باب جواز القران وهو الجمع بين الحج والعمرة باحرام واحد


تفسير

رقم الحديث : 8217

أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ , أَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ وَاصِلٍ , حدَّثَنِي أَبِي , حدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ , قَالَ : قَالَ أَبُو كَامِلٍ ، ثنا أَبُو مَعْشَرٍ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ غِيَاثٍ , عَنْ عِكْرِمَةَ , عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، " أَنَّهُ سُئِلَ عَنْ مُتْعَةِ الْحَاجِّ ؟ فَقَالَ : أَهَلَّ الْمُهَاجِرُونَ , وَالأَنْصَارُ , وَأَزْوَاجُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي حَجَّةِ الْوَدَاعِ وَأَهْلَلْنَا , فَلَمَّا قَدِمْنَا مَكَّةَ ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : اجْعَلُوا إِهْلالَكُمْ بِالْحَجِّ عُمْرَةً ، إِلا مَنْ قَلَّدَ الْهَدْيَ ، وَطُفْنَا بِالْبَيْتِ وَبِالصَّفَا وَالْمَرْوَةِ ، وَأَتَيْنَا النِّسَاءَ ، وَلَبِسْنَا الثِّيَابَ , وَقَالَ : مَنْ قَلَّدَ الْهَدْيَ ، فَإِنَّهُ لا يَحِلُّ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ ، ثُمَّ أَمَرَنَا عَشِيَّةَ التَّرْوِيَةِ أَنْ نُهِلَّ بِالْحَجِّ ، فَإِذَا فَرَغْنَا مِنَ الْمَنَاسِكِ ، جِئْنَا ، فَطُفْنَا بِالْبَيْتِ وَبِالصَّفَا وَالْمَرْوَةِ ، وَقَدْ تَمَّ حَجُّنَا وَعَلَيْنَا الْهَدْيُ ، كَمَا قَالَ اللَّهُ تَعَالَى : فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ سورة البقرة آية 196 ، إِلَى أَمْصَارِكُمْ , وَالشَّاةُ تُجْزِئُ ، فَجَمَعُوا نُسُكَيْنِ فِي عَامٍ بَيْنَ الْحَجِّ وَالْعُمْرَةِ ، فَإِنَّ اللَّهَ أَنْزَلَهُ فِي كِتَابِهِ وَسَنَّهُ نَبِيُّهُ وَأَبَاحَهُ غَيْرُ أَهْلِ مَكَّةَ ، قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : ذَلِكَ لِمَنْ لَمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ سورة البقرة آية 196 ، وَأَشْهُرُ الْحَجِّ الَّتِي ذَكَرَ اللَّهُ : شَوَّالٌ , وَذُو الْقَعْدَةِ , وَذُو الْحِجَّةِ ، فمَنْ تَمَتَّعَ فِي هَذِهِ الأَشْهُرِ ، فَعَلَيْهِ دَمٌ ، أَوْ صَوْمٌ ، وَالرَّفَثُ : الْجِمَاعُ , وَالْفُسُوقُ : الْمَعَاصِي , وَالْجِدَالُ : الْمِرَاءُ " ، أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ فِي الصَّحِيحِ هَكَذَا ، وَقَدْ أَخْبَرَنَا أَبُو عَمْرٍو الأَدِيبُ , أنبأ أَبُو بَكْرٍ الإِسْمَاعِيلِيُّ , أنبأ الْقَاسِمُ الْمُطَرِّزُ , ثنا أَحْمَدُ بْنُ سِنَانٍ , ثنا أَبُو كَامِلٍ , ثنا أَبُو مَعْشَرٍ الْبَرَاءُ , ثنا عُثْمَانُ بْنُ سَعْدٍ , عَنْ عِكْرِمَةَ , عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ , مِثْلَ مَعْنَاهُ بِطُولِهِ ، قَالَ الشَّيْخُ أَبُو بَكْرٍ : هَكَذَا قَالَ الْقَاسِمُ عُثْمَانُ بْنُ سَعْدٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عِكْرِمَةَ

ثقة

عِكْرِمَةَ

ثقة

عُثْمَانُ بْنُ سَعْدٍ

ضعيف الحديث

عُثْمَانَ بْنِ غِيَاثٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو مَعْشَرٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو مَعْشَرٍ الْبَرَاءُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو كَامِلٍ

ثقة حافظ

أَبُو كَامِلٍ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ سِنَانٍ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

جبل الحفظ وإمام الدنيا في فقه الحديث

الْقَاسِمُ الْمُطَرِّزُ

ثقة حافظ

أَبِي

مجهول الحال

أَبُو بَكْرٍ الإِسْمَاعِيلِيُّ

حافظ ثبت

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ وَاصِلٍ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

أَبُو عَمْرٍو الأَدِيبُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.