باب جواز القران وهو الجمع بين الحج والعمرة باحرام واحد


تفسير

رقم الحديث : 8164

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ , أنبأ أَبُو النَّضْرِ الْفَقِيهُ ، ثنا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيدٍ , وَالْحَسَنُ , قَالا : ثنا هُدْبَةُ بْنُ خَالِدٍ , ح وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَمْرٍو مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الأَدِيبُ , أنبأ أَبُو بَكْرٍ الإِسْمَاعِيلِيُّ ، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ هَاشِمٍ , وَأَخْبَرَنِي أَبُو يَعْلَى ، وَالْحَسَنُ ، قَالُوا : ثنا هُدْبَةُ بْنُ خَالِدٍ , ثنا هَمَّامٌ , ثنا قَتَادَةُ ، أَنَّ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ أَخْبَرَهُ ، " أَنَّ نَبِيَّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، اعْتَمَرَ أَرْبَعَ عُمَرٍ كُلُّهُنَّ فِي ذِي الْقَعْدَةِ , إِلا الْعُمْرَةَ الَّتِي مَعَ حَجَّتِهِ ، عُمْرَةَ الْحُدَيْبِيَةِ , أَوْ زَمَنَ الْحُدَيْبِيَةِ فِي ذِي الْقَعْدَةِ , وَعُمْرَةٌ مِنَ الْعَامِ الْمُقْبِلِ فِي ذِي الْقَعْدَةِ , وَعُمْرَةٌ مِنَ الْجِعْرَانَةِ حَيْثُ قَسَمَ غَنَائِمَ حُنَيْنٍ فِي ذِي الْقَعْدَةِ , وَعُمْرَةٌ مَعَ حَجَّتِهِ " ، رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ ، وَمُسْلِمٌ في الصحيحين ، عَنْ هُدْبَةَ بْنِ خَالِدٍ , وَإِنَّمَا يَقُولُ ذَلِكَ أَنَسٌ عَلَى مَا عِنْدَهُ مِنْ أَنَّهُ قَرَنَ ، وَقَدْ رُوِيَ أَيْضًا عَنْ غَيْرِ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، وَفِي ثُبُوتِهِ نَظَرٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ

صحابي

قَتَادَةُ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

هَمَّامٌ

ثقة

هُدْبَةُ بْنُ خَالِدٍ

ثقة

وَالْحَسَنُ

ثقة

أَبُو يَعْلَى

ثقة مأمون

إِبْرَاهِيمُ بْنُ هَاشِمٍ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ الإِسْمَاعِيلِيُّ

حافظ ثبت

أَبُو عَمْرٍو مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الأَدِيبُ

ثقة

هُدْبَةُ بْنُ خَالِدٍ

ثقة

وَالْحَسَنُ

ثقة

عُثْمَانُ بْنُ سَعِيدٍ

ثقة حافظ إمام

أَبُو النَّضْرِ الْفَقِيهُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.