باب في كراهية تعليق الاجراس وتقليد الاوتار في السفر


تفسير

رقم الحديث : 621

أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ بِشْرَانَ ، أَنْبَأَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ صَفْوَانَ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي الدُّنْيَا ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ يُوسُفَ الزِّمِّيُّ ، حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو ، عَنْ عَبْدِ الْكَرِيمِ هُوَ الْجَزَرِيُّ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ حَبْتَرَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ , عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , قَالَ : " إِنَّ اللَّهَ حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْخَمْرَ وَالْمَيْسِرَ وَالْكُوبَةَ " وَهُوَ الطَّبْلُ وَقَالَ : " كُلُّ مُسْكِرٍ حَرَامٌ " . عَنِ تَابَعَهُ عَلِيُّ بْنُ جَذِيمَةَ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ حَبْتَرَ ، وَرُوِيَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وَفِي حَدِيثِهِ وَحَدِيثِ قَيْسِ بْنِ سَعْدِ بْنِ عُبَادَةَ مِنَ الزِّيَادَةِ . وَالْقِنِّينَ ، وَهُوَ الطُّنْبُورُ بِالْحَبَشِيَّةِ . قَالَهُ ابْنُ الأَعْرَابِيِّ . وَقِيلَ فِي الْكُوبَةِ : هُوَ الطَّبْلُ ، وَقِيلَ : هِيَ النَّرْدُ ، وَقِيلَ : هِيَ الْبَرْبَطُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

قَيْسِ بْنِ حَبْتَرَ

ثقة

عَبْدِ الْكَرِيمِ هُوَ الْجَزَرِيُّ

ثقة متقن

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو

ثقة

يَحْيَى بْنُ يُوسُفَ الزِّمِّيُّ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي الدُّنْيَا

صدوق حسن الحديث

الْحُسَيْنُ بْنُ صَفْوَانَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ بِشْرَانَ

ثقة ثبت