الكتابة الى الاعاجم


تفسير

رقم الحديث : 13

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ , حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ , حَدَّثَنَا الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ , حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ , حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ بِلالٍ , عَنْ شَرِيكِ بْنِ أَبِي نَمِرٍ , عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حُنَيْنٍ , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ شَرِيكٌ وَحَدَّثَنِي أَبُو سَلَمَةَ " أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَلْبَسُ خَاتَمَهُ فِي يَمِينِهِ " . فَرِوَايَةُ أَبِي سَلَمَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُنْقَطِعَةٌ . وَأَمَّا رِوَايَةُ ابْنِ حُنَيْنٍ عَنْ عَلِيٍّ , فَإِنْ أَرَادَ هَذَا الْحَدِيثَ فَهِيَ مَوْصُولَةٌ مِنْ تِلْكَ الْجِهَةِ , لَكِنِّي أَخَافُ أَنْ يَكُونَ أَرَادَ حَدِيثَ النَّهْيِ عَنْ تَخَتُّمِ الذَّهَبِ , وَلُبْسِ الْقَسِّيِّ , وَالْمُعَصْفَرِ , وَالْقِرَاءَةِ فِي الرُّكُوعِ , وَهُوَ الْمَعْرُوفُ بِهَذَا الإِسْنَادِ , دُونَ ذِكْرِ التَّخَتُّمِ فِي الْيَمِينِ , فَشَطَّ مَتْنُهُ , وَاللَّهُ أَعْلَمُ . وَرَوَاهُ نَافِعٌ مَوْلَى ابْنِ عُمَرَ , وَالزُّهْرِيُّ , وَيَزِيدُ بْنُ أَبِي حَبِيبٍ , وَزَيْدُ بْنُ أَسْلَمَ , وَالْوَلِيدُ بْنُ كَثِيرٍ , وَأُسَامَةُ بْنُ زَيْدٍ , وَمُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو , وَمُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ يَسَارٍ , كُلُّهُمْ عَنْ إِبْرَاهِيمَ , عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حُنَيْنٍ , عَنْ عَلِيٍّ , دُونَ هَذِهِ اللَّفْظَةِ . وَرَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ الْمُنْكَدِرِ , عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حُنَيْنٍ , دُونَ هَذِهِ اللَّفْظَةِ . ثُمَّ إِنْ صَحَّ ذَلِكَ , فَيُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَ خَبَرًا عَنِ الأَمْرِ الأَوَّلِ , وَهُوَ حِينَ تَخَتَّمَ بِخَاتَمٍ مِنْ ذَهَبٍ فِي يَمِينِهِ . وَهَكَذَا سَائِرُ مَا رُوِيَ فِي التَّخَتُّمِ فِي الْيَمِينِ , يَكُونُ خَبَرًا عَنِ الأَمْرِ الأَوَّلِ , وَالَّذِي ذَكَرْنَا مِمَّا لَمْ نَذْكُرْهُ هَاهُنَا فِي التَّخَتُّمِ فِي الْيَسَارِ خَبَرًا عَنِ الأَمْرِ الآخَرِ جَمْعًا بَيْنَ الرِّوَايَاتِ . وَالَّذِي رُوِيَ فِي التَّخَتُّمِ فِي الْيَمِينِ حَتَّى قُبِضَ أَسَانِيدُهُ ضَعِيفَةٌ بِمَرَّةٍ , وَاللَّهُ أَعْلَمُ . قُلْتُ : وَلِحَدِيثِ الزُّهْرِيِّ , عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ , فِي ذِكْرِ الْوَرِقِ , فِي الْخَاتَمِ الَّذِي طَرَحَهُ عِلَّةٌ أُخْرَى , وَهِيَ أَنَّ الزُّهْرِيَّ ذَكَرَ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ : أَنَّ فَصَّهُ كَانَ حَبَشِيًّا . ثُمَّ عَنِ ابْنِ عُمَرَ , فِي الْخَاتَمِ الَّذِي اتَّخَذَهُ مِنْ وَرِقٍ : أَنَّ فَصَّهُ كَانَ مِنْهُ , دَلَّ عَلَى أَنَّ الْخَاتَمَ الَّذِي فَصُّهُ حَبَشِيًّا , هُوَ الْخَاتَمُ الَّذِي اتَّخَذَهُ مِنْ ذَهَبٍ , وَهُوَ الَّذِي كَانَ يَجْعَلُهُ فِي يَمِينِهِ , ثُمَّ طَرَحَهُ , وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة

إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حُنَيْنٍ

ثقة

شَرِيكِ بْنِ أَبِي نَمِرٍ

صدوق يخطئ

سُلَيْمَانُ بْنُ بِلالٍ

ثقة

ابْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.