باب من الكلام في شبه العمد وهو عمد الخطا


تفسير

رقم الحديث : 1322

وَأَخْبَرَنَاهُ حَمَامُ بْنُ أَحْمَدَ ، أَخْبَرَنَا عَبَّاسُ بْنُ أَصْبَغَ ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَيْمَنَ ، أَخْبَرَنَا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّائِغُ ، أَخْبَرَنَا عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ ، أَخْبَرَنَا وُهَيْبُ بْنُ خَالِدٍ ، أَخْبَرَنَا أَيُّوبُ السَّخْتِيَانِيُّ ، عَنْ صَالِحٍ أَبِي الْخَلِيلِ الضُّبَعِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ ، عَنْ أُمِّ الْفَضْلِ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " لا تُحَرِّمُ الإِمْلاجَةُ وَلا الإِمْلاجَتَانِ " . قَالُوا : فَهَذِهِ آثَارٌ صِحَاحٌ رَوَاهَا أُمُّ الْمُؤْمِنِينَ ، وَأُمُّ الْفَضْلِ ، وَالزُّبَيْرُ ، وَأَبُو هُرَيْرَةَ ، وَابْنُ الزُّبَيْرِ كُلُّهُمْ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَجَاءَتْ مَجِيءَ التَّوَاتُرِ ، قَالُوا : فَهِيَ مُسْتَثْنَاةٌ مِنْ عُمُومِ قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ : " وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ مِنَ الرَّضَاعَةِ " . وَبَقِيَ مَا زَادَ عَلَى التَّحْرِيمِ . قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ : صَدَّقُوا فِي أَنَّهَا فِي غَايَةِ الصِّحَّةِ ، وَلَكِنْ لَوْ لَمْ يَرِدْ غَيْرُهَا لَكَانَ الْقَوْلَ مَا قَالُوا لَكِنْ قَدْ جَاءَ غَيْرُ هَذَا مِمَّا سَنَذْكُرُهُ الآنَ إِنْ شَاءَ عَزَّ وَجَلَّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُمِّ الْفَضْلِ

صحابية

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ

ثقة

صَالِحٍ أَبِي الْخَلِيلِ الضُّبَعِيِّ

ثقة

أَيُّوبُ السَّخْتِيَانِيُّ

ثقة ثبتت حجة

وُهَيْبُ بْنُ خَالِدٍ

ثقة ثبت

عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ

ثقة ثبت

جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّائِغُ

ثقة عارف بالحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَيْمَنَ

ثقة ثقة

عَبَّاسُ بْنُ أَصْبَغَ

مجهول الحال

حَمَامُ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.