في تعارض ورد في يوم الحج الاكبر


تفسير

رقم الحديث : 506

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدٍ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَوْنِ اللَّهِ ، حَدَّثَنَا قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ السَّلامِ الْخُشَنِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدٍ هُوَ ابْنُ الْحَنِيفِيَّةِ ، قَالَ : " كُلٌّ قَدْ فَعَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَهَلَّ مِنَ الْبَيْدَاءِ ، وَأَهَلَّ عَلَى رَاحِلَتِهِ " . قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ رَحِمَهُ اللَّهُ : وَهَكَذَا عَرَضَ حَرْفًا حَرْفًا فِيمَا أَهَلَّ بِهِ عَلَيْهِ السَّلامُ ، فَمَنْ سَمِعَهُ فِي حَالِ سَيْرِهِ ، فَأَدْرَكَ مِنْهُ ذِكْرَ الْحَجِّ ، قَالَ : لَبَّى عَلَيْهِ السَّلامُ بِحَجٍّ ، أَوْ قَالَ : أَفْرَدَ الْحَجَّ ، وَمَنْ أَدْرَكَ مِنْهُ فِي تِلْكَ الْحَالِ الْعُمْرَةَ ، قَالَ : أَهَلَّ عَلَيْهِ السَّلامُ بِعُمْرَةٍ ، أَوْ قَالَ : تَمَتَّعَ عَلَيْهِ السَّلامُ بِحَجٍّ وَعُمْرَةٍ ، وَكُلٌّ صَادِقٌ فِيمَا حَكَى ، وَالْجَامِعُ لِلأَمْرَيْنِ مَعًا أَصَحُّ سَمَاعًا وَأَثْبَتُ رِوَايَةً ، وَبِرِوَايَتِهِ تَتَآلَفُ سَائِرُ الرِّوَايَاتِ ، وَبِاجْتِمَاعِهَا كُلِّهَا يَصِحُّ الْحَقُّ ، لا بِالاقْتِصَارِ عَلَى بَعْضِهَا دُونَ بَعْضٍ تَحَكُّمًا فِي دَيْنِ اللَّهِ تَعَالَى بِلا دَلِيلٍ ، وَبِاللَّهِ تَعَالَى التَّوْفِيقُ . قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ رَحِمَهُ اللَّهُ : وَقَدْ شَغَبَ بَعْضُ مَنْ ذَهَبَ إِلَى الإِفْرَادِ ، بِأَنْ قَالَ : إِجْمَاعُ النَّاسِ عَلَى أَنْ قَالُوا : حَجَّةُ الْوَدَاعِ ، وَلَمْ يَقُولُوا : قِرَانُ الْوَدَاعِ ، وَلا مُتْعَةُ الْوَدَاعِ ، يُبَيِّنُ أَنَّهُ كَانَ عَلَيْهِ السَّلامُ مُهِلا بِحَجٍّ مُفْرَدٍ . قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ رَحِمَهُ اللَّهُ : وَهَذَا ظَنٌّ سَاقِطٌ وَقَوْلٌ كَاذِبٌ ، وَإِنَّمَا قَالَ النَّاسُ : حَجَّةُ الْوَدَاعِ ، لأَنَّهُ عَلَيْهِ السَّلامُ لَمْ يَحُجَّ مُنْذُ هَاجَرَ غَيْرَهَا ، وَالْقِرَانُ لا شَكَّ فِيهِ ، فَقَوْلُنَا : حَجَّةٌ ، يَقْتَضِي الْقِرَانَ ، لا سِيَّمَا مَعَ قَوْلِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " دَخَلَتِ الْعُمْرَةُ فِي الْحَجِّ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ " فَاكْتَفَى النَّاسُ بِذِكْرِ الْحَجِّ عَنْ ذِكْرِ الْعُمْرَةِ ؛ لِدُخُولِ الْعُمْرَةِ فِي الْحَجَّةِ ، وَلِعَمَلِهِ عَلَيْهِ السَّلامُ لَهُمَا مَعًا عَمَلا وَاحِدًا ، وَيَدْفَعُ هَذَا الْوَسْوَاسَ كُلَّهُ رِوَايَةُ مَنْ رَوَى مِنَ الصَّحَابَةِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ ، أَنَّهُ كَانَ مُعْتَمِرًا مَعَ حَجَّتِهِ ، وَالْعُمْرَةُ أَيْضًا هِيَ الْحَجُّ الأَصْغَرُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدٍ هُوَ ابْنُ الْحَنِيفِيَّةِ

ثقة

حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ

ثقة فقيه جليل

سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ

ثقة ثبت حافظ عارف بالرجال والحديث

مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ السَّلامِ الْخُشَنِيُّ

ثقة

قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ

ثقة حافظ ثبت

أَحْمَدُ بْنُ عَوْنِ اللَّهِ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدٍ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.