باب وضع الاصبعين في الاذنين عند التاذين


تفسير

رقم الحديث : 1704

أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بِشْرَانَ الْعَدْلُ بِبَغْدَادَ ، أنا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمِصْرِيُّ ، ثنا ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ ، ثنا الْفِرْيَابِيُّ ، قَالَ عَلِيٌّ : وَحَدَّثَنِي جَامِعُ بْنُ سَوَادَةَ ، ثنا خَلادُ بْنُ يَحْيَى ، قَالا : ثنا سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ زِيَادٍ ، عَنْ زِيَادِ بْنِ نُعَيْمٍ ، عَنْ زِيَادِ بْنِ الْحَارِثِ الصُّدَائِيِّ ، قَالَ : أَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَذَّنْتُ بِالْفَجْرِ ، فَجَاءَ بِلالٌ يُقِيمُ ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَا بِلالُ إِنَّ أَخَا صُدَاءٍ أَذَّنَ و مَنْ أَذَّنَ فَهُوَ يُقِيمُ " . وَلَهُ شَاهِدٌ مِنْ حَدِيثِ ابْنِ عُمَرَ فِي إِسْنَادِهِ ضَعْفٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
زِيَادِ بْنِ الْحَارِثِ الصُّدَائِيِّ

صحابي

زِيَادِ بْنِ نُعَيْمٍ

ثقة

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ زِيَادٍ

ضعيف الحديث

سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

خَلادُ بْنُ يَحْيَى

صدوق حسن الحديث

جَامِعُ بْنُ سَوَادَةَ

متهم بالوضع

الْفِرْيَابِيُّ

ثقة

ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ

متروك الحديث

عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمِصْرِيُّ

ثقة

أَبُو الْحُسَيْنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بِشْرَانَ الْعَدْلُ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.