باب في كراهية تعليق الاجراس وتقليد الاوتار في السفر


تفسير

رقم الحديث : 622

وَقَدْ أَخْبَرَنَا أَبُو نَصْرِ بْنُ قَتَادَةَ ، أَنْبَأَنَا أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ الحَسَنِ السَّرَّاجُ ، حَدَّثَنَا مُطَيَّنٌ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلاءِ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ آدَمَ ، عَنْ قُطْبَةَ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ أَبِي يَحْيَى الْقَتَّاتِ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ , قَالَ : " نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ التَّحْرِيشِ بَيْنَ الْبَهَائِمِ " . قَالَ الشَّافِعِيُّ ، رَحِمَهُ اللَّهُ : وَيُكْرَهُ اللَّعِبُ بِالْجَرَّةِ ، وَهِيَ قِطْعَةٌ خَشَبِيَّةٌ يَكُونُ فِيهَا حُفَرٌ يَلْعَبُونَ بِهَا ، وَالْقَرَقُ وَكُلُّ مَا لَعِبَ النَّاسُ بِهِ ، لأَنَّ اللَّعِبَ لَيْسَ مِنْ صَنْعَةِ أَهْلِ الدِّينِ وَالْمُرُوءَةِ . ثُمَّ سَاقَ الْكَلامَ إِلَى اسْتِثْنَاءِ مَا ذَكَرْنَا مِنَ اللَّعِبِ الْمُبَاحِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

مُجَاهِدٍ

ثقة إمام في التفسير والعلم

أَبِي يَحْيَى الْقَتَّاتِ

مقبول

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

قُطْبَةَ

ثقة

يَحْيَى بْنُ آدَمَ

ثقة حافظ فاضل

مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلاءِ

ثقة حافظ

مُطَيَّنٌ

ثقة حافظ

أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ الحَسَنِ السَّرَّاجُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو نَصْرِ بْنُ قَتَادَةَ

مجهول الحال