الخلاف الوارد في الاذان والاقامة بعرفة لجمع صلاتي الظهر والعصر بها ومزدلفة بجمع صلاتي...


تفسير

رقم الحديث : 272

وَقَدْ حَدَّثْنَاهُ أَيْضًا : عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَبِيعٍ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الْقَاضِي ، حَدَّثَنَا ابْنُ الأَعْرَابِيِّ ، حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ النُّفَيْلِيُّ ، وَعُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، وَهِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ ، وَسُلَيْمَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الدِّمَشْقِيَّانِ ، وَرُبَّمَا زَادَ بَعْضُهُمُ الْكَلِمَةَ ، قَالُوا : حَدَّثَنَا حَاتِمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : دَخَلْنَا عَلَى جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، فَقُلْتُ أَخْبِرْنِي عَنُ حَجَّةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَذَكَرَ الْحَدِيثَ ، وَذَكَرَ خُطْبَتَهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِعَرَفَةَ وَإِشْهَادَهُ النَّاسَ عَلَى تَبْلِيغِهِ ، قَالَ : " ثُمَّ أَذَّنَ بِلالٌ ، ثُمَّ أَقَامَ فَصَلَّى الظُّهْرَ ، ثُمَّ أَقَامَ فَصَلَّى الْعَصْرَ وَلَمْ يُصَلِّ بَيْنَهُمَا شَيْئًا " ، وَذَكَرَ بَاقِيَ الْحَدِيثِ . قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ رَحِمَهُ اللَّهُ : هَذَا حَدِيثٌ لَمْ يَأْتِ شَيْءٌ فِي الأَحَادِيثِ الْفَائِتَةِ شَيْءٌ يُخَالِفُهُ ، وَلَمْ يَجُزْ تَعَدِّيهِ أَصْلا ، وَبِهَذَا الْحَدِيثِ يَقُولُ الشَّافِعِيُّ ، وَأَبُو ثَوْرٍ ، وَسَائِرُ أَصْحَابِ الظَّاهِرِ ، وَأَبُو حَنِيفَةَ وَأَصْحَابُهُ ، وَبِهِ يَقُولُ دَاوُدُ ، وَقَدْ رُوِيَ خِلافُ هَذَا ، عَنْ مَالِكٍ ، وَسُفْيَانَ ، وَأَحْمَدَ ، وَلا نَدْرِي بِمَ تَعَلَّقُوا فِي ذَلِكَ ، فَأَمَّا مَالِكٌ : فَإِنَّهُ يَرَى الْجَمْعَ بَيْنَ الظُّهْرِ وَالْعَصْرِ بِعَرَفَةَ بِأَذَانَيْنِ وَإِقَامَتَيْنِ ، لِكُلِّ صَلاةٍ أَذَانٌ وَإِقَامَةٌ ، وَأَمَّا سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، وَأَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ فَإِنَّهُمَا قَالا : بِجَمْعٍ بَيْنَ الصَّلاتَيْنِ بِعَرَفَةَ بِإِقَامَتَيْنِ ، لِكُلِّ صَلاةٍ إِقَامَةٌ ، وَلَمْ يَذْكُرَا أَذَانًا ، إِلا أَنَّ أَحْمَدَ ، قَالَ : وَإِنَّ أَذَّنَ فَلا بَأْسَ . قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ رَحِمَهُ اللَّهُ : ثُمَّ وَجَدْنَا حَدِيثًا مُرْسَلا بِهِ وَاللَّهُ أَعْلَمُ تَعَلَّقَ سُفْيَانُ ، وَأَحْمَدُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة

جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ

صدوق فقيه إمام

حَاتِمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

ثقة

وَسُلَيْمَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

صدوق حسن الحديث

وَهِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ

صدوق جهمي كبر فصار يتلقن

وَعُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ

وله أوهام, ثقة حافظ شهير

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ النُّفَيْلِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ

ابْنُ الأَعْرَابِيِّ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الْقَاضِي

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَبِيعٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.