باب ما جاء في فضل الاقراض


تفسير

رقم الحديث : 10132

حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ فُورَكٍ ، أنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ، ثنا يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ ، ثنا أَبُو دَاوُدَ الطَّيَالِسِيُّ ، ثنا الْقَاسِمُ بْنُ الْفَضْلِ ، عَنْ . ح وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، أنا أَبُو بَكْرِ بْنُ إِسْحَاقَ الْفَقِيهُ ، أنا أَبُو مُسْلِمٍ ، ثنا الْحَجَّاجُ بْنُ مِنْهَالٍ ، ثنا الْقَاسِمُ بْنُ الْفَضْلِ ، قَالَ : سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ عَلِيٍّ ، يَقُولُ : كَانَتْ عَائِشَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، تَدَّانُ فَقِيلَ لَهَا : " مَا لَكِ وَالدَّيْنُ ؟ قَالَتْ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : مَا مِنْ عَبْدٍ كَانَتْ لَهُ نِيَّةٌ فِي أَدَاءِ دَيْنِهِ ، إِلا كَانَ لَهُ مِنَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ عَوْنٌ " ، فَأَنَا أَلْتَمِسُ ذَلِكَ الْعَوْنَ ، لَفْظُ الْحَدِيثِ الْحَجَّاجُ ، وَقِيلَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جَعْفَرٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةُ

صحابي

مُحَمَّدَ بْنَ عَلِيٍّ

ثقة

الْقَاسِمُ بْنُ الْفَضْلِ

ثقة رمي بالإرجاء

الْحَجَّاجُ بْنُ مِنْهَالٍ

ثقة

أَبُو مُسْلِمٍ

ثقة حافظ إمام

أَبُو بَكْرِ بْنُ إِسْحَاقَ الْفَقِيهُ

ثقة ثبت

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

الْقَاسِمُ بْنُ الْفَضْلِ

ثقة رمي بالإرجاء

أَبُو دَاوُدَ الطَّيَالِسِيُّ

ثقة حافظ غلط في أحاديث

يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ

ثقة

أَبُو بَكْرِ بْنُ فُورَكٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.