وَهُوَ مَا أَخْبَرَنَا بِهِ حُمَامُ بْنُ أَحْمَدَ , حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَاجِيُّ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ خَالِدٍ ، عَنِ الْكَشَوْرِيِّ ، عَنِ الْحُذَاقِيِّ ، عَنْ عَبْدِ الرَّزَّاقِ ، حَدَّثَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " لَمَّا قَدِمَ مَكَّةَ صَلَّى كُلَّ صَلاةٍ بِإِقَامَةٍ " . قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ رَحِمَهُ اللَّهُ : هَذَا مُرْسَلٌ لا تَقُومُ بِهِ حُجَّةٌ . وَقَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ رَحِمَهُ اللَّهُ : وَهَذَا كُلُّهُ لا مَعْنَى لَهُ ، إِذْ قَدْ صَحَّ الْخَبَرُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي ذَلِكَ بِمَا لا يَسَعُ أَحَدًا تَعَدِّيهِ ، وَكَذَلِكَ أَيْضًا اخْتَلَفُوا فِي وَقْتِ الأَذَانِ أَفِي الْخُطْبَةِ ، أَمْ قَبْلَهَا ، أَمْ بَعْدَهَا ؟ فَقَالَ أَبُو حَنِيفَةَ : يُؤَذَّنُ وَالإِمَامُ جَالِسٌ عَلَى الْمِنْبَرِ قَبْلَ أَنْ يَأْخُذَ فِي الْخُطْبَةِ ، فَإِذَا أَتَمَّ الْخُطْبَةَ أَقَامَ الصَّلاةَ ، وَقَالَ أَبُو يُوسُفَ : يُؤَذَّنُ وَالإِمَامُ لَمْ يَخْرُجْ إِلَى الْخُطْبَةِ بَعْدُ ، ثُمَّ يَخْرُجُ الإِمَامُ فَيَخْطُبُ ، فَإِذَا أَتَمَّ الْخُطْبَةَ أَقَامَ الصَّلاةَ ، ثُمَّ رَجَعَ عَنْ ذَلِكَ ، فَقَالَ : يُؤَذَّنُ إِذَا مَضَى صَدْرٌ مِنْ خُطْبَةِ الإِمَامِ ، وَقَالَ الشَّافِعِيُّ ، وَأَصْحَابُ الظَّاهِرِ : إِذَا خَطَبَ الإِمَامُ الأُولَى ثُمَّ جلِسَ ، ثُمَّ أَخَذَ فِي الْخُطْبَةِ الثَّانِيَةِ أَذَّنَ الْمُؤَذِّنُ حِينَئِذٍ ، وَخَفَّفَ الإِمَامُ الْكَلامَ لِتَتِمَّ الْخُطْبَةُ مَعَ تَمَامِ الأَذَانِ ، وَقَالَ مَالِكٌ مَرَّةً : كُلُّ ذَلِكَ وَاسِعٌ ، إِنْ شَاءَ أَنْ يُؤَذِّنَ وَالإِمَامُ يَخْطُبُ ، وَإِنْ شَاءَ إِذَا فَرَغَ مِنَ الْخُطْبَةِ ، وَقَالَ مَرَّةً أُخْرَى : إِذَا أَكْمَلَ الإِمَامُ الْخُطْبَةَ ابْتَدَأَ الْمُؤَذِّنُونَ بِالأَذَانِ ثُمَّ بِالإِقَامَةِ ثُمَّ بِالصَّلاةِ . وَقَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ رَحِمَهُ اللَّهُ : هَذَا الثَّانِي ، عَنْ مَالِكٍ هُوَ الصَّحِيحُ الَّذِي لا يَجُوزُ تَعَدِّيهِ لِصِحَّتِهِ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَبِهِ نَأْخُذُ ، إِلا أَنَّنَا لا نُحِبُّ أَنْ يَكُونَ هُنَالِكَ أَكْثَرُ مِنْ مُؤَذِّنٍ وَاحِدٍ فَقَطْ عَلَى مَا فِي حَدِيثِ جَابِرٍ الْمَذْكُورِ ، فَلا خَيْرَ فِي مُخَالَفَةِ أَمْرِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَلا فِي مُخَالَفَةِ فِعْلِهِ ، وَبِاللَّهِ تَعَالَى التَّوْفِيقُ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
عَطَاءٍ | عطاء بن أبي رباح القرشي / ولد في :26 / توفي في :114 | ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن |
ابْنُ جُرَيْجٍ | ابن جريج المكي / ولد في :74 / توفي في :150 | ثقة |
عَبْدِ الرَّزَّاقِ | عبد الرزاق بن همام الحميري / ولد في :126 / توفي في :211 | ثقة حافظ |
الْحُذَاقِيِّ | محمد بن يوسف اليماني / توفي في :240 | صدوق حسن الحديث |
الْكَشَوْرِيِّ | عبيد بن محمد الكشوري / توفي في :288 | ثقة حافظ |
أَحْمَدُ بْنُ خَالِدٍ | أحمد بن خالد القرطبي | ثقة حافظ |
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَاجِيُّ | عبد الله بن محمد الباجي / ولد في :291 / توفي في :378 | ثقة ضابط |
حُمَامُ بْنُ أَحْمَدَ | حمام بن أحمد القرطبي | ثقة |