باب جواز القران وهو الجمع بين الحج والعمرة باحرام واحد


تفسير

رقم الحديث : 8171

وَأَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ الْحَارِثِ الْفَقِيهُ الأَصْبَهَانِيُّ , أنبأ عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ الْحَافِظُ , أنبأ أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي دَاوُدَ , وَمُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ رُمَيْسٍ ، وَالْقَاسِمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ أَبُو عُبَيْدٍ ، وَعُثْمَانُ بْنُ جَعْفَرٍ اللَّبَّانُ , وَغَيْرُهُمْ , قَالُوا : ثنا أَحَمْدُ بْنُ يَحْيَى الصُّوفِيُّ , ثنا زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ , ثنا سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ , عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ , قَالَ : " حَجَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَلاثَ حِجَجٍ : حَجَّتَيْنِ قَبْلَ أَنْ يُهَاجِرَ , وَحَجَّةً قَرَنَ مَعَهَا عُمْرَةً " ، وَكَيْفَ يَكُونُ هَذَا صَحِيحًا وَقَدْ رُوِيَ مِنْ أَوْجُهٍ عَنْ جَابِرٍ فِي إِحْرَامِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خِلافُ هَذَا ؟ وَقَدْ قَالَ أَبُو عِيسَى التِّرْمِذِيُّ : سَأَلْتُ مُحَمَّدَ بْنَ إِسْمَاعِيلَ الْبُخَارِيَّ , عَنْ هَذَا الْحَدِيثِ , فَقَالَ : هَذَا حَدِيثٌ خَطَأٌ , وَإِنَّمَا رُوِيَ هَذَا عَنِ الثَّوْرِيِّ ، مُرْسَلا , قَالَ الْبُخَارِيُّ : وَكَانَ زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ إِذَا رَوَى حِفْظًا رُبَّمَا غَلَطَ فِي الشَّيْءِ , قَالَ الشَّيْخُ : وَقَدْ رُوِيَ فِي حَدِيثِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، وَلَيْسَ بِمَحْفُوظٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة

جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ

صدوق فقيه إمام

سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ

صدوق حسن الحديث

أَحَمْدُ بْنُ يَحْيَى الصُّوفِيُّ

ثقة

وَعُثْمَانُ بْنُ جَعْفَرٍ اللَّبَّانُ

ثقة

وَالْقَاسِمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ أَبُو عُبَيْدٍ

ثقة

وَمُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ رُمَيْسٍ

ثقة

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي دَاوُدَ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ الْحَافِظُ

ثقة حافظ حجة

أَبُو بَكْرِ بْنُ الْحَارِثِ الْفَقِيهُ الأَصْبَهَانِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.