الخلاف الوارد في الاذان والاقامة بعرفة لجمع صلاتي الظهر والعصر بها ومزدلفة بجمع صلاتي...


تفسير

رقم الحديث : 297

لِمَا أَخَذْنَاهُ ، عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِنَا ، عَنِ الْقَاضِي عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ لِمَا أَخَذْنَاهُ ، عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِنَا ، عَنِ الْقَاضِي عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبِي يَعْقُوبَ بْنِ الدَّخِيلِ ، عَنِ الْعُقَيْلِيِّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ ، أَخْبَرَنَا سَعِيدُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ ، حَدَّثَنَا اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ ، قَالَ : قَدِمْتُ مَكَّةَ فَجِئْتُ أَبَا الزُّبَيْرِ فَدَفَعَ إِلَيَّ كِتَابَيْنِ ، وَانْقَلَبْتُ بِهِمَا ، ثُمَّ قُلْتُ فِي نَفْسِي لَوْ عَاوَدْتُهُ فَسَأَلْتُهُ : أَسَمِعَ هَذَا كُلَّهُ مِنْ جَابِرٍ ؟ فَرَجَعْتُ إِلَيْهِ ، فَقُلْتُ : هَذَا كُلُّهُ سَمِعْتَهُ مِنْ جَابِرٍ ؟ فَقَالَ : مِنْهُ مَا سَمِعْتُ مِنْهُ , وَمِنْهُ مَا حُدِّثْتُ عَنْهُ . فَقُلْتُ : أَعْلِمْ لِي عَلَى مَا سَمِعْتَ ، فَأَعْلَمَ لِي عَلَى هَذَا الَّذِي عِنْدِي . قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ رَحِمَهُ اللَّهُ : وَهَذَا الْحَدِيثُ الَّذِي ذَكَرْنَا لَيْسَ فِيهِ ذِكْرُ سَمَاعٍ مِنْ أَبِي الزُّبَيْرِ إِيَّاهُ عَنْ عَائِشَةَ وَابْنِ عَبَّاسٍ ، فَسَقَطَ الاشْتِغَالُ بِهِ ، وَبَقِيَ الْوَجْهَانُ الأَوَّلانِ . وَقَدْ قُلْنَا فِي مَا خَلا مِنْ كِتَابِنَا هَذَا إِنَّ هَذَا مِمَّا لَمْ يُلِحَّ لَنَا الْقَطْعَ عَلَى وَجْهِ الْحَقِيقَةِ فِيهِ ، إِلا أَنَّ الأَغْلَبَ عِنْدَنَا أَنَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى الظُّهْرَ فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ بِمَكَّةَ لِوُجُوهٍ : أَحَدُهَا : اتِّفَاقُ عَائِشَةَ وَجَابِرٍ عَلَى ذَلِكَ ، وَاخْتِصَاصُ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا بِمَوْضِعِهِ عَلَيْهِ السَّلامُ ، وَأَيْضًا فِي حَجَّةِ الْوَدَاعِ كَانَتْ فِي شَهْرِ آذَارُ وَهُوَ وَقْتُ تَسَاوِي اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ ، وَقَدْ دَفَعَ عَلَيْهِ السَّلامُ مِنْ مُزْدَلِفَةَ قُبَيْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ إِلَى مِنًى ، وَخَطَبَ بِهَا النَّاسَ ، وَنَحَرَ بُدْنًا عَظِيمَةً ، وَتَرَدَّدَ بِهَا عَلَى الْخَلْقِ ، وَرَمَى الْجَمْرَةَ ، وَتَطَيَّبَ ، ثُمَّ أَفَاضَ إِلَى مَكَّةَ ، فَطَافَ بِالْبَيْتِ سَبْعًا ، وَشَرِبَ مِنْ زَمْزَمَ ، وَمِنْ نَبِيذِ السِّقَايَةِ ، وَهَذِهِ الأَعْمَالُ يَبْدُو فِي الأَظْهَرِ أَنَّهَا لا تَنْقَضِي فِي مِقْدَارٍ يُمْكِنُ مَعَهُ الرُّجُوعُ مِنْ مَكَّةَ إِلَى مِنًى قَبْلَ الظُّهْرِ ، وَيُدْرِكُ بِهَا صَلاةَ الظُّهْرِ فِي أَيَّامِ آذَارَ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ . وَقَدْ قُلْنَا : إِنَّنَا لا نَقْطَعُ عَلَى هَذَا ، وَعِلْمُ ذَلِكَ عِنْدَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
وَابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ

ثقة حافظ له تصانيف

عَائِشَةَ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.