باب ما يحل بالتحلل الاول من محظورات الاحرام


تفسير

رقم الحديث : 8938

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ , أنبأ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الشَّيْبَانِيُّ , وَأَبُو الْوَلِيدِ الْفَقِيهُ , وَأَبُو بَكْرِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ , قَالُوا : ثنا الْحَسَنُ ابْنُ سُفْيَانَ , ثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْمِنْهَالِ الضَّرِيرُ , ثنا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ , ثنا حُمَيْدٌ , عَنْ بَكْرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْمُزَنِيُّ , قَالَ : " كُنْتُ جَالِسًا مَعَ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَأَتَاهُ أَعْرَابِيٌّ , فَقَالَ : مَا لِي أَرَى بَنِي عَمِّكُمْ يَسْقُونَ اللَّبَنَ وَالْعَسَلَ ، وَأَنْتُمْ تَسْقُونَ النَّبِيذَ ؟ أَمِنْ حَاجَةٍ بِكُمْ ، أَمْ مِنْ بُخْلٍ ؟ فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : الْحَمْدُ لِلَّهِ ، مَا بِنَا حَاجَةٌ وَلا بُخْلٌ ، قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى رَاحِلَتِهِ وَخَلْفَهُ أُسَامَةُ ، فَاسْتَسْقَى ، فَأَتَيْنَاهُ بِإِنَاءٍ مِنْ نَبِيذٍ ، فَشَرِبَ وَسَقَى فَضْلَهُ أُسَامَةَ ، وَقَالَ : أَحْسَنْتُمْ وَأَجْمَلْتُمْ ، كَذَا فَاصْنَعُوا ، فَلا نُرِيدُ تَغْيِيرَ مَا أَمَرَ بِهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " , رَوَاهُ مُسْلِمٌ فِي الصَّحِيحِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مِنْهَالٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

بَكْرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْمُزَنِيُّ

ثقة ثبت

حُمَيْدٌ

ثقة مدلس

يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ الْمِنْهَالِ الضَّرِيرُ

ثقة حافظ

الْحَسَنُ ابْنُ سُفْيَانَ

ثقة

وَأَبُو بَكْرِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

صدوق حسن الحديث

وَأَبُو الْوَلِيدِ الْفَقِيهُ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الشَّيْبَانِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.