باب من تكون خلفه الجمعة من امير ومامور وغير امير حرا كان او عبدا


تفسير

رقم الحديث : 5404

وَأَخْبَرَنَا وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ بْنُ يَعْقُوبَ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ خَالِدِ بْنِ خُلَيٍّ ، ثنا بِشْرُ بْنُ شُعَيْبِ بْنِ أَبِي حَمْزَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي عُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ ، أَنَّ عُبَيْدَ اللَّهِ بْنَ عَدِيِّ بْنِ الْخِيَارِ أَخْبَرَهُ أَنَّهُ دَخَلَ عَلَى أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ عُثْمَانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَهُوَ مَحْصُورٌ , وَعَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يُصَلِّي لِلنَّاسِ , فَقَالَ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ , إِنِّي أَتَحَرَّجُ فِي الصَّلاةِ مَعَ هَؤُلاءِ , وَأَنْتَ مَحْصُورٌ , وَأَنْتَ الإِمَامُ , فَكَيْفَ تَرَى فِي الصَّلاةِ مَعَهُمْ ؟ فَقَالَ لَهُ عُثْمَانُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : " إِنَّ الصَّلاةَ أَحْسَنُ مَا يَعْمَلُ النَّاسُ فَإِذَا أَحْسَنُوا فَأَحْسِنْ مَعَهُمْ , وَإِذَا أَسَاؤُوا فَاجْتَنِبْ إِسَاءَتَهُمْ " ، وَسَائِرُ الآثَارِ فِي هَذَا الْمَعْنَى قَدْ مَضَتْ فِي بَابِ الإِمَامَةِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُثْمَانُ

صحابي

عُبَيْدَ اللَّهِ بْنَ عَدِيِّ بْنِ الْخِيَارِ

لم تثبت صحبته

عُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ

ثقة فقيه مشهور

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

أَبِيهِ

ثقة حافظ متقن

بِشْرُ بْنُ شُعَيْبِ بْنِ أَبِي حَمْزَةَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ خَالِدِ بْنِ خُلَيٍّ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.