باب جواز القران وهو الجمع بين الحج والعمرة باحرام واحد


تفسير

رقم الحديث : 8183

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ , وَأَبُو أَحْمَدَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ الْمِهْرَجَانِيُّ , وَأَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ السُّلَمِيُّ مِنْ أَصْلِهِ , قَالُوا : ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ , ثنا زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى بْنِ أَسَدٍ , ثنا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ , عَنْ عَبْدَةَ , سَمِعَ أَبَا وَائِلٍ , يَقُولُ : " كَثِيرًا مَا كُنْتُ أَذْهَبُ أَنَا وَمَسْرُوقٌ , إِلَى الصَّبِيِّ بْنِ مَعْبَدٍ أَسْأَلُهُ عَنْ هَذَا الْحَدِيثِ , وَكَانَ رَجُلا نَصْرَانِيًّا مِنْ بَنِي تَغْلِبَ ، فَأَسْلَمَ , فَأَهَلَّ بِالْحَجِّ وَالْعُمْرَةِ , فسَمِعَهُ سُلَيْمَانُ بْنُ رَبِيعَةَ , وَزَيْدُ بْنُ صُوحَانَ , وَهُوَ يُهِلُّ فِي الْحَجِّ وَالْعُمْرَةِ بِالْفَارِسِيَّةِ , فَقَالَ : هَذَا أَضَلُّ مِنْ بَعِيرِ أَهْلِهِ , قَالَ : فَكَأَنَّمَا حُمِّلَ عَلَيَّ بِكَلامِهِمَا جَبَلٌ , حَتَّى أَتَيْتُ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ , فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لَهُ ، فَأَقْبَلَ عَلَيْهِمَا , فَلامَهُمَا ، ثُمَّ أَقْبَلَ عَلَيَّ , فَقَالَ : هُدِيتَ لِسُنَّةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَهَذَا الْحَدِيثُ يَدُلُّ عَلَى جَوَازِ الْقِرِانِ , وَأَنَّهُ لَيْسَ عَلَى جَوَازٍ بِضَلالٍ , خِلافَ مَا تَوَهَّمَهُ زَيْدُ بْنُ صُوحَانَ ، وَسَلْمَانُ بْنُ رَبِيعَةَ ، لأَنَّهُ أَفْضَلُ مِنْ غَيْرِهِ , وَقَدْ أَمَرَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، بِأَنْ : يُفْصَلَ بَيْنَ الْحَجِّ وَالْعُمْرَةِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ

صحابي

الصَّبِيِّ بْنِ مَعْبَدٍ

ثقة

أَبَا وَائِلٍ

مخضرم

عَبْدَةَ

ثقة

سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى بْنِ أَسَدٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

وَأَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ السُّلَمِيُّ

ضعيف الحديث

وَأَبُو أَحْمَدَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ الْمِهْرَجَانِيُّ

مجهول الحال

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.