أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ , حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ , حَدَّثَنَا الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ , حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ , حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ بِلالٍ , عَنْ شَرِيكِ بْنِ أَبِي نَمِرٍ , عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حُنَيْنٍ , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ شَرِيكٌ وَحَدَّثَنِي أَبُو سَلَمَةَ " أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَلْبَسُ خَاتَمَهُ فِي يَمِينِهِ " . فَرِوَايَةُ أَبِي سَلَمَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُنْقَطِعَةٌ . وَأَمَّا رِوَايَةُ ابْنِ حُنَيْنٍ عَنْ عَلِيٍّ , فَإِنْ أَرَادَ هَذَا الْحَدِيثَ فَهِيَ مَوْصُولَةٌ مِنْ تِلْكَ الْجِهَةِ , لَكِنِّي أَخَافُ أَنْ يَكُونَ أَرَادَ حَدِيثَ النَّهْيِ عَنْ تَخَتُّمِ الذَّهَبِ , وَلُبْسِ الْقَسِّيِّ , وَالْمُعَصْفَرِ , وَالْقِرَاءَةِ فِي الرُّكُوعِ , وَهُوَ الْمَعْرُوفُ بِهَذَا الإِسْنَادِ , دُونَ ذِكْرِ التَّخَتُّمِ فِي الْيَمِينِ , فَشَطَّ مَتْنُهُ , وَاللَّهُ أَعْلَمُ . وَرَوَاهُ نَافِعٌ مَوْلَى ابْنِ عُمَرَ , وَالزُّهْرِيُّ , وَيَزِيدُ بْنُ أَبِي حَبِيبٍ , وَزَيْدُ بْنُ أَسْلَمَ , وَالْوَلِيدُ بْنُ كَثِيرٍ , وَأُسَامَةُ بْنُ زَيْدٍ , وَمُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو , وَمُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ يَسَارٍ , كُلُّهُمْ عَنْ إِبْرَاهِيمَ , عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حُنَيْنٍ , عَنْ عَلِيٍّ , دُونَ هَذِهِ اللَّفْظَةِ . وَرَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ الْمُنْكَدِرِ , عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حُنَيْنٍ , دُونَ هَذِهِ اللَّفْظَةِ . ثُمَّ إِنْ صَحَّ ذَلِكَ , فَيُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَ خَبَرًا عَنِ الأَمْرِ الأَوَّلِ , وَهُوَ حِينَ تَخَتَّمَ بِخَاتَمٍ مِنْ ذَهَبٍ فِي يَمِينِهِ . وَهَكَذَا سَائِرُ مَا رُوِيَ فِي التَّخَتُّمِ فِي الْيَمِينِ , يَكُونُ خَبَرًا عَنِ الأَمْرِ الأَوَّلِ , وَالَّذِي ذَكَرْنَا مِمَّا لَمْ نَذْكُرْهُ هَاهُنَا فِي التَّخَتُّمِ فِي الْيَسَارِ خَبَرًا عَنِ الأَمْرِ الآخَرِ جَمْعًا بَيْنَ الرِّوَايَاتِ . وَالَّذِي رُوِيَ فِي التَّخَتُّمِ فِي الْيَمِينِ حَتَّى قُبِضَ أَسَانِيدُهُ ضَعِيفَةٌ بِمَرَّةٍ , وَاللَّهُ أَعْلَمُ . قُلْتُ : وَلِحَدِيثِ الزُّهْرِيِّ , عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ , فِي ذِكْرِ الْوَرِقِ , فِي الْخَاتَمِ الَّذِي طَرَحَهُ عِلَّةٌ أُخْرَى , وَهِيَ أَنَّ الزُّهْرِيَّ ذَكَرَ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ : أَنَّ فَصَّهُ كَانَ حَبَشِيًّا . ثُمَّ عَنِ ابْنِ عُمَرَ , فِي الْخَاتَمِ الَّذِي اتَّخَذَهُ مِنْ وَرِقٍ : أَنَّ فَصَّهُ كَانَ مِنْهُ , دَلَّ عَلَى أَنَّ الْخَاتَمَ الَّذِي فَصُّهُ حَبَشِيًّا , هُوَ الْخَاتَمُ الَّذِي اتَّخَذَهُ مِنْ ذَهَبٍ , وَهُوَ الَّذِي كَانَ يَجْعَلُهُ فِي يَمِينِهِ , ثُمَّ طَرَحَهُ , وَاللَّهُ أَعْلَمُ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ | علي بن أبي طالب الهاشمي / توفي في :40 | صحابي |
أَبِيهِ | عبد الله بن حنين القرشي / توفي في :100 | ثقة |
إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حُنَيْنٍ | إبراهيم بن عبد الله الهاشمي | ثقة |
شَرِيكِ بْنِ أَبِي نَمِرٍ | شريك بن عبد الله الليثي | صدوق يخطئ |
سُلَيْمَانُ بْنُ بِلالٍ | سليمان بن بلال القرشي | ثقة |
ابْنُ وَهْبٍ | عبد الله بن وهب القرشي / ولد في :125 / توفي في :197 | ثقة حافظ |
الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ | الربيع بن سليمان المرادي | ثقة |
أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ | محمد بن يعقوب الأموي / ولد في :247 / توفي في :346 | ثقة حافظ |
أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ | الحاكم النيسابوري / ولد في :321 / توفي في :405 | ثقة حافظ |