باب من تكون خلفه الجمعة من امير ومامور وغير امير حرا كان او عبدا


تفسير

رقم الحديث : 5405

وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ الْفَضْلِ الْقَطَّانُ بِبَغْدَادَ , أنبأ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ، ثنا يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ ، ثنا ابْنُ عُثْمَانَ ، أنبأ عَبْدُ اللَّهِ ، أنبأ حَرْمَلَةُ بْنُ عِمْرَانَ ، حَدَّثَنِي عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ خَلِيلٍ السَّلِيحِيُّ إِلَى قُضَاعَةَ , قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، قَالَ : كُنْتُ مَعَ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ جَالِسًا قَرِيبًا مِنَ الْمِنْبَرِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ , فَخَرَجَ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي حُذَيْفَةَ, فَاسْتَوَى عَلَى الْمِنْبَرِ , فَخَطَبَ النَّاسَ , ثُمَّ قَرَأَ عَلَيْهِمْ سُورَةً مِنَ الْقُرْآنِ , وَكَانَ مِنْ أَقْرإِ النَّاسِ , فَقَالَ عُقْبَةُ بْنُ عَامِرٍ : صَدَقَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ , إِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " لَيَقْرَأَنَّ الْقُرْآنَ رِجَالٌ لا يُجَاوِزُ تَرَاقِيَهُمْ , يَمْرُقُونَ مِنَ الدِّينِ كَمَا يَمْرُقُ السَّهْمُ مِنَ الرَّمِيَّةِ " ، فَسَمِعَهَا ابْنُ أَبِي حُذَيْفَةَ , فَقَالَ : وَاللَّهِ لَئِنْ كُنْتَ صَادِقًا وَإِنَّكَ مَا عَلِمْتُ لَكَذُوبٌ إِنَّكَ مِنْهُمْ . قَالَ عَبْدُ اللَّهِ يَعْنِي ابْنَ الْمُبَارَكِ : حَمَلَ هَذَا الْحَدِيثَ أَنَّهُمْ يَجْمَعُونَ مَعَهُمْ وَيَقُولُونَ لَهُمْ هَذِهِ الْمَقَالَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُقْبَةُ بْنُ عَامِرٍ

صحابي

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ خَلِيلٍ السَّلِيحِيُّ

مقبول

حَرْمَلَةُ بْنُ عِمْرَانَ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ

ثقة ثبت فقيه عالم جواد مجاهد جمعت فيه خصال الخير

ابْنُ عُثْمَانَ

وله أوهام, ثقة حافظ شهير

يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ

ثقة حافظ

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ

ثقة

أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ الْفَضْلِ الْقَطَّانُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.