَانِ هُوَ الْحَكَمُ بْنُ نَافِعٍ ، أَخْبَرَنِي شُعَيْبٌ هُوَ ابْنُ أَبِي حَمْزَةَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، أَخْبَرَنِي أَبُو سَلَمَةَ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ : أَنَّ عَبْدَ اللَّهَ بْنَ عَدِيِّ بْنِ الْحَمْرَاءِ أَخْبَرَهُ : أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ عَلَيْهِ السَّلامُ ، يَقُولُ وَهُوَ وَاقِفٌ بِالْجَزُورَةِ فِي سُوقِ مَكَّةَ : " وَاَللَّهِ إِنَّكِ لَخَيْرُ أَرْضِ اللَّهِ وَأَحَبُّ أَرْضِ اللَّهِ إِلَى اللَّهِ ، وَلَوْلا أَنِّي أُخْرِجْتُ مِنْكِ مَا خَرَجْتُ " . فَارْتَفَعَ الْإِِشْكَالُ جُمْلَةً ، وَلِلَّهِ الْحَمْدُ . وَهَذَا خَبَرٌ فِي غَايَةِ الصِّحَّةِ رَوَاهُ عَنِ النَّبِيِّ عَلَيْهِ السَّلامُ أَبُو هُرَيْرَةَ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَدِيٍّ ، وَرَوَاهُ عَنْهُمَا أَبُو سَلَمَةَ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ . وَرَوَاهُ عَنْ أَبِي سَلَمَةَ الزُّهْرِيُّ . وَمُحَمَّدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ عَلْقَمَةَ . وَرَوَاهُ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، والدراوردي وَرَوَاهُ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ أَصْحَابُهُ الثِّقَاتُ : مَعْمَرٌ ، وَشُعَيْبُ بْنُ أَبِي حَمْزَةَ ، وَعُقَيْلٌ ، وَصَالِحُ بْنُ كَيْسَانَ وَرَوَاهُ أَيْضًا عَنْهُ يُونُسُ بْنُ زَيْدٍ ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ خَالِدٍ . وَرَوَاهُ عَنْ هَؤُلاءِ الْجَمْعِ الْغَفِيرِ ، وَلا مَقَالَ لِأَحَدٍ بَعْدَ هَذَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدَ اللَّهَ بْنَ عَدِيِّ بْنِ الْحَمْرَاءِ

صحابي

أَبُو سَلَمَةَ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ

ثقة إمام مكثر

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

شُعَيْبٌ هُوَ ابْنُ أَبِي حَمْزَةَ

ثقة حافظ متقن

أَبُو الْيَمَانِ هُوَ الْحَكَمُ بْنُ نَافِعٍ

ثقة ثبت

عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى

ثقة

أَبُو الْفَضْلِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حُمَيْرَوَيْهِ

ثقة إمام

أَبُو ذَرٍّ الْهَرَوِيُّ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ أَنَسٍ

حافظ محدث متقن

Whoops, looks like something went wrong.