باب شهود الزنا اذا لم يجتمعوا على فعل واحد فلا حد على المشهود


تفسير

رقم الحديث : 15665

أَنْبَأَنِي أَنْبَأَنِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ إِجَازَةً ، أنبأ أَبُو الْوَلِيدِ ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ، ثنا أَبُو بَكْرٍ ، ثنا أَبُو أُسَامَةَ ، عَنْ عَوْفٍ ، عَنْ قَسَامَةَ بْنِ زُهَيْرٍ ، قَالَ : لَمَّا كَانَ مِنْ شَأْنِ أَبِي بَكْرَةَ وَالْمُغِيرَةِ الَّذِي كَانَ ، وَذَكَرَ الْحَدِيثَ ، قَالَ : " فَدَعَا الشُّهُودَ ، فَشَهِدَ أَبُو بَكْرَةَ وَشِبْلُ بْنُ مَعْبَدٍ وَأَبُو عَبْدِ اللَّهِ نَافِعٌ ، فَقَالَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ حِينَ شَهِدَ هَؤُلاءِ الثَّلاثَةُ : شَقَّ عَلَى عُمَرَ شَأْنُهُ ، فَلَمَّا قَامَ زِيَادٌ ، قَالَ : إِنْ تَشْهَدْ إِنْ شَاءَ اللَّهُ إِلا بِحَقٍّ ؟ قَالَ زِيَادٌ : أَمَّا الزِّنَا فَلا أَشْهَدُ بِهِ ، وَلَكِنْ قَدْ رَأَيْتُ أَمْرًا قَبِيحًا ، قَالَ عُمَرُ : اللَّهُ أَكْبَرُ ، حُدُّوهُمْ فَجَلَدُوهُمْ ، قَالَ : فَقَالَ أَبُو بَكْرَةَ بَعْدَمَا ضَرَبَهُ : أَشْهَدُ أَنَّهُ زَانٍ ، فَهَمَّ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنْ يُعِيدَ عَلَيْهِ الْجَلْدَ ، فَنَهَاهُ عَلِيٌّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَقَالَ : إِنْ جَلَدْتَهُ فَارْجُمْ صَاحِبَكَ ، فَتَرَكَهُ وَلَمْ يَجْلِدْهُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرُ

صحابي

قَسَامَةَ بْنِ زُهَيْرٍ

ثقة

عَوْفٍ

صدوق رمي بالقدر والتشيع

أَبُو أُسَامَةَ

ثقة ثبت

الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.