لبس خاتم الفضة في اليمين


تفسير

رقم الحديث : 1

أَخْبَرَنَا أَبُو نَصْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ الْفَقِيهُ الشِّيرَازِيُّ , حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى , حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي أُوَيْسٍ , حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ بِلالٍ , عَنْ يُونُسَ بْنِ يَزِيدَ , عَنِ ابْنِ شِهَابٍ , عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ : أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " تَخَتَّمَ بِخَاتَمِ فِضَّةٍ , فَلَبِسَهُ فِي يَمِينِهِ , فَصُّهُ حَبَشِيٌّ , كَانَ يَجْعَلُ فَصَّهُ مِمَّا يَلِي بَطْنَ كَفِّهِ " . رَوَاهُ مُسْلِمُ بْنُ الْحَجَّاجِ رَحِمَهُ اللَّهُ فِي الصَّحِيحِ عَنْ زُهَيْرِ بْنِ حَرْبٍ , عَنِ ابْنِ أَبِي أُوَيْسٍ . وَكَذَلِكَ قَالَهُ ابْنُ يَحْيَى ، عَنْ يُونُسَ بْنِ يَزِيدَ . وَرَوَاهُ ابْنُ وَهْبٍ ، عَنْ يُونُسَ بْنِ يَزِيدَ دُونَ ذِكْرِ الْيَمِينِ . وَذِكْرُ الْيَمِينِ فِي الْخَاتَمِ الَّذِي اتَّخَذَهُ مِنْ فِضَّةٍ غَيْرُ مَحْفُوظٍ فِي سَائِرِ الرِّوَايَاتِ , وَإِنَّمَا هُوَ فِي الْخَاتَمِ الَّذِي اتَّخَذَهُ مِنْ وَرِقٍ , أَنَّهُ طَرَحَهُ , وَذَلِكَ بِخِلافِ سَائِرِ الرِّوَايَاتِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

يُونُسَ بْنِ يَزِيدَ

ثقة

سُلَيْمَانُ بْنُ بِلالٍ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي أُوَيْسٍ

صدوق يخطئ

يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى

ثقة حافظ

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

أَبُو نَصْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ الْفَقِيهُ الشِّيرَازِيُّ

مجهول الحال